أخبار

ننشر قرارات "الوزراء" اليوم.. تخصيص أراضٍ بسوهاج وتوسعات مائية واتفاقية غسل الأموال ومكافحة الإرهاب

12-2-2014 | 18:09

اجتماع مجلس الوزراء تصوير سليما ن العطيفى

كريم حسن
تنشر "بوابة الأهرام"، قرارات مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، اليوم الأربعاء، وجاء أبرزها الموافقة علي تعديل أحكام قانون النظافة العامة والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذا تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة بمساحة 7.5 فدان، للمنفعة العامة بسوهاج.


إضافة إلي ذلك تم الموافقة علي تسوية النزاع بين الشركة الوطنية للبترول جنوب أبو زنيمة (ال تي دي) والهيئة المصرية العامة للبترول.

وفيما يلي بيان بمجمل القرارات التي اتخذت اليوم:


1. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 38 لسنة 1967 في شأن النظافة العامة المعدل بالقانون رقم 106 لسنة 2012، بحيث يتم تغليظ الغرامة المقررة على إلقاء مخلفات أعمال البناء أو الهدم أو الحفر في الطريق العام والأماكن غير المخصصة لإلقاء المخلفات مثل الميادين والأنفاق وعلى الكباري والجسور والسكة الحديد والأماكن الأثرية وفي مجرى النيل والترع والمصارف أو شواطئ البحر.

2. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتي وافق عليها مجلس وزراء الداخلية والعدل العرب في الاجتماع المشترك في إطار جامعة الدول العربية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 21/12/2010، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تدعيم التدابير اللازمة لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال، وذلك من منطلق إدراك الدول العربية لخطورة ما ينتج عن هذه الأعمال الإجرامية من مشاكل ومخاطر تقوض خطط التنمية الاقتصادية وتعرقل جهود الاستثمار وتهدد الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني ويخل بسيادة القانون.

3. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل المادتين الثالثة والرابعة من قرار رئيس الجمهورية رقم 284 لسنة 1997 المعدل بالقرار رقم 316 لسنة 2004، لتكون مدة تعيين مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (3) سنوات بدلاً من سنة واحدة، وذلك بما يحقق الاستقرار للقائمين على إدارة الهيئة حتى يتمكنوا من وضع الإستراتيجيات والخطط اللازمة لدفع العمل في مجال الاستثمار باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

4. نظراً لزيادة الكثافة المرورية على المحاور التي تربط المناطق الواقعة شرق النيل بالمناطق الواقعة غرب النيل بالقاهرة الكبرى، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على منح التزام إنشاء وإدارة وصيانة طريق محور روض الفرج لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع (الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق)، ويهدف تنفيذ هذا المحور إلى تخفيف الزحام عن محور 26 يوليو وكوبري أكتوبر ومنطقة المهندسين والقوسين الشرقي والشمالي من الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

5. وافق مجلس الوزراء على طلب محافظة سوهاج الموافقة على تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة بمساحة 7.5 فدان للمنفعة العامة، وذلك لاستخدامها في إقامة عمارات سكنية للفئات الأولى بالرعاية ومدرستين ومركز شباب.

6. من منطلق حرص مجلس الوزراء على بذل الجهود اللازمة لتحسين مناخ الاستثمار، وافق المجلس على تسوية النزاع بين الشركة الوطنية للبترول جنوب أبو زنيمة (ال تي دي) والهيئة المصرية العامة للبترول.

وتضمنت أهم بنود التسوية:

- تمكين الشركة من استعادة كافة قطاعات التنمية الخاصة بمنطقة عقد تنمية مذهل.

- منح الشركة مهلة قدرها 30 شهرًا تبدأ من تاريخ اعتماد التسوية في مجلس الوزراء للبدء في الانتاج التجاري من الزيت.

-تتنازل الشركة عن الحق في استرداد 40% من إجمالي قيمة المصروفات المعتمدة في 2012 لصالح الهيئة.

- تتنازل الشركة عن كافة إجراءات التحكيم المقامة أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

7. اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بتاريخ 20/1/2014، والتى تخص عدد (12) موضوع.

8.وافق مجلس الوزراء على مشروع إنشاء محور ربط باب 54 بالطريق الدولى الساحلى بمبلغ 330 مليون جنيه.

9. وافق مجلس الوزراء على تنفيذ الأعمال المطلوبة لرفع كفاءة وتطوير وتدعيم وإصلاح الفواصل الطولية والعرضية و الجزيرة الوسطى و الطريق الاسفلتى فى المسافة من المريوطية على الدائرى حتى طريق الإسكندرية الصحراوى بطول 2 كم بالاتجاهين بقيمة 36 مليون جنيه.

10. وافق مجلس الوزراء على عملية إنشاء كوبرى علوى بشارع مصطفى كامل يعبر ميدان الساعة بمحافظة الإسكندرية ضمن الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد المصرى بقيمة تقديرية ب 45 مليون جنيه.

11.وافق مجلس الوزراء على أعمال رفع كفاءة الطريق المؤدى إلى معدية شرق التفريعة أمام القرى السياحية بمبلغ 19 مليون جنيه.

12. وافق مجلس الوزراء على عملية إمداد مشروع عمارات الإسكان الإجتماعى بمدينة 6 أكتوبر بالمرافق (مياه ـ كهرباء ـ صرف صحى) بمبلغ 75 مليون جنيه.

13.وافق مجلس الوزراء على البنود المستجدة بعملية توسعات محطة مياه الشرب بشبرا الخيمة بمبلغ 30 مليون جنيه.

14. وافق مجلس الوزراء على مشروع الصرف الصحى لقرية الصفا وعزبة زاوية بلتان ـ مركز طوخ ـ محافظة القليوبية بقيمة تقديرية 36 مليون جنيه.

15. وافق مجلس الوزراء على زيادة قيمة عقد تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسعات محطة معالجة الصرف الصحى بنظام برك الأكسدة بمدينة برج العرب الجديدة، لتصبح 422.240 مليون جنيه.

16. وافق مجلس الوزراء على تنفيذ الأعمال العاجلة لمشروعات الكهرباء بمحافظة المنوفية بمبلغ 15 مليون جنيه.

17. وافق مجلس الوزراء على تصميم وتنفيذ محطة تحلية مياه البحر بقطاع القصير/ مرسى علم بطاقة إنتاجية 1500م3/يوم بمبلغ 16 مليون جنيه.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة