Close ad

وزارة الشباب تدعو للتسجيل للمشاركة في المهرجان العالمي للشباب بروسيا

1-10-2023 | 22:45
وزارة الشباب تدعو للتسجيل للمشاركة في المهرجان العالمي للشباب بروسياالمهرجان العالمي للشباب بروسيا
محمد الجوهري

صبحي: المهرجان أحد آليات تعزيز الدبلوماسية الشبابية المصرية مع مختلف الدول الشقيقة فى ضوء توجيهات القيادة السياسية

موضوعات مقترحة

تعلن وزارة الشباب والرياضة عن فتح باب التسجيل للشباب المصري للمشاركة في المهرجان العالمي للشباب في روسيا في دورته الـ 20 والذي ينظم في خلال الفترة (١-٧) مارس 2024 بمدينة سوتشي بروسيا الاتحادية.

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، أن المهرجان العالمي للشباب بروسيا  أحد آليات تعزيز الدبلوماسية الشبابية المصرية مع مختلف الدول الشقيقة، جنباً إلى جنب مع توطيد أواصر التعاون فى مجالي الشباب والرياضة مع تلك الدول فى ضوء توجيهات القيادة السياسية.

أشار وزير الشباب والرياضة إلى الحرص على تطوير برامج التبادلات الشبابية مع مختلف الدول بالشكل الذى يُسهم فى تعميق العلاقات الشبابية، وتبادل الثقافات بين الشباب المصرى، ونظرائهم مع مختلف  الدول، ونقل التجربة المصرية فى تدريب وتمكين وتنمية مهارات الشباب.

وبمجرد وصول الدعوة إلي مصر، تم تشكيل اللجنة التحضيرية برئاسة المهندس أحمد براني خريج البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وعضوية دكتور عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة مقررا للجنة، وشريف جاد رئيس جمعية خريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أميناً عاماً، والدكتور ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي منسقاً مع الأحزاب المصرية.

وفي اجتماعها الأول استعرضت اللجنة بعض التفاصيل الخاصة بالمهرجان حيث يشارك 20 ألفا من الشباب يمثلون 180 دولة بينهم 1000 طفل من سن 14 الي 17 سنة، وتتاح الفرصة للشباب بالمشاركة من سن 18 الي 35 سنة يتم اختيارهم من خلال اختبارات تنافسية بعد التسجيل علي موقع المهرجان ، علي أن تحسم اللجنة التحضيرية العدد النهائي الخاص بمصر (140شخصًا )، بعد إجراء اللقاءات الشخصية مع المتقدمين ؛ ويضم الوفد المصري لأول مرة عددا من الشباب الروسي المصري من أبناء الجالية الروسية في مصر .

وتشمل فعاليات المهرجان أنشطة ثقافية ورياضية وتعليمية وحفلات موسيقية وعروضا مسرحية وورشا مختلفة في موضوعات العمل التطوعي والتنمية المستقبلية للشباب وتطوير الحركة الشبابية بمشاركة متخصصين في العلاقات الدولية وريادة الأعمال وفي العلوم والثقافة والرياضة والاعلام ؛ ويهدف المهرجان إلى إيجاد رؤية موحدة لدي شباب العالم حول مستقبل البشرية والتمسك بلغة السلام وإعلاء مبادئ الصداقة والتضامن بين الشعوب .

وكانت اللجنة المنظمة قد اختارت 6 لغات للمهرجان وهي الروسية والعريبة والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية.

جدير بالذكر أن المهرجان العالمي للشباب انطلقت فكرته في لندن عام 1945، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ومع تأسيس اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي بهدف تنظيم مهرجان سنوي للشباب والطلاب؛ وانطلقت النسخة الأولي عام 1947 في براج بمشاركة 17 ألف شاب من 71 دولة، وواصل المهرجان دوراته حتي الدورة ال 19 في سوتشي عام 2017 بمشاركة 185 دولة من بينهم مصر بوفد كبير ضم 102 من الشباب.

وكانت المستشار الثقافي للسفارة الروسية السيدة/ آسيا تورتشييفا، ومراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية  في مصر قد شاركا في الاجتماع الأول للجنة المصرية التحضيرية وأكدا تقديم كافة التسهيلات لعمل اللجنة حتي اختيار الوفد المصري المشارك.

للتسجيل يرجي الدخول علي الرابط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة