Close ad

أجاثا كريستي.. ملكة الغموض "وحدوتة" التميز

16-9-2023 | 10:51


لا أحد يجد التميز "صدفة" فهو غال ولا يمنح نفسه إلا لمن"يجتهد" لصناعته؛ وهو ما فعلته أجاثا ماري كلاريسا ميلر؛ والتي اشتهرت فيما بعد ب أجاثا كريستي الكاتبة البريطانية الشهيرة التي ولدت في 15 سبتمبر 1890 وتوفيت في 12 يناير 1976.. 

أجاثا هي الكاتبة الوحيدة في العالم التي تخصصت وبرعت في الكتابة البوليسية وباعت كتبها أكثر من ملياري كتابا في العالم وترجمت كتبها لأكثر من مائة لغة وتحولت بعض كتبها لأفلام ومسلسلات تليفزيونية وتعد مسرحيتها "مصيدة الفئران" الأطول في العرض في التاريخ؛ فما زالت تعرض من عام 1952 وحتى الآن وتوقفت فقط أثناء كورونا.

حصلت على لقب السيدة القائد من الملكة إليزابيث تقديرًا لها..مات أبوها وهي طفلة؛ واهتمت أمها بتعليمها في المنزل ثم أرسلتها إلى باريس لتتعلم العزف على البيانو واتقنته ولم تحترفه لخجلها..

كانت أمها تحكي لها القصص وهي صغيرة وشجعتها على كتابة أول قصة لها وهي بعمر الحادية عشرة؛ حيث أصيبت بالمرض وظلت طويلا بالفراش، فطرحت عليها أمها فكرة كتابة قصة مستوحاة من الأحداث التي تقرأها في الصحف لتقاوم الألم وتتشاغل عنه.

عن دور الأم في حياتها قالت أجاثا كريستي: "كانت أمي سيدة قوية التأثير، وكانت تعتقد اعتقادًا راسخا أن أطفالها قادرون على كل شيء"، وربما لذلك قالت أجاثا أيضًا: لن أتوقف حتى أنجح؛ في النهاية لابد من النجاح".

خلال الحرب العالمية الأولى تطوعت بالعمل بالتمريض للمساعدة في علاج الجرحى.. تزوجت طيارًا اسمه أريشبارد كريستي، ومرت بسببه بأزمة عاطفية ونفسية قاسية بعد أن اعترف لها زوجها الأول بحبه لغيرها؛ فتم طلاقهما رغم إنجابها طفلة، وتأثرت كثيرًا ثم اجتازت محنتها وتزوجت ثانية، واحتفظت باسمه رغم طلاقهما، وكان زوجها الثاني عالم آثار، وذهبت معه إلى العديد من البلاد؛ ومنها سوريا ومصر والعراق..

استفادت أجاثا من مهاراتها في الحياة وبرزت في رواياتها كحبها للموسيقى وعملها بالتمريض وزياراتها لبلاد كثيرة مع زوجها الأول وزوجها الثاني، وعملها كمساعد صيدلي في الحرب العالمية الثانية؛ حيث عرفت الكثير عن الأمراض وعن الأدوية والسموم واستخداماتها.

لم يكن طريقها مفروشًا بالورود أو سهلا؛ فلا يوجد نجاح "حقيقي"  بلا تحديات، ومن يختار "الانهيار" يفشل والعكس صحيح.

راسلت أجاثا العديد من الصحف الذين رفضوا نشر قصصها، واستمعت لنصيحة مهمة بأهمية أن تكون الكتابة واضحة كالزجاج الذي يرى القارئ المجتمع من خلاله، واستجابت للنصيحة ونفذتها ولم تفعل كما قالت: من المؤكد تجاهل النصيحة الجيدة؛ لكن ذلك لا يعطيك سببًا لعدم إعطائها".

كما رفض الناشرون روايتها الأولى ثلوج في الصحراء، ولكنها لم تيأس وواصلت الكتابة، وبعد رفض ستة ناشرين لروايتها الثانية الجريمة الغامضة، وجدت أخيرًا من ينشرها بعد أربع سنوات من كتابتها، ولو استسلمت لما أصبحت أبدًا أجاثا كريستي، ولعاشت بأحلام مكسورة، وكيف تيأس وهي القائلة: "أنا أحب الحياة؛ لقد كنت في بعض الأحيان بائسة بشدة، حادة؛ مثقلة بالحزن؛ ولكن من خلال ذلك كله ما زلت أعرف بالتأكيد أن مجرد البقاء على قيد الحياة هو شيء عظيم".

من أشهر رواياتها؛ "جريمة في قطار الشرق السريع"، "الرحلة المجهولة"، "في النهاية يأتي الموت"، "خطر في البيت الأخير"، "جريمة في بلاد الرافدين"، و "انتقام العدالة"، وبعض رواياتها تم الاستفادة منها في صنع ألعاب فيديو.

تحداها شقيقها في رهان أنها لن تستطيع نشر أي كتاب لها؛ فقبلت التحدي وفازت وأصبحت بعد سنوات من المثابرة والاجتهاد والتميز وحدها صاحبة لقب ملكة الرواية البوليسية، وواصلت الكتابة حتى نهاية حياتها ولم تعتزل أبدا.. 

لم تقلد كتابات الآخرين وابتكرت أسلوبها وعالمها "الخاص" وتميزت به؛ حيث الخيال الواسع والأسلوب الذي "يحفز" القارئ على التفكير في حل اللغز "والاهتمام" بالبحث عن المجرم .

تنوعت شخصيات رواياتها وامتازت بالتشويق وبالحبكة الذكية مما يجعل القارئ يواصل القراءة بشغف حتى نهاية القصة..

لم تنحصر في طبقة معينة كبعض الكتاب، وخرجت عن المألوف في الكتب البوليسية حيث يتعمد بعض الكتاب إظهار المجرم وكأنه لا يمت بصلة للإنسان العادي؛ وكسرت هذه القاعدة "غير" الواقعية، وأثبتت أن المجرم قد يكون إنسانًا عاديًا وكثيرًا ما تبتعد عنه الشكوك وتذهب لغيره.

يُقال تكلم حتى أراك؛ فلنتعرف على بعض أقوال أجاثا كريستي لنرَ "عقلها" وخبراتها المتراكمة أيضًا..

• الآثام القديمة لها ذيول طويلة.
• إذا ضعفت النفس استسلمت للخرافة.
• قليلون منا يبدون على حقيقتهم.
• بغض النظر عن الطرف الذي يقف فيه المرء؛ فإن عليه مواجهة الحقائق".
• الكسل ذنب لا يغتفر.
• إن الزواج أمر خطير ويجب ألا يقدم عليه الإنسان إلا بعد تفكير طويل، وبعد أن يتحقق من تشابه الميول والأمزجة.
• الكلاب حكيمة؛ فهي تزحف إلى ركن هاديءئ وتلعق جراحها ولا تنضم إلى العالم مجددًا إلا عندما تستعيد كامل عافيتها.
• في الواقع فإن معظم الناس يصدقون ما يُقال لهم في هذا العالم الشرير؛ أما أنا فلا أصدق إلا ما يثبت لي بالدليل الحاسم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: