Close ad

برعاية رئيس الوزراء.. "الأهرام" تُطلق النسخة السابعة من مؤتمرها السنوي للطاقة.. 9 أكتوبر

24-9-2023 | 13:19
برعاية رئيس الوزراء  الأهرام  تُطلق النسخة السابعة من مؤتمرها السنوي للطاقة  أكتوبر الأهرام تطلق النسخة السابعة من مؤتمرها السنوي للطاقة

تُطلق مؤسسة الأهرام الصحفية النسخة السابعة من مؤتمرها السنوي للطاقة، يوم الإثنين الموافق 9 أكتوبر المقبل، الذي يعقد برعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء حول "الطاقة الخضراء.. استثمار المستقبل"، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والدكتور أحمد مختار، وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، وبمشاركة مسئولي وخبراء البترول والكهرباء والطاقة والمال والأعمال والاستثمار.

موضوعات مقترحة


الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال مؤتمر الأهرام للطاقة السابق

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

الدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة الوطنية للصحافة

وقال عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، رئيس المؤتمر: إن المؤسسة حريصة على استمرار المؤتمر باعتباره منصة سنوية لكل ما يتعلق بالطاقة في مصر، وهذا الحرص ينعكس على التنوع الذي تشهده جلساته العلمية ومناقشاته الساخنة، التي باتت ملمحًا أساسيًا لتحديد مستقبل الطاقة، ووضع رؤية متكاملة لإستراتيجيات التعامل مع مستقبل الطاقة، وما يحيط به من تحديات على المستوى العالمي، من خلال التعاون الوثيق والبناء مع شركاء النجاح.

عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام خلال مؤتمر الأهرام للطاقة السابق

وأشار إلى أن ما حققه المؤتمر خلال دوراته الست السابقة يترجم ريادة المؤسسة الصحفية الأكبر في الشرق الأوسط، ويعكس دورها التاريخي في المشاركة في تحقيق التنمية المستدامة، والحرص على نهضة المجتمع بما تتحمله من مسئوليات كمؤسسة وطنية ورائدة، في المشاركة في بناء الوطن واستكمال مسيرة تنميته، في ضوء ما تحققه مصر من نقلات نوعية تشهدها الجمهورية الجديدة.

وأضاف: "سنقدم نسخة متميزة من المؤتمر في الدورة السابعة تتركز على الطاقة الخضراء، وسط اهتمام مصري وإقليمي وعالمي بالاتجاه نحو الحفاظ على البيئة، والتصدي لمخاطر التغيرات المناخية".

وأكد علاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام أنه تم وضع كافة الضمانات من أجل تقديم نسخة ناجحة من المؤتمر، لا سيما وأنه أصبح معلمًا أساسيًا للطاقة في مصر بشقيها الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية.

علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام

وتابع: "نتطلع في النسخة الجديدة إلى الاستمرار في صياغة برنامج متكامل لمستقبل الطاقة الخضراء في مصر، من رحم المناقشات والأبحاث وأوراق العمل، والإسهامات التي سيقدمها أساتذة الجامعات ومسئولو وخبراء وممثلو الشركات الوطنية والإقليمية والعالمية العاملة في مجال الطاقة".

وأشار إلى أن مؤسسة الأهرام حريصة على استمرار نجاح المؤتمر الذي يميزه منذ دورته الأولى، والذي تحقق بفضل تضافر الجهود، من الهيئة الوطنية للصحافة وشركاء النجاح واللجنة العليا للمؤتمر، مشيرًا إلى أن الدورة السابعة تستهدف أيضًا رفع وعي المواطنين بأهمية الطاقة الخضراء باعتبارها طاقة المستقبل.

وأوضح ماجد منير، رئيس تحرير "بوابة الأهرام" و"الأهرام المسائي" أن الاستعداد للمؤتمر في نسخته السابعة بدأ فور الانتهاء من دورة العام الماضي، وأن اللجنة العليا للمؤتمر عقدت عدة اجتماعات للوصول لوضع أجندة متكاملة للمؤتمر؛ تسهم في تقديم رؤية أكثر شمولًا لقضايا الطاقة، لمعاونة صناع القرار، وتحقيق المزيد من الإنجازات التي وضعت مصر في مكانةٍ متميزةٍ، ومركزٍ متقدمٍ على خريطة الطاقة العالمية.

ماجد منير رئيس تحرير بوابة الأهرام والأهرام المسائي خلال مؤتمر الأهرام للطاقة السابق

وأكد أن اهتمام مؤسسة الأهرام بمؤتمرها كمنصة سنوية للطاقة لم يأت من فراغٍ، وإنما يأتي انعكاسًا للتقدير الكبير؛ لما تمثله الطاقة من ضرورة حيوية للوفاء بمتطلبات أجندة التنمية في مصر، وأيضًا صياغة رؤية وطنية لمستقبل الطاقة الخضراء تتكامل ‏مع الإستراتيجية الشاملة والمتكاملة التى تتبناها الدولة؛ من أجل تحقيق الإصلاح والتنمية وبناء مصر الحديثة.

وقال صلاح زلط، رئيس وحدة الطاقة بـ"الأهرام"، منسق عام المؤتمر: إن المؤتمر سيتضمن 5 جلسات، وإن وزيري الكهرباء والبترول سيُعلنان في الجلسة الأولى، إستراتيجية الطاقة الخضراء خلال المرحلة المقبلة، وتشهد باقي الجلسات مناقشات موسعة حول التشريعات المتعلقة بالطاقة الخضراء، وما يتعلق بعوامل الجذب الخاصة بالاستثمار في الطاقة الخضراء، والآفاق المستقبلية للتوسع فيها وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتوطين صناعته الواعدة، وما يتعلق به في ضوء الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، وإنشاء كيان مؤسسي يتولى تنسيق وإدارة كل ما يخص ذلك الملف الحيوي.

صلاح زلط رئيس وحدة الطاقة بالأهرام

وأوضح أنه سيتم خلال المناقشات وضع برنامج عمل متكامل يتضمن توصيات الجلسات، وما تسفر عنه المناقشات، وأن الأمانة العامة للمؤتمر سوف تعمل على متابعة تنفيذ ذلك البرنامج على أرض الواقع، بالتعاون مع شركاء النجاح ومؤسسات الدولة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة