Close ad

بعد وقف تصديره.. موعد انخفاض أسعار البصل في السوق المحلية

20-9-2023 | 19:24
بعد وقف تصديره موعد انخفاض أسعار البصل في السوق المحليةالبصل
سلمى الوردجي

ثمن حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قرار دولة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وذلك للسيطرة على الأسعار، حيث وصل سعر كيلو البصل إلى 25 جنيها.

موضوعات مقترحة

وشكر النجيب مجلس الوزراء والجهات المعنية، التي طالما وجهت لهم شعبة الخضر والفاكهة بوقف تصدير البصل لضبط الأسواق، مع نقص الكميات المطروحة من البصل.

وأرجع النجيب في حديثه الخاص لـ«بوابة الأهرام» ارتفاع أسعار البصل إلى قلة مساحة الأراضي المزروعة بالبصل هذا العام إلى 50% بالمقارنة بالعام الماضي، واتجاه الطلب العالمي للبصل المصري بسبب سوء الأحوال الجوية حيث تصدره مصر طازجا ومجففا، وبالتالي قلة المعروض، فقد احتل البصل المركز الثالث من صادرتنا الزراعية، إذ تم تصدير نحو 324 ألف طن من البصل.

وتابع أن هناك طلبا كبيرا لتصدير البصل المصري إلى أسواق أوروبا ودول الخليج، لكن الدولة تصدر الفائض فقط عن احتياجات المواطنين، موضحًا أن أسعار البصل ارتفعت هذا العام نتيجة زيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض من المحصول.

واضاف أن الأمر لا يخلو من أن بعض التجار عملوا على احتكار وتخزين البصل لرفع سعره وتحقيق مزيد من الأرباح.

وأشار النجيب إلى أن السوق المحلية سيشهد انخفاضًا تدريجيًا في أسعار البصل خلال الفترة المقبلة ولن تزيد على الأسبوعين، وذلك بمجرد تطبيق قرار مجلس الوزراء اليوم، حيث ستكون هناك زيادة للمعروض من البصل في مقابل حجم الطلب.

ونصح النجيب جموع المستهلكين بترشيد استهلاك البصل وعدم التكالب عليه مع بدء انخفاضه سعريا، للسماح له بمواصلة انخفاضاته السعرية وخروج العروة الجديدة وإغراق السوق المحلية بها، ليزيد الطلب على المعروض وبالتالي انخفاض أسعار البصل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: