Close ad

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد: زيادة الطلب على تمويلات شركات ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية

23-9-2023 | 16:16
الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد زيادة الطلب على تمويلات شركات ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونيةاشرف القاضي
نجوى طه

"البنوك الرقمية" تخدم المحافظات التي تفتقر للخدمات البنكية خاصة الحدودية

موضوعات مقترحة

75% من المعاملات البنكية داخل المصرف المتحد تتم بصورة رقمية

أكد أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، أن 75 % من المعاملات البنكية داخل المصرف المتحد تتم بصورة رقمية، وحققنا خطوات كبيرة في إعداد البيانات من خلال ( data warehouse ) اللازمة لبرامج الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تقديم الخدمات المالية بشكل أسرع، وأرخص، وأكثر أمناً وشفافية، الأمر الذي يمنحنا العديد من المميزات التنافسية لتحليل السوق المصرفي وتحليل السلوك المالي والشخصي للعملاء، وذلك من خلال طرق الدفع والمعاملات المالية التي تتم عبر الهاتف المحمول، بالإضافة الى الموقع الجغرافي، وبيانات اخري كثيرة، يتم معالجتها والتنبؤ باحتياجات العميل المحتملة وتقديم منتج يلائم هذه الاحتياجات في الوقت المناسب .

وقال في حواره لبوابة الاهرام – إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تمكن البنك من توفير الخدمات المصرفية الملائمة لكل عميل علي حدى، الأمر الذي سينعكس بفائدة كبيره علي عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية والقرارات الائتمانية بشكل خاص وعلي إدارة المخاطر وتقليل التكلفة التشغيلية وتقليل الوقت والمجهود .

ماذا عن استراتيجية البنك للتحول الرقمي؟

نركز علي الرقمنة والذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجية البنك التي تستهدف النمو بالبنية التحتية والخدمات الرقمية، فضلا عن تطبيق منظومة متكاملة من الأمن الإلكتروني وحماية أصول العملاء وخصوصية البيانات. كما ابتكر المصرف مجموعة من الحلول البنكية التكنولوجية الجديدة علي السوق منها إدارة الثروات والسيولة النقدية، والتأجير التمويلي وتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وايضا قدمنا الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية من خلال الانترنت بالتعاون مع I-Score وكذلك من خلال ماكينات الصراف الآلي والتسجيل في سجل الضمانات المنقولة.   

ما المميزات التي سيحصل عليها عملاء البنك بعد استخدام الذكاء الاصطناعي؟

العميل سوف يجد سبل الراحة والأمان من خلال التعاملات الذكية الإلكترونية من موقعه أيما كان بدلا من الذهاب إلى الفرع لأخذ الموافقة الائتمانية في وقت أقل بكثير وتوجيهه للمنتج الامثل له سواء تمويل عقاري او القرض الأول او البطاقات الائتمانية المختلفة التي يقدمها المصرف المتحد وغيرها كثيرا من منتجات البنك التي تتماشي مع كل احتياجات العملاء المحتملة، وكل هذا يتم بصورة رقمية مع مراقبة بسيطة من خلال العنصر البشري.

كم عدد الفروع الرقمية للبنك؟

أسسنا 5 فروع رقمية digital center بتقنيات عالمية، تغطي مناطق" نادي الصيد – الشيخ زايد – التجمع الخامس – المقطم واخيرا جمصة" ويقدم المصرف المتحد من خلال مراكزه الرقمية حزمة خدمات وحلول البنك الشخصي للعملاء تحت مسمي "بنكك علي الخط" منالانترنت البنكي – المحفظة الرقمية – الموبيل البنكي وايضا ماكينات الصراف الآلي التفاعلية ITMs، فضلا عن تطبيق انستاباي. 

ما الخدمات التي تقدمها البنوك الرقمية ؟

البنوك الرقمية تقدم الخدمات المالية بسهولة ويسر وعلي مدار الساعة داخل او خارج البلاد، وهي أحد أهم الآليات لجذب الاستثمارات الاجنبية لمصر، لاسيما وانه من المتوقع ان يساهم قطاع التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي بنحو 320 مليار دولار من الناتج المحلي لدول الشرق الاوسط بحلول عام 2030 وتأتي لثلاث دول رئيسية علي قائمة نمو الدخل القومي جراء ضخ الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي سواء بشرية او تقنية وهم الامارات والسعودية ومصر. 

ما هي التحديات التي تواجه البنوك الرقمية في مصر؟

البنية التحتية للبنوك المصرية قادرة علي تلبية احتياجات البنوك الرقمية والقطاع المصرفي، بهدف تحقيق التوازن المطلوب في توزيع الخدمات المالية والوصول الى القاعدة الأساسية من المجتمع لتوسيع قاعدة الشمول المالي والتحول لمجتمع غير نقدي، وذلك من خلال توسيع شبكة الخدمات البنكية والفروع وماكينات الصراف الآلي بمناطق عديدة من انحاء المحافظات، خاصة بالمراكز والقري التي تضم تكتلات سكانية عالية مثل محافظات الصعيد، لاسيما أن المحافظات لازالت تفتقر الخدمات البنكية خاصة المحافظات الحدودية.

ماذا عن الفرق بين البنوك التقليدية والبنوك الرقمية ؟

يعمل كلا النوعين من البنوك التقليدية والرقمية، بشكل متكامل بالسوق المحلي والعالمي، فالبنوك التقليدية لديها الفروع التي تؤهلها للانتشار الجغرافي وبالتحديد في الاماكن الحدودية والمهمشة مما يعظم من قدرتها علي توفير خدمات ومنتجات متخصصة لشرائح من العملاء خاصة عملاء الشمول المالي، فضلا عن المعاملات الرقمية التي توفرها البنوك التقليدية لشرائح مختلفة من العملاء.  
وفي المستقبل القريب ومع تغير النمط الاستهلاكي للأفراد والشركات خاصة عقب السماح لشريحة الشباب بدخول المجتمع المصرفي سيتطور الامر نحو مزيد من التكامل في الخدمات البنكية، والامر الذي ابرزته دراسة اجرتها شركة ماستركارد العالمية والتي اوضحت فيها ان هناك 72% من الجمهور بمصر قد تغيرت انماط استهلاكهم نحو المعاملات online لاسيما بعد جائحة كورونا. 

وهل هناك مظاهر لتغير أنماط السلوك الاستهلاكي للمصريين ؟

التغير في أنماط الاستهلاك شملت مجالات جديدة مثل التعليم والعمل، فأصبح الطلب علي التخصصات المعتمدة علي تكنولوجيا المعلومات، وباتت القدرة علي الإبداع والابتكار من المهارات الاساسية في سوق العمل فوظائف مثل مطوري التكنولوجيا ومصمم البرامج ومتخصصي السوشيال ميديا زاد الطلب عليها بشكل كبير.
كما نجحت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في تقديم حزمة متنوعة من الخدمات المالية تتضمن خدمات المدفوعات وتحويل الأموال، وأيضا الإقراض والتمويل الجماعي وإدارة الثروات، إضافة إلى خدمات التأمين، الأمر الذي يُلقي بظلاله على مستقبل الخدمات المالية التقليدية وسيغير ذلك بشكلٍ كبير مفهوم التعاملات البنكية التي اعتاد المستخدمون عليها طَوال السنوات الماضية.

هل يٌقبل المجتمع على الخدمات المالية الرقمية؟  

ظهرت نوعية من الاحتياجات للخدمات المالية اكثر اعتمادا علي الرقمنة واكثر تقبلا للثقافة المالية الرقمية، وأصبحت المعاملات المالية وتطبيقاتها تشهد اقبال من المجتمع، واشهرها تطبيق انستاباي للتحويل اللحظي وايضا المحافظ البنكية والانترنت البنكي والموبيل البنكي، وقدأعلن البنك المركزي،أن إجمالي عدد محافظ الهاتف المحمول ارتفع بنحو 20% لتبلغ 34 مليون محفظة بنهاية يونيو الماضي من خلال 30 مقدم خدمة (تشمل شركات الاتصالات وذلك من خلال 23 بنكا) فيما بلغت متوسط الزيادة العالمية نحو 13%.كما زاد الطلب علي خدمات من نوعية تمويلات شركات ريادة الاعمال والشركات الناشئة والتجارة الالكترونية وخدمات المالية وادارة الثروات والتامين وآليات الذكاء الاصطناعي .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: