Close ad

وكيل «الخطة والموازنة» بمجلس النواب: 5 أسباب وراء تأييدنا للرئيس السيسي

27-9-2023 | 13:10
وكيل ;الخطة والموازنة; بمجلس النواب  أسباب وراء تأييدنا للرئيس السيسي النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
محمد على السيد

أكد النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تأييده الرئيس عبدالفتاح السيسي نابع من يقين يثبته الواقع بأنه الأفضل لقيادة البلاد، وأضاف أن الرئيس تحمل العبء الأكبر بمفرده وبدعم الشعب المصري بعد ثورة ٣٠ يونيو التي أزاحت حكم الجماعة الإرهابية.

موضوعات مقترحة

وقال سالم: إنني كمواطن من الصعيد قبل أن أكون نائبا عن "دائرة طهطا وطما وجهينة" بمحافظة سوهاج لمست بنفسي ما تم من تطور في الجنوب الذي كان  مهمشا دائما والذي بدأ يستحوذ على الاهتمام الأكبر بعد مبادرة حياة كريمة التي بدأت المرحلة الأولى فيها بالقرى الأكثر احتياجا بنسبة أكثر من ٧٠٪. حيث تم تخصيص ٢٣٧ مليار جنيه من مخصصات حياة كريمة في المرحلة الأولى  لمحافظات صعيد مصر وهي تمثل نسبة ٦٨٪. من إجمالي مخصصات المرحلة الأولي، وتشمل ٩ محافظات من جنوب مصر مقسمة على ٣٤ مركزا و١٩٩وحدة محلية  تتضمن ٩٠٠ قرية ويبلغ عدد المستفيدين منها ١١ مليون مواطن.

وأوضح أن محافظات الصعيد شهدت أيضا زيادة في الاستثمارات العامة والتي وصلت خلال ١٠ سنوات ٤٣٩ مليار جنيه استثمارات عامة  منها  ٧١ مليار جنيه في العام المالي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤ مقابل استثمارات بلغت  ١٠ مليارات جنيه في ٢٠١٣.. هذا بخلاف المخصصات والاعتمادات والاستثمارات المالية الأخرى الموجهة لمحافظات الصعيد لاستخدامها في تمويل المشروعات القومية. 

وأشار سالم إلي أن الرئيس يهتم دائما بملف الحماية الاجتماعية ويقدر تحمل المصريين لتبعات الإصلاح الاقتصادي والأحداث العالمية ويثبت ذلك الأرقام حيث حيث خصصت الموازنة العامة للدولة في العام المالي الحالي ٥٣٠ مليار جنيه ، ليس هذا فحسب ولكن الرئيس خصص ٥ حزم أخرى للحماية الاجتماعية حيث تم رفع الأجور والمرتبات والمعاشات آخرها ما تم قبل أيام وتم رفع الحد الأدنى للأجور إلي ٤٠٠٠ جنيه مقابل ١٢٠٠ جنيه عام ٢٠١٥، موضحا أن كل ما يتم من إجراءات تضع نصب أعينها الفئات محدودة الدخل. 

وأضاف وكيل خطة النواب أن اهتمام السيد الرئيس بملف الحماية الاجتماعية ليس قاصرا على زيادة الأجور والمرتبات والدعم فقط ولكنه ممتد ليشمل عدة مبادرات هامة منها: مبادرة ١٠٠ مليون صحة والتي شملت كل محافظات مصر وقدمت للمواطنين الرعاية الصحية مجانا ومبادرة إحنا معاك لحياة آمنة ومبادرة أطفال بلا مأوي وبرنامج حماية الأطفال بلا مأوي، ومبادرة فيروس " c "  التي أنهت هذا المرض في مصر وتعافي من خلالها الكثيرون من أهل مصر. 

وأشار إلى أن برنامج تكافل وكرامة من أهم البرامج التي قدمت للمصريين من معدومي الدخل مصدر دخل شهري فضلا عن سكن كريم وتوظيف وقد أطلق الرئيس برنامج تكافل وكرامة تحت شعار مصر بلا عوز ويهتم بنفسه بضم أسر جديدة للبرنامج والتي وصلت لحوالي   ٥ ملايين أسرة مستفيدة حاليا.

 وقال :"كل هذه المبادرات تؤكد مدى اهتمام الرئيس برعاية المواطنين والوقوف على طلباتهم واحتياجاتهم. 

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة أن الرئيس اختار طريق التنمية والبناء منذ أول يوم في السلطة حيث تمت في عهده المشروعات القومية التنموية والتي بدأها بقناة السويس الجديدة وعدد من المدن على سبيل المثال وليس الحصر، العاصمة الإدارية الجديدة، مدينة توشكى الجديدة، مدينة الفرافرة الجديدة، مدينة بورسعيد الجديدة، وهي مدينة سياحية ضمن مشروعات محور قناة السويس، ومدينة العلمين الجديدة. 

وقال سالم: إننا جميعا نلمس الاستقرار الأمني الذي حدث بعد تولي السيد الرئيس لمنصبه والذي ساهم في عودة الاستثمارات والسياحة وشعور المواطنين بالأمان بعد فترة من الارتباك الأمني غير مسبوقة. 

وأشار إلى أن الرئيس فتح أبواب العلاقات المصرية الدولية مع كافة الدول بعلاقات دبلوماسية جديدة واتفاقيات دولية تتيح لمصر التواجد على الساحة الدولية فضلا عن اتجاهه لدعم مصر حتى تصبح عضوا في مجموعة دول البريكس التي تضم الدول الصناعية الكبرى لتكون خطوة لبداية جديدة على طريق التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء بالمجموعة. 

وقال سالم: إن مشاركتي الأخيرة في اجتماع البنك الآسيوي للتنمية والبنية التحتية في مدينة شرم الشيخ والذي يعقد للمرة الأولى بها والذي افتتحه السيد الرئيس جعلني أشعر بمدي اهتمام الرئيس بفتح مسارات جديدة في كل المحافل الدولية لوضع مصر على خريطة الدول التي تساهم وتشارك وتستفيد من المؤسسات الدولية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: