Close ad

ساعات ويحل الخريف.. هل يجب تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمي؟ وطبيب مناعة يوضح الفئات الممنوعة من التطعيم

21-9-2023 | 16:52
ساعات ويحل الخريف هل يجب تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمي؟ وطبيب مناعة يوضح الفئات الممنوعة من التطعيمصورة أرشيفية
شيماء شعبان

تُعَد لقاحات الأنفلونزا الموسمية الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من مرض الأنفلونزا، مع توافر لقاحات آمنة وفعالة واستخدامها لأكثر من 60 عامًا، ومع تطور الأنفلونزا وتغيرها باستمرار مع مرور الوقت وتراجُع مناعتنا ضدها.

موضوعات مقترحة

 وتوفر جرعة هذا العام من اللقاح المضاد للأنفلونزا حماية من أربعة من فيروسات الأنفلونزا المتوقع أن تكون أكثر انتشارًا في موسم الأنفلونزا الحالي وستتوفر اللقاحات المضادة للأنفلونزا عالية التركيز للبالغين من عمر 65 عامًا فأكثر.

ويُنصَح الأطباء بالتطعيم السنوي للحماية من الأنفلونزا.

 

فصل التقلبات الجوية

ويوضح الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أننا على أعتاب فصل الخريف، وفصل الخريف هو فصل التقلبات الجوية، والمشهور بانتشار العدوى التنفسية، سواء كان نزلة برد أو أنفلونزا أو فيروس كورونا أو التنفسي المخلوي.

وتابع: ونستعد أيضا لموسم بدء الدراسة، وهذا يساعد على انتشار العدوى التنفسية، لذا علينا الحرص للحماية من الإصابة وذلك بالحصول على اللقاح؛ حيث أن اللقاحات تعطي حماية من أي فيروس تنفسي يكون منتشرا، وذلك لتقليل الإصابة بأي عدوى تنفسية بين فصلي الخريف والشتاء عن طريق المتاح من اللقاحات ضد العدوى التي قد تكون منتشرة.

 

ما هي أكثر الفيروسات الواسعة الانتشار؟

ولفت استشاري الحساسية والمناعة، من الفيروسات الواسعة الانتشار فيروس الأنفلونزا؛ حيث إن  فيروس الأنفلونزا له نسب وفيات وله أيضا نسب خطورة سواء للأطفال أو كبار السن، وبالتالي من الضروري الحصول على اللقاح سواء الأطفال أو الكبار أو الحوامل.

لقاح رباعي ضد أشرس 4 سلالات أنفلونزا

وكشف الحداد أن  المتاح حاليا من لقاحات الأنفلونزا الموسمية، هو لقاح ضد 4 سلالات وهي السلالات الأكثر خطرًا وأشد فتكًا بالإنسان وهذا هو اللقاح المتوفر حاليا لقاح رباعي ضد أشرس 4 سلالات أنفلونزا.

ما هي الفئات المسموح لها بتلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية؟

وأوضح الحداد أن الفئات التي يسمح لها الحصول على لقاح الأنفلونزا من عمر أكبر من 6 أشهر لـ9 سنوات لو حصل على المرة الأولى على لقاح الأنفلونزا يحصل على جرعة الآن وجرعة بعد شهر. أما ما فوق الـ 9 سنوات ومعتاد الحصول عليه سنويا يكون جرعة واحدة فقط حتى ولو لم يحصل عليه من قبل، فاللقاح متاح لجميع الفئات " كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة و مرضى ضعف المناعة، مؤكدًا على ضرورة الحصول على اللقاح قبل بدء العام الدراسي نظرًا لسهول اكتساب العدوى لما لها من مخاطر ومضاعفات قد تصل إلى الالتهاب الرئوي وتؤدي إلى الوفاة.

ما هي الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية؟

وعن الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح الأنفلونزا، يقول الحداد هناك بعض من الفئات ممنوعة من الحصول على للقاح وهم:

1- الأطفال تحت الـ6 أشهر.

2- في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويتم تأجيله لحين انخفاض درجة الحرارة.

3- من يعانون من حساسية البيض.

4- متلازمة الشلل الرباعي.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة