Close ad

وزير التعليم: طورنا الكتب المدرسية لتتضمن كل الشرح بالتفاصيل والتدريبات للاستغناء عن البدائل الخارجية

26-9-2023 | 15:01
وزير التعليم طورنا الكتب المدرسية لتتضمن كل الشرح بالتفاصيل والتدريبات للاستغناء عن البدائل الخارجيةالدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وسام عبد العليم

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه كانت هناك شكاوى من الطلاب وأولياء الأمور من المناهج والكتب المدرسية، والكثير منهم كانوا يلجأون إلى شراء الكتب الخارجية، ولهذا قمنا من خلال المركز القومي للمناهج بتطوير الكتب المدرسية لتتضمن كل الشرح بالتفاصيل بالتدريبات، من أجل الاستغناء عن المصادر الخارجية.

موضوعات مقترحة

وأضاف الدكتور رضا حجازي أن وزارة التربية والتعليم انتهت من عمل بنك أسئلة من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن كل طالب له بريد إلكتروني نرسل له عليه رسائل مختلفة ويتم التواصل من خلاله أو من خلال التابلت، فضلا عن دعم التحول الرقمي، من عمل روابط رقمية في الكتب تسمح للطلاب باستكمال عملية التعلم.

وأضاف إلى أن الوزارة نجحت في تطوير امتحانات الثانوية، وعمل بنوك أسئلة لسحب الامتحانات منها حتى تكون الامتحانات متوافقة مع المعايير، مشيراً إلى أن الوزارة نجحت في عمل امتحانات إلكترونية لأكثر من 8 ملايين طالب، فضلاً عن التصحيح الإلكتروني، مما يسمح من تقليل الاعتماد على العنصر البشري لتقليل التظلمات والسرعة في الأداء.

وأكد أن الوزارة مهتمة بعودة الطلاب إلي المدارس وتحويلها لأماكن جذب للطلاب من خلال الاهتمام بالأنشطة وتخصيص يوم رياضي أسبوعيًا.

كما أكد اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمعلم، مؤكدًا أنه أصبح لدينا آلية لاختيار المعلمين، لأن المعلم مرشدًا وليس ملقنًا للمعلومات، موضحًا أنه في المسابقة الأخيرة  كانت على مستوى كل إدارة لتقليل الاغتراب.

وأوضح أن الوزارة أطلقت برنامج لتطوير مهارة مدير المدارس لأن تطوير المدرسة يبدأ من تطوير الإدارة، مضيفاً أن البرامج يتضمن منح دبلومة في القيادة والأمن القومي، مضيفًا أنه تم تدريب نحو مليون و83 ألف معلم.

وأوضح أن الوزارة تعمل على سد العجز في إعداد المعلمين، من خلال التعاقد بنظام الحصة وكذلك الخدمة العامة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: