لقطات تُظهر استعدادات السفارات والقنصليات المصرية لاستقبال الناخبين للتصويت في الانتخابات الرئاسية | حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي تنشر صور تجهيزات الجالية المصرية في الولايات المتحدة استعدادا للانتخابات | حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي تنشر صور توافد المصريين على عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية بالصين | استشهاد فلسطيني مُتأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة | نيويورك تايمز: وثائق تكشف أن مسئولي الجيش والاستخبارات في إسرائيل علموا بمخطط "طوفان الأقصى" قبل أكثر من عام | حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي تنشر صور توافد المصريين في مدينة سيدني بأستراليا للإدلاء بأصواتهم | سفير مصر فى طوكيو: الجالية المصرية في اليابان على درجة عالية من الوعي والإدراك لأهمية المشاركة السياسية | حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي تنشر صور استعدادات الجالية المصرية في دولة عمان للتوجه لمقار الاقتراع | الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 30 مُعتقلًا فلسطينيًا | المصريون المقيمون في السعودية يؤكدون مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية |
Close ad

كاسبرسكي تكتشف مخطط تصيد احتيالي خبيث يتظاهر بأنه طلب تقييم ذاتي للموظفين

23-9-2023 | 16:00
كاسبرسكي تكتشف مخطط تصيد احتيالي خبيث يتظاهر بأنه طلب تقييم ذاتي للموظفينصورة تعبيرية
فاطمة سويري

كشفت كاسبرسكي عن مخطط تصيد احتيالي مقلق يستهدف الموظفين ويهدد أمن أنظمة الشركات، حيث يتظاهر هذا المخطط المضلل بأنه نموذج تقييم ذاتي قادم من أقسام الموارد البشرية في الشركات، ولكنه في الواقع يمتلك مخططات خبيثة لسرقة المعلومات.

موضوعات مقترحة

نادراً ما تطلب المنظمات الكبيرة من موظفيها الإدلاء بأفكارهم عن طموحاتهم المهنية، أو مجالات اهتمامهم، أو إنجازاتهم خارج دورهم الوظيفي. وإن حدث ذلك، عادة ما تجري مثل هذه المناقشات مرة واحدة في السنة أثناء مراجعات الأداء. ويترك ذلك في العديد من الموظفين الرغبة في التواصل أكثر مع إدارة شركاتهم. وهذا ما استغله مجرمو الإنترنت في أحدث مخطط تصيد احتيالي اكتشفته كاسبرسكي. لذا، عندما يتلقى الموظفون رسالة إلكترونية تدعوهم للمشاركة في تقييم ذاتي، وخاصة إذا ادّعت أن المشاركة إلزامية، فغالباً ما ينتهزون الفرصة دون تردد، ويتركون بذلك الفرصة التي يستغلها مجرمو الإنترنت في آخر حملاتهم للتصيد الاحتيالي الموجه.

تعتمد فكرة هذا المخطط الاحتيالي على تصميم مجرمي الإنترنت لرسائل إلكترونية تظهر بشكل مقنع كأنها صادرة من أقسام الموارد البشرية، حيث تعرض هذه الرسائل على الموظفين تعبئة نموذج للتقييم الذاتي كوسيلة للتواصل مع مديريهم. ولكن على الرغم من أنها مقنعة للوهلة الأولى، تظهر هذه الرسائل المضللة علامات واضحة تكشف التصيد الاحتيالي.

أولاً، لا يتوافق عنوان البريد الإلكتروني للمرسِل مع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالشركة وموظفيها، مما يثير الشبهات منذ البداية. وثانياً، تضغط هذه الرسائل على الموظفين وتصر على أنه يجب على الجميع إكمال النموذج بحلول نهاية اليوم، وهو أسلوب شائع يستخدمه المحتالون لخلق شعور بالضرورة. وعندما ينقر المستلمون على الرابط المُقدم في الرسالة، سيجدون أسئلة تبدو بريئة وغير خطرة للوهلة الأولى. ولكن تتضح نيات المخطط الحقيقية في الأسئلة الثلاث الأخيرة، والتي تطلب عنوان البريد الإلكتروني للضحية، وكلمة مروره، بالإضافة لتأكيد كلمة المرور.

تقوم هذه المقاربة المضللة بمباغتة الضحايا لأنها تؤخر طلب المعلومات الحساسة إلى الجزء الأخير من العملية. كما أنها تخفي عبارة كلمة مرور لتجنب اكتشافها وإضافة المزيد من التعقيد لعملية الاحتيال.

يعقّب رومان ديدنوك، الخبير الأمني لدى كاسبرسكي، على الأمر قائلاً: "نحن نحث موظفي الشركات على التزام جانب الحذر عندما يستقبلون رسائلاً إلكترونية كتلك، وبالأخص تلك التي تشابه طريقة تواصل فرق الموارد البشرية. ومن المهم لحماية بياناتهم أن يقوم الموظفون بالتحقق من مصداقية أي طلبات تقييم ذاتي غير متوقعة بشكل مباشر مع قسم الموارد البشرية في شركاتهم."

اقرأ المزيد عن حملة التصيد الاحتيالي الموجه هذه من هنا.

للحفاظ على بياناتك محمية من هجمات التصيد الاحتيالي والتسريبات، يوصي خبراء كاسبرسكي بالتالي:

- خذ حذرك من الرسائل القادمة من مرسلين مجهولين: تأتي هجمات التصيد الاحتيالي عادة من مرسلين مجهولين أو مشكوك بأمرهم. وفي حال تلقيت رسالة من مستخدم أو رقم غير معتاد، لا تنقر على أي روابط ولا تقدم أي معلومات شخصية.

- استخدم كلمات مرور قوية: لا تكرر كلمات المرور في عدة أماكن، بل استخدم كلمات مرور مميزة لكل من حسابات التراسل الخاصة بك. وفكر باستخدام برنامج إدارة كلمات المرور لتوليد وتخزين كلمات المرور الخاصة بك.

- تأكد من مصداقية الروابط: قبل أن تنقر على أي رابط، تأكد من كونه مشروعاً، إذ يميل المحتالون لإنشاء مواقع مزيفة تبدو مشابهة للمواقع الحقيقية. ويزيد ذلك من أهمية التأكد مرتين من الرابط قبل إدخال أي معلومات تسجيل دخول أو معلومات حساسة أخرى.

- استخدم المصادقة الثنائية: يمكن لإضافة طبقة إضافية من الأمان لحسابك أن يساعدك في منع الوصول غير المشروع. لذا قم بتفعيل المصادقة الثنائية على تطبيقات المراسلة الخاصة بك للتأكد من أنك الوحيد القادر على الوصول إلى حسابك.

- استخدم الحلول الأمنية: يمكن لاستخدام حل أمني موثوق أن يحمي أجهزتك بفعالية من مختلف أنواع التهديدات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة