Close ad

"نهضة زراعية في سيناء" .. مشروعات مستدامة وآلاف من فرص العمل للمواطنين

26-9-2023 | 11:42
 نهضة زراعية في سيناء   مشروعات مستدامة وآلاف من فرص العمل للمواطنين مشروعات زراعية
إيمان عباس

بذلت الدولة خلال السنوات القليلة الماضية جهودًا كبيرة لتحقيق التنمية الشاملة والأفقية، ولم تكن سيناء بعيدة عن مشروعات التنمية حيث حظيت بتنفيذ العديد من المشروعات ومنها حفر 6 أنفاق في محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد لتسهيل حركة مرور المواطنين وحركة التجارة وربط سيناء بالوطن الأم، كما تم استصلاح مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية والتي تجاوزت 500 ألف فدان تقريبًا وغيرها من المشروعات التي نفذتها الدولة.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام"  ترصد جهود الدولة في تنمية سيناء وتوفير فرص العمل للشباب وتحسين مستوياتهم الاقتصادية، خاصة من خلال مشروعات التنمية الزراعية التي تم تنفيذها.

التوسع في الرقعة الزراعية

أكد الدكتور محمود خلاف أستاذ الاقتصاد الزراعي بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي، أن الدولة بذلت جهودًا كبيرة في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، من خلال زيادة الإنتاج رأسيًا والتوسع في الرقعة المزروعة أفقيًا، حيث تمت إضافة أكثر من 3 ملايين فدان للرقعة الزراعية خلال السنوات القليلة الماضية في مختلف المحافظات ومنها سيناء.

وأضاف الدكتور محمود خلاف، أن المشروعات الزراعية نجحت في توفير فرص العمل للشباب من خلال استصلاح الأراضي وتحسين البنية التحتية، وتساهم هذه الفرص في تقليل معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة للشباب بشكل عام والعاملين في القطاع الزراعي بشكل خاص، حيث تم تعزيز القطاع الزراعي من خلال استصلاح الأراضي في سيناء بما يساهم في زيادة الإنتاج الزراعي، ويسهم ذلك أيضًا في التوسع في زراعات المحاصيل الإستراتيجية ومنها الزيتون والتين والتي سوف توفر فرصًا للتصدير وتحسين القيمة المضافة للقطاع الزراعي، كما تم تعزيز استخدام التقنيات الحديثة للري والزراعة لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل في الأراضي المستصلحة حديثُا.

البنية التحتية

وأضاف الدكتور محمود خلاف، أن نجاح المشروعات الزراعية في سيناء لم يكن ليكتمل إلا من خلال مشروعات البنية التحتية التي سبقته من طرق وأنفاق وكباري لتسهيل حركة النقل والتجارة من غرب القناة إلى شرقها والعكس، وكذلك توفير خطوط المياه الضخمة للري من خلال سحارات سرابيوم والمحسمة، وجميع هذه الجهود تسهم أيضًا في تعزيز بيئة الاستثمار والتشجيع على استكمال مشروعات التنمية بما يؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وبالتالي تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة.

مناطق زراعية واعدة

وأشار الدكتور محمود خلاف، إلى أن سيناء تعتبر منطقة ذات إمكانات زراعية كبيرة وواعدة، من خلال استصلاح المزيد من الأراضي وتحسين التقنيات الزراعية، بما يمكن من تعزيز الإنتاج الزراعي ويوفر فرص العمل للمواطنين في مختلف مجالات العمل، حيث تهدف جهود تنمية سيناء إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل وتحسين مستوى المعيشة للسكان المحليين. ومع ذلك، يجب مراعاة أن هذه الفوائد تعتمد على تنفيذ الخطط والاستراتيجيات بنجاح وتجاوز التحديات المحتملة.

مشروعات زراعية قومية

واستطرد الدكتور محمود خلاف قائلاً: إن هناك العديد من المشروعات الزراعية التي تم تنفيذها خلال السنوات القليلة الماضية والتي أسهمت في زيادة معدلات الإنتاج الزراعي كميًا وكيفًا، ومنها مشروع الـ 1.5 مليون فدان والـ 100 ألف صوبة زراعية والبرنامج الوطني لإنتاج البذور ومستقبل مصر والدلتا الجديدة، وجميعها مشروعات زراعية قومية أحدثت نقلة كبيرة في الإنتاج الزراعي وساهمت في تحقيق استقرار الأسواق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة