Close ad

نصائح غذائية لتجنب مخاطر الإفراط في تناول «حلوى المولد».. وهذه الفئات ممنوعة من تناولها

27-9-2023 | 16:59
نصائح غذائية لتجنب مخاطر الإفراط في تناول ;حلوى المولد; وهذه الفئات ممنوعة من تناولهاحلاوة المولد - صورة أرشيفية
شيماء شعبان

تعتبر حلوى المولد النبوي، من الأطعمة المفيدة للجسم لاحتوائها على المكسرات والسكريات؛ مما يجعلها من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، ولكن نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات يصبح الإفراط في تناولها سببا لحدوث بعض الأضرار خاصة للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة وغيرها.

موضوعات مقترحة

كما تحتوي الحلوى على "المكسرات" التي بها قدر كبير من البروتين والدهون والنشويات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإصابة بأمراض الشيخوخة، بالإضافة إلى "الجلوكوز" الذي يعد مصدرا هاما وسريعا للطاقة في الدم يتم حرقه سريعا في الجسم، لكن يحذر من الإكثار في تناول السكريات؛ لأنها تساعد على رفع نسبة السكر الدم؛ مما يشكل خطورة على مرضى السكري .

ما هي فوائد تناول حلوى المولد؟

ويقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، لـ"بوابة الأهرام": من العادات التي اعتاد عليها المصريون عادة تناول حلوى المولد وذلك في ذكرى المولد النبوي الشريف، وإذا نظرنا إلى الفوائد التي نجدها في حلوى المولد بأنها تحتوي على العديد من الفوائد منها:

1-   تحتوي على عنصر الحديد والذي يلعب دورًا هامًا في التخلص من الأنيميا.

2-   تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تمنع تراكم الدهون على جدران الشرايين مما يساعد في تقليل نسب الكوليسترول.

3-   تحتوي على مواد الفيتواسترولز، وهي مواد ثبت أن لها دور كبير في تقليل من الإصابة ببعض أنواع الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي لدى السيدات والرجال.

4-   كما تحتوي حلوى المولد على الكالسيوم والذي يدخل في تكوين العظام والأسنان ويحافظ على سلامتهم.

5-   تحتوي حلوى المولد على "فيتامين أ"،  والذي يلعب دورًا هامًا في تقوية المناعة. كما يحافظ على سلامة البشرة و الشعر، وتحتوي أيضا على "فيتامين ب" المركب وهو من الفيتامينات التي تساعد على تقوية وتوليد الطاقة وجعل الإنسان قادر على بذل المجهود اللازم للأنشطة الحياتية له.

6-  تحتوي على "عنصر الزنك"، وهو الذي يدخل في تكوين عدد كبير من الإنزيمات التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى الدور الهام في رفع المناعة.

7-   تحتوي على "عنصر البوتاسيوم" والذي يلعب دورًا هامًا للمحافظة على ضغط الدم في النسب العادية وتمنع ارتفاع ضغط الدم.


حلوى المولد

 

ما هي أضرار الإفراط في تناول حلوى المولد؟

وعن الأضرار التي تنتج من الإفراط في تناول حلوى المولد، يوضحها استشاري التغذية العلاجية، أن الإفراط في تناولها يسبب زيادة في الوزن وذلك لأن السعرات الحرارية لحلوى المولد عالية، فنجد على سبيل المثال الـ100 جرام من الفولية يحتوي على 350 سُعرا حراريا، والـ100 جرام من الفستقية يحتوي على 500 سُعر حراري.

ويوصي دياب، بوجوب الاعتدال في تناول حلوى المولد، حتى لا يتسبب ذلك زيادة في الوزن، مشددًا على ضرورة ممارسة رياضة المشي لمدة 15 دقيقة، وذلك للتخلص من السعرات الحرارية، وتجنب زيادة الوزن.

ما هي الفئات الممنوعة من تناول حلوى المولد؟

وحذر استشاري التغذية العلاجية، الدكتور أحمد دياب من  تناول حلوى المولد لمرضى الكُلى وذلك لاحتوائها على عنصر الفسفور والذي يهدد سلامة وظائف الكُلى عند مرضى القصور الكُلوي.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة