Close ad

ندوة «نجوم صناعة يوسف شاهين» بمهرجان الغردقة السينمائي تدعو الشباب لإعادة قراءة أفلامه

22-9-2023 | 17:07
ندوة ;نجوم صناعة يوسف شاهين; بمهرجان الغردقة السينمائي تدعو الشباب لإعادة قراءة أفلامهيوسف شاهين
مها محمد

نظمت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولى برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، ندوة الاحتفاء بنجوم صناعها يوسف شاهين.

موضوعات مقترحة

حضر الندوة مجموعة من نجوم منهم الفنان حسين فهمي والهام شاهين وسولاف فواخرجي، كما حضرها مجموعة من نجوم مدرسة شاهين السينمائية في مقدمتهم محمود حميدة وصفية العمري وهاني سلامة وأحمد توفيق إضافة إلى المنتج جابي خوري.

بدأت الندوة التي أدارها الناقد الفني خالد محمود، بحديث للمنتج جابي خوري، قال فيه: أن يوسف شاهين كان حريصا على أن يجدد أفكاره بالإضافة، وذلك من خلال جلوسه المستمر مع الشباب والإنصات الجيد بهم.

قال الفنان محمود حميدة، إن يوسف شاهين كان المعلم الذي يعلم ويتعلم في ذات الوقت، لتصبح دائما المنفعة متبادلة.

وأشار محمود حميدة إلى اختلافه مع طريقة عمل شاهين في بداية التعاون بينهما، وأسلوب شاهين في توجيه الممثل، حيث كان يحمس الممثل للحظة إنسانية عن طريق التوجيه الدرامي ولكنه استبعد هذه النظرية من مدرسته لاحقا.

أضاف حميدة، أنه طور من مدرسته لتصبح مؤسسة بشكل أشمل وأعمق، وهو مخرج التفاصيل، مشيرا إلى أنه في جميع أعماله، كان يعمل قبل جميع المشاركين في أفلامه، مشيرا إلى أن عين يوسف كانت لا حدود لرؤيتها، كانت شاملة وكادره واضح في جميع تفاصيله وكان بعيدا عن العشوائية وهو ما جعله علامة مميزة.

أضاف الفنان أحمد توفيق، أن كل شيء في الكادر يحظي باهتمام عين يوسف شاهين.

قالت الفنانة إلهام شاهين:" يوسف شاهين كان يجيد تسويق السينما المصرية بشكل عالمي، هو رمز من رموز صناعة السينما المصرية التي تخطت حدود العالمية بسبب تميزه.

وعلقت الفنانة سولاف فواخرجي، قائلة: كل إنسان هو حالة خاصة ويوسف شاهين هو حالة استثنائية صاحب فكر وتفاصيل لن تتكرر.

وطالب الحضور بتوجيه الشباب لإعادة قراءة أفلام يوسف شاهين، بما يتيح لهم مساحات لتكوين فكرة وخطوط عريضة عن مخرج مصري عالمي لم يحظي غيره بمكانته في صناعة السينما، مؤكدين أن رؤيته الواسعة شملت كثيرا من الأفكار والتنوع.

وعرض في ختام الندوة فيلما تسجيليا، تضمن مشاهد من افلام يوسف شاهين الخالدة في ذاكرة السينما المصرية المفعمة بالحركة وأسلوب الإخراج بعمق، بمشاركة طلاب كلية السينما والمسرح جامعة بدر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: