Close ad

بينها المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج.. طفرة في أداء وزارة قطاع الأعمال خلال 10 سنوات

28-9-2023 | 19:27
بينها المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج طفرة في أداء وزارة قطاع الأعمال خلال  سنواتصناعة الغزل والنسيج
عبد الفتاح حجاب

تعاون مصري هندي  في توطين صناعة المركبات الكهربائية الصغيرة 

موضوعات مقترحة

تطوير مصنع السيراميك التابع لشركة الخزف والصينى وإضافة خطوط إنتاج للبورسلين 

 

شهدت وزارة قطاع الأعمال العام حالة من النشاط خلال السنوات العشر الماضية انعكست إيجابا على تطوير الشركات، وتطوير أداء العاملين بها، وعكفت الوزارة خلال تلك الفترة على تعديل مسار الشركات من خاسرة إلى رابحة وذلك إيمانا من القيادة السياسية بدور القطاع في إحداث توازن في السوق المصري وباعتبار شركات القطاع بمثابة رمانة الميزان لإحداث حالة من التوازن وضبط الأسعار في إطار حماية المستهلك المصري.

ومن أبرز الأعمال التي عكفت عليها الوزارة خلال الفترة الماضية جاءت كالتالي:

المشروع القومي لتطويرصناعة الغزل والنسيج

الاستعداد لبدء افتتاح المصانع الجديدة للمشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج "غزل  4" كأول مصنع يتم تشغيله فى إطار خطة التطوير التى تشمل جميع المراحل المتعلقة بالصناعة فى كافة المحافظات بداية من زراعة محصول القطن وصولا إلى صناعة الملابس كمنتج نهائي مرورا بالصناعات التحويلية الأخرى مثل الأعلاف والزيوت وغيرها لتتوالى بعد ذلك باقى الافتتاحات بباقي المحافظات طبقا للمخطط الزمنى.

وتبلغ مساحة مصنع غزل (4) 24635 مترا مربعا بإجمالي عدد مرادن 71808 مرادن غزل كومباكت، وطاقة إنتاجية 15 طن غزل يوميا.

ويأتي المصنع ضمن مشروع تطوير قطاع الغزل والنسيج الحكومي، ضمن خطة أعلن عنها الرئيس السيسي من 4 سنوات وتتضمن تطوير شركات الغزل والنسيج والعمل على إعادة هذا الصناعة المهمة والتي تصل التكلفة الاستثمارية لتنفيذه نحو 31 مليار جنيه.

كما يتضمن مشروع التطوير الاستعداد لافتتاح مصنع "غزل 1" باعتباره أكبر مصنع في العالم للغزل بمساحة 62 ألفا و500 متر، تكلفة إنشاء المصنع 780 مليون جنيه، بخلاف ماكينات المصنع مستوردة من سويسرا وإيطاليا وألمانيا.

منظومة القطن

كما عملت الوزارة على استحداث منظومة جديدة لتداول الأقطان بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، تم تطبيقها تجريبيا في عدد من المحافظات على مدار عامي 2019 و2020 حتى صدر قرار تعميمها على مستوى الجمهورية في العام 2021.

المركبات الكهربائية

كما بحثت الوزارة التعاون مع مجموعة "هندوجا" الهندية التعاون في مجال صناعة المركبات الكهربائية لتلبية احتياجات السوق المحلية من المركبات التجارية الكهربائية ذات الحجم الصغير، وكذلك التصدير للأسواق المجاورة وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا الحديثة وإقامة أول مركز لصناعة المركبات الكهربائية فى إفريقيا داخل شركة النصر.

التعاون مع القطاع الخاص في تطوير مصانع السيراميك

تطوير وتحديث مصنع السيراميك التابع لشركة الخزف والصينى من خلال مشاركة القطاع الخاص وإضافة خطوط إنتاج للبورسلين باستخدام أحدث تكنولوجيا إيطالية لتوفير احتياجات السوق المحلية والتصدير للخارج وقيام المستثمر بضخ استثمارات وإضافة خطوط إنتاج جديدة واتباع نظم الإدارة الحديثة والتشغيل من خلال سياسات تسويقية وبيعية جديدة لضمان تحقيق الأرباح.                

مدينة الأثاث

استغلال فروع شركات عمر أفندي وبيع المصنوعات وبنزايون المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية في توفير منافذ لتسويق وبيع منتجات مدينة دمياط للأثاث، وكذلك توفير مستلزمات الإنتاج اللازمة للصناعة خاصة الأخشاب وإقامة المعارض الدائمة والمؤقتة لدعم ومساندة مصنعي المدينة في الترويج لمنتجاتهم من الموبيليا بمختلف أنواعها بالتعاون مع شركة مدينة دمياط للأثاث.

خط إنتاج جديد

توقيع مذكرة تفاهم لإقامة خط إنتاج جديد في شركة كيما لإنتاج حامض نيتريك والنترات باستثمارات تصل إلى 280 مليون دولار، بالإضافة إلى مليار جنيه تمويل محلى بالتعاون مع إحدى الشركات الإماراتية.

إطارات السيارات                                         

إحياء صناعة إطارات السيارات أحد أهم الأهداف التى يتم العمل عليها فى قطاع الكيماويات لسد حاجة السوق المحلية والتصدير بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة فى مجال الصناعة، وتم التوصل إلى مشروعات عديدة للاتفاق ويجرى حاليا المفاضلة بين إقامة المصنع فى مكانه بمدينة الإسكندرية أو نقله لمنطقة أخرى. 

مصنع ورق

إجراء مشاورات لإنشاء مصنع لصناعة الورق من جريد النخيل بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ومجموعة من المستثمرين المصريين لإقامة المصنع فى منطقة توشكى أو فى أرض شركة راكتا للورق.

الاقتصاد الأخضر

في إطار التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومنها مشروعات الأمونيا الخضراء تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع جديد بالسويس لإنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة 1000 طن / يوم، بالشراكة مع القطاع الخاص، كما تجري دراسة إعادة إحياء إنتاج الأمونيا الخضراء في شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" التي تأسست عام 1956 وكانت لها الريادة في إنتاج الأمونيا الخضراء.

الدلتا للصلب

مفاوضات جارية  مع المستثمرين والشركات العاملة فى المجال للوصول إلى شراكة في توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح، إلى جانب مشروع جديد لزيادة كفاءة نظام جمع الغبار والتحكم في الانبعاثات لمواكبة المرحلة الثانية من إعادة تأهيل شركة الدلتا للصلب بطاقة 250 ألف طن، ومشروع إعادة تأهيل المصهر الحالي لشركة مصر للألومنيوم، والذي سيرفع الطاقة الإنتاجية الحالية من 260.000 طن/ سنة إلى الطاقة التصميمية البالغة 320.000 طن/ سنة، باستثمارات متوقعة 300 مليون دولار

النصر للسيارات

بدأت شركة النصر للسيارات في إنتاج حافلات نقل جماعي تعمل بالغاز الطبيعي طبقًا للمعايير الأوروبية للانبعاثات في إطار حرص الدولة على توطين صناعة السيارات ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة بالتخلي عن الوقود التقليدي الأحفوري.                     

وتم إنتاجها على خط إنتاج المركبات التجارية بشركة النصر للسيارات، التي اندمجت بها مؤخرا الشركة الهندسية للسيارات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: