Close ad

«القومي للمرأة»: وجود إرادة سياسية حقيقية الدافع الأساسي للنهوض بملف تمكين المرأة في مصر

27-9-2023 | 14:45
;القومي للمرأة; وجود إرادة سياسية حقيقية الدافع الأساسي للنهوض بملف تمكين المرأة في مصرالدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
أ ش أ

قالت رئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي إن وجود إرادة سياسية حقيقية تؤمن بالمرأة وتساند تمكينها ووصولها لجميع المواقع القيادية كان هو الدافع الأساسي للنهوض بملف تمكين المرأة في مصر.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقاء رئيس المجلس مع إيفينيا سيدرياس القائمة بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، وشون جونز مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر؛ لبحث سبل التعاون ومناقشة البرامج والأنشطة المشتركة بين الجانبين في مجال تمكين المرأة. 

وأضافت الدكتورة مايا مرسي أنه لأول مرة من 72 عامًا من النضال لدخول المرأة مجلس الدولة كسرت المرأة الحواجز الزجاجية وتم تعيين المرأة كقاضية في مجلس الدولة ورئيس نيابة في النيابة العامة.

وأكدت أن الدولة تعمل بملف المرأة ضمن إطار إستراتيجي وهي إستراتيجية تمكين المرأة 2030 التي تحتوى على 34 مؤشرًا من أهداف التنمية المستدامة، وتتألف من أربعة محاور رئيسية وهي المحور السياسي والقيادة، ومحور التمكين الاقتصادي ومحور التمكين الاجتماعي ومحور الحماية.

وأشار إلى مرصد المرأة المصرية في متابعة المستهدفات الخاصة بوضع المرأة، منوهة بأن هذا التعاون ممتد منذ إنشاء المجلس عام 2000 وحتى الآن في العديد من البرامج والمشروعات. 

وأوضحت أن مصر أصدرت العديد من التشريعات في سبيل القضاء على العنف ضد المرأة ومن بينها جريمة ختان الإناث، مشيرة إلى صدور قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث، وهو يعد الجيل الثالث للقوانين السابقة التى صدرت لتجريم ختان الإناث. 

وأكدت أهمية الدراما المصرية في رفع الوعي بقضايا المرأة وفي تغيير الصورة النمطية لأدوار ومكانة المرأة بالمجتمع، من خلال العديد من الأعمال الدرامية خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى النجاح الذي حققه مسلسل "تحت الوصاية" من خلال تسليط الضوء على قضية الوصاية والولاية على المال.

وتابعت أن الجرائم الإلكترونية والتكنولوجية ضد النساء والفتيات تشكل عائقًا أمام مشاركتهن المتساوية والفعالة، مما يؤدي إلى عدم تشجيع النساء والفتيات على تولي مناصب قيادية ومواقع صنع القرار.

من جانبة..  أعرب كل من شون جونز وإيفينيا سيدرياس عن سعادتهما بزيارة المجلس القومي للمرأة والالتقاء بالدكتورة مايا مرسي، مشيدين بالجهود المتميزة التي تقوم بها مصر بمجال تمكين المرأة المصرية خلال السنوات الماضية، مثمنين جهود المجلس والتعاون القائم بين الجانبين في هذا الملف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة