Close ad

يحلّ في هذا الموعد.."الخريف" يطرق الأبواب بـ 5 أمراض.. وقائمة نصائح لتفادي الإصابة

19-9-2023 | 16:39
يحلّ في هذا الموعد الخريف  يطرق الأبواب بـ  أمراض وقائمة نصائح لتفادي الإصابةفصل الخريف
إيمان فكري

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء فصل الصيف فلكيا وبدء فصل الخريف "سيد الفصول" كما يطلقون عليه، حيث أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن يوم السبت الموافق 23 سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة لينتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر.

موضوعات مقترحة

ويتسم فصل الخريف بتحسن حالة الطقس والشعور ببرودة الأجواء خلال ساعات الليل والصباح الباكر، بعد موجة الحر التي شهدتها البلاد خلال أيام الصيف، نظرا للارتفاع الشديد في درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف المناطق، ومن السمات المميزة له أصفرار الأوراق وتساقطها من الأشجار.

طبيعة فصل الخريف

ويعتبر فصل الخريف من الفصول القصيرة نسبيا، وهو يمثل مرحلة انتقالية لمجيئه بعد فصل الصيف، وقبل فصل الشتاء، ويكون الطقس بأوله دافئا ومشمسا ويشبه فصل الصيف، وفي نهايته مائلا إلى البرودة مع احتمال سقوط زخات من المطر، وحدوث عواصف رعدية ينتج عنها سيول وفيضانات، وهذا ما يجعله مميزا بعدم الاستقرار، والتقلبات الجوية المفاجئة بين ارتفاع الحرارة نهارا والبرودة ليلا.

وتنقسم مراحل طقس الخريف إلى ثلاث فترات، في بدايته يكون الطقس حارا نسبيا نهارا معتدلا ليلا، وتظهر السحب المنخفضة وتتساقط أمطار محلية نادرة، وتتراوح درجات الحرارة في الفترة الأولى من فصل الخريف بين 34 إلى 30 درجة مئوية.

أما الفترة الثانية، التي تستمر لمنتصف شهر نوفمبر، يكون فيها الطقس معتدلا، وتكون أجواؤه لطيفة ليلا وممتعة جدا، وتتخللها أمطار الخير التي تبعث في النفس الراحة والسعادة، وتتراوح درجات الحرارة خلال تلك الفترة من 28 إلى 24 درجة مئوية.

وتتسم الفترة الثالثة والأخيرة بأنها أجمل وأفضل أوقات الخريف، لتميزها باللطف واعتدال الحرارة نهارا، وتتراوح الحرارة فيها بين 22 درجة إلى 16 درجة مئوية، ليكون الليل بين لطيف إلى بارد نسبيا، وفيما تسقط الأمطار الخريفية شديدة الغزارة.

الاعتدال الخريفي

والاعتدال الخريفي هو بداية فصل الخريف، والذي يحل يوم 23 سبتمبر الجاري الساعة 9:49 صباحا، وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، ليستمر فصل الخريف 2023 في نصف الكرة الأرضية الشمالي لنحو 89 يوما وفقا للحسابات التي أعلنها معهد البحوث الفلكية، وفيه يتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، وخلاله يحدث الخريف في النصف الشمالي فيما يشهد النصف الجنوبي للكرة الأرضية حدوث الاعتدال الربيعي.

ويتخلل فصل الخريف بعض حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، بامتداد منخفض السـودان الموسمي، يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، التي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

لا يعني دخول فصل الخريف أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ولكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئا فشيئا، وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر، ويُعتبر الخريف البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربيّة، حيثُ تكثُر حالات عدم الاستقرار الجوي، بما في ذلك شبه الجزيرة العربية، وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعديّة في منطقة الخليج العربي.

الظواهر الجوية في فصل الخريف

وعن الظواهر الجوية وطقس فصل الخريف، كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف من الفصول الانتقالية التي تشهد تقلبات جوية حادة وسريعة ونتأثر خلاله بتوزيعات ضغطية مختلفة عن فصل الصيف، وهو ينقلنا من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة لفصل الشتاء، فالنصف الأول للفصل يحصل على بعض سمات فصل الصيف فقد تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة على العكس، والنصف الثاني يشهد انخفاضا في درجات  الحرارة وأمطار.

وتتأثر البلاد خلال فصل الخريف بامتداد منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمي، وفي حال تزامن معه منخفض في طبقات الجو العليا يحدث حالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية خاصة على المناطق الموجودة على صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر التي تشهد موسم الأمطار والسيول بالمناطق الجبلية بجنوب البلاد.

وعادة ما تمتد حالات عدم الاستقرار والأمطار لشمال البلاد على السواحل الشمالية نتيجة مرور المنخفضات الجوية على البحر المتوسط، وتتأثر البلاد بامتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يؤثر على البلاد بحالة من الاستقرار في الأحوال الجوية، كما أنه من الفصول التي تشهد اعتدال في درجات الحرارة بشكل ملموس ويعتبر هو ربيع مصر لأن درجات الحرارة خلاله تكون معتدلة لا ترتفع بشكل كبير أو تنخفض بشكل كبير.

كيف ينظر الشعراء لفصل الخريف؟

فيما ينظر الشعراء إلى الخريف من زاوية الهجر، ويعيشون فيه الحنين إلى الماضي وإلى المستقبل في آن معا، ويرى الشعراء أن المشاعر المتعلقة بالخريف مختلفة ومتعددة بل ومتضاربة لما يحمله من معنى، وكتب عدد من الشعراء عن فصل الخريف، منهم، الشاعر المصري فاروق جويدة في حكاية رحيل وانتظار، والشاعر السوري نزار قباني الذي وصف الخريف بأنه فصل البكاء.

واستطاعت الشاعرة العراقية نازك الملائكة، أن تختصر رمزية الخريف في قصيدة الغرباء، ورأى الشاعر المصري سيد قطب، الخريف بأنه دمر ما بناه الحب، وكتب محمود درويش عن ما وراء الخريف البعيد، وغيرهم من الشعراء، وغنت فيروز في فصل الخريف "نسم علينا الهواء".

أمراض فصل الخريف

ومع بداية فصل الخريف، والتقلبات الجوية المفاجئة، والتفاوت الملحوظ في درجات الحرارة، استعدادا لاستقبال فصل الشتاء، تنتشر الأمراض، وتكثر إصابة بعض الأشخاص بالأمراض الفيروسية والبكتيرية، خاصة الأطفال والحوامل وكبار السن، نظرا لضعف الجهاز المناعي الخاص بهم.

وعن أسباب هذه التقلبات الجوية، وكيفية التعامل معها، والأمراض الشائعة خلال هذا الفصل، وطرق الوقاية منها، نقدم في التقرير التالي الإجابة وبعض النصائح للوقاية من هذه التقلبات الجوية والأمراض المصاحبة لها.

وقدم الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، مجموعة نصائح لتفادي الإصابة بالأمراض المنتشرة في فصل الخريف، مؤكدا ضرورة التطعيم ضد هذه الأمراض قبل بداية الفصل بالحصول على مناعة، وهذه الأمراض تتمثل في ما يلي:

  • الإنفلونزا الموسمية

هي أشهر الأمراض المنتشرة في بداية هذا الفصل، وأعراضها ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وآلام بالعظام، واحتقان في الحلق، ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والكحة الشديدة، وقد يؤدي هذا المرض إلى الوفاة في بعض الحالات، مثل، الأطفال صغار السن وكبار السن، ومرضى الفشل الكلوي والسكر والضغط والقلب، لذا ينصح هذه الفئات بالتطعيم ضد هذا المرض، ويبدأ التطعيم من سن 6 أشهر، أما باقي الفئات تقل نسبة الخطورة عليها، ومع ذلك لابد من التطعيم.

  • الجدري المائي

ويعد الجدري المائي من الأمراض الخطيرة، ويصاب المريض بارتفاع في درجة الحرارة، وانتشار حبوب بالجسم ذات فقاقيع مائية، ولابد من التطعيم ضد هذا المرض.

  • الالتهاب الرئوي

ينتشر هذا المرض أيضا في فصل الخريف، ويجب التطعيم ضد هذا المرض، خاصة المدخنين ومرضى الرئة والذين يعانون من حساسية الصدر، نظرا لأنهم أكثر الناس عرضة لهذا المرض عن غيرهم.

  • الالتهاب السحائي

وهو التهاب حاد للأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، وأعراضه الصداع والارتباك والتقيؤ، ويجب التطعيم قبل بداية فصل الخريف، وكذلك تطعيم الطلاب في المدارس في بداية العام الدراسي الجديد.

  • الالتهاب الكبدي

ينتشر الالتهاب الكبدي، في فصل الخريف، والمدارس، نظرا للعادات السيئة مثل شرب المياه من الزجاجات المشتركة، حيث إن طريقة العدوى تكون عن طريق الفم، وكذلك عن طريق الطعام والشراب الملوث، وتتشابه أعراضه بأعراض البرد والأنفلونزا، إلى أن تظهر أعراضه الجانبية وهي اصفرار العين واحمرار الفم، لذا ينصح بتطعيم الأطفال.

  • التغذية المناعية

أما عن التغذية المناعية اللازمة، للوقاية من الأمراض، يؤكد الدكتور أمجد الحداد، لـ"بوابة الأهرام"، أنه لابد من الإكثار من تناول عسل النحل، والليمون، والبصل، والثوم، وإدخال عناصر معدنية مثل الزنك، والأوميجا 3، منوها أنه ثبت حديثا أن "فيتامين د" يساعد على تقوية جهاز المناعة، والإكثار من البروتين الحيواني المناعي، وينصح بارتداء الأطفال الملابس القطنية، والبعد عن الصوفية، وعدم الاستعجال نهائيا بارتداء الملابس الشتوية.

أسباب التقلبات الجوية

وعن أسباب هذه التقلبات الجوية، قال وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، إن كل فصل من الفصول الأربعة له بداية مناخية وجغرافية، وبداية كل فصل لها سمات تعتمد على التوزيعات الضغطية التي تؤثر على البلاد، فالوضع السائد في فصل الصيف هو امتداد منخفض الهند الموسمي، فهو شبه مؤثر خلال أيام الصيف على جميع أنحاء الجمهورية والوطن العربي وبعض بلدان جنوب أوروبا، كما أن منخفض السودان الموسمي يؤثر على البلاد في فصل الخريف، حيث يأتي مصحوبا برياح معظمها جنوبية شرقية محملة بنسبة عالية من بخار الماء ومرتفعة نسبيا في درجة حرارتها تزامنا مع وجود تخلخل في الضغط الجوي في طبقات الجو العليا، لافتا إلى أنه إذا تزامن وجود منخفض قوي آخر على ارتفاع 5.6 إلى 6.5 متر، وكان مصاحبا بتيار رياح يؤدي إلى تكاثر الأمطار الرعدية التي تصل إلى حد السيول على بعض محافظات الصعيد والمدن المطلة على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء.

نصائح لاستقبال فصل الخريف

وناشد خبير الأرصاد الجوية، المحافظين بالمحافظات المعنية "الصعيد وسلاسل البحر الأحمر وجنوب سيناء"، بحدوث ظاهرة السيول فيها، باتخاذ كل التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن سقوط الأمطار الغزيرة فيها، وطالب بما يلي:

  1. الاطمئنان على المخرات المائية الخاصة بالسيول والتأكد من جاهزيتها وتطهيرها.
  2. الاطمئنان على بلاعات الصرف الصحي حتى لا تتراكم المياه التي تؤدي إلى إعاقة حركة المرور.
  3. تقوم شركات السياحة بمتابعة النشرات الجوية بجدية حفاظا على أمن وأرواح السياح.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة