Close ad

تحديد موعد إعلان الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.. تفاصيل مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات

20-9-2023 | 16:20
تحديد موعد إعلان الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة تفاصيل مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخاباتالمستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات
شريف أبو الفضل - أحمد الفص

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، وإعلان الجدول الزمني المنظم للعملية الانتخابية الإثنين المقبل 25 سبتمبر.

موضوعات مقترحة

وقال المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، تتشرف الهيئة الوطنية للانتخابات للإعلان عن الاستعداد للانتخابات الرئاسية وهي الاستحقاق الخامس التعددي الذي تشهده مصر، والانتخابات الثالثة التي تشهدها البلاد بعد ثورة يناير.

وأكد بنداري خلال مؤتمر صحفي بقاعة المؤتمرات والندوات بمدينة نصر، أن كل مواطن مسجل بقاعدة بيانات الناخبين له الحق في المشاركة في التصويت في الانتخابات واختيار الرئيس الذي يمثله من خلال انتخابات ديمقراطية نزيهة.

وقال إن الهيئة الوطنية وهي هيئة مستقلة تماما بحكم الدستور والقانون واختصاصاتها  وضع القواعد المنظمة لإجراءات عملية الانتخابات الرئاسية وإصدار جميع القرارات المنظمة لعملها، وتنفيـذ عملية الانتخابات، وفقا لأحكام القوانين، وإعداد قاعدة بيانات الناخبين من واقع بيانات الرقم القومي، وتحديثها وتعديلها، ودعوة الناخبين للانتخابات، وتحديد مواعيدها، ووضع الجدول الزمني منها، وفتح باب الترشح، وتحديد المواعيد الخاصة به، وتلقي طلبات الترشح، وفحصها، والتحقق من استيفائها للشروط المطلوبة، والبت فيها، وإعلان أسماء المترشحين ووضع قواعد سير عملية الانتخابات، وندب الأعضاء لإدارة عملية الاقتراع والفرز للانتخابات، وتحديد مراكز الاقتراع والفرز ومقارها، والقائمين عليها، وتوزيع الأعضاء ، وتحديد ضوابط الدعاية الانتخابية، والتمويل والإنفاق الانتخابي والإعلان عنه، والرقابة عليها، وتحديد تاريخ بدء الحملة الانتخابية ونهايتها، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات والهيئات، فضلا عن النظر في التظلمات من خلال المحكمة الدستورية العليا.

وأكد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة تكفل لراغبي الترشح في الانتخابات الرئاسية، إعمال حقهم كاملا متي توافرت فيهم شروط الترشح، حيث يتقدم كل راغب بأوراقه لي الهيئة مكتملة  لتعلن بعد ذلك أسماء المرشحين وتحدد لهم توقيتاتهم للدعاية الانتخابية لعرضها على الناخبين .

وشدد على أن الهيئة ستقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، وأن الانتخابات ستجري تحت إشراف قضائي كامل، وأنها ستتيح لمندوبي المرشحين بالتواجد في اللجان الانتخابية الفرعية والرئيسية والسماح لكافة مؤسسات المجتمع المدني وممثلي ومندوبي الصحافة والإعلام المحلي والإقليمي والدولي داخل مصر وخارجها بمتابعة العملية الانتخابية، مطالبا جميع المؤسسات والهيئات بسرعة تسجيل البيانات، كما طالبت الهيئة الجميع بضرورة الالتزام بالضوابط التي وضعتها الهيئة مع عدم نشر أي أخبار باسمها  إلا من خلال قنواتها الشرعية، مؤكدا أن أي تجاوز في أعمال الهيئة سيتم التعامل معه بالقانون.

وثمن مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات البيان الصادر عن مجلس إدارة الحوار الوطني، مؤكدا أن الهيئة الوطنية ملتزمة بالقانون والدستور والقواعد المنظمة لهذا الأمر أثناء العملية الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال إن الهيئة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي شخص أو مؤسسة تعمل على تشوية صورة العرس الديمقراطي والخروج به عن الضوابط المنظمة لهذا الشأن.

واستعرض مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، الإنجازات والجهود التي قامت بها الهيئة خلال الفترة الماضية من أجل التمهيد لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وطالبت الوطنية للانتخابات المواطنين بضرورة ممارسة حقهم الدستوري في المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة