Close ad

علماء فرنسيون يطورون طريقة جديدة لتحصين الأمعاء ضد الآثار الضارة للمضافات الغذائية

21-9-2023 | 20:26
علماء فرنسيون يطورون طريقة جديدة لتحصين الأمعاء ضد الآثار الضارة للمضافات الغذائيةفرنسا
أ ش أ

أفادت دراسة حديثة بقيادة باحثين من "معهد كوشين" وجامعة "باريس سيت" في فرنسا إلى أن تحصين الأمعاء ضد البروتين البكتيري "فلاجيلين" يمكن أن يحمي من الآثار الضارة لاستهلاك المضافات الغذائية.

موضوعات مقترحة

أشارت الدراسة، التي نُشِرَت نتائجها في عدد سبتمبر الجاري من مجلة "علم الأحياء"، إلى استخدام المضافات الغذائية بشكل شائع في الأطعمة المصنعة لمنع فصل المكونات، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن هذه المواد قد تغير ميكروبيوم الأمعاء؛ مما يسمح لبعض الميكروبات بغزو بطانة المعدة ويحتمل أن تؤدي إلى التهاب معوي مزمن. 

يعتقد أن بروتين "فلاجيلين" البكتيري يمكن أن يفاقم مثل هذا الالتهاب؛ لذلك، افترض العلماء الفرنسيون أن تحصين الجهاز المناعي للأمعاء ضد "فلاجيلين" قد يوفر الحماية ضد الآثار السلبية المترتبة على استهلاك المضافات الغذائية.

يرى العلماء الفرنسيون أن هذه النتائج تحتاج لمزيد من الأبحاث الدقيقة، إلا أن الدراسة تشير إلى أن التحصين ضد "فلاجيلين" يمكن أن تكون استراتيجية جديدة لمكافحة الحالات الالتهابية المزمنة المرتبطة بتفاعلات الكائنات الدقيقة مثل تلك التي تحدث أثناء استهلاك المضافات الغذائية الشائعة؛ مثل مرض التهاب الأمعاء، والسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: