Close ad

جميزة جزيرة مطيرة.. ماذا تعرف عن «شجرة النبي» في قنا؟| فيديو وصور

15-9-2023 | 17:57
جميزة جزيرة مطيرة ماذا تعرف عن ;شجرة النبي; في قنا؟| فيديو وصور جميزة جزيرة مطيرة
محمود الدسوقي

يصل عمر جميزة جزيرة نجع مطيرة بقنا بصعيد مصر لنحو 300 سنة، الأهالي هناك يطلقون على الشجرة اسم  "شجرة رسول الل"ه أو"شجرة النبي"، حيث تُقام تحتها احتفالات المولد النبوي الشريف في شهر ربيع الأول.

موضوعات مقترحة

بدوره يقول أحمد آدم مدير مدرسة النصر بجزيرة مطيرة في تصريح لـ"بوابة الأهرام" إن شجرة الجميز بالقرية يُطلق عليها شجرة "رسول الله" منذ عصر الأجداد، وهو مكان مبارك وبورك من اسم النبي ، حيث ارتبطت بأشرف الخلق ـ عليه وعلى آل بيته الصلاة والسلام ـ، وهو علم ومكان للبلدة ، مؤكدا على أن المولد كان يُقام شهرًا كاملاً من ربيع الأول لكن الآن أصبحت الاحتفالات عشرة أيام.

 ويضيف أحمد آدم أن جزيرة مطيرة هي عروس القرى، وهى القرى التي تحتفل بمولد النبي عليه الصلاة والسلام، سواء بالشعر أو بالمدائح والتراتيل والصوفية، لذا فهي تكون دائمة الحضور في إذاعة القرآن الكريم أو في قناة طيبة بأسوان.

 وتوضح العمة فاطمة أم أحمد لـ"بوابة الأهرام"، إن شجرة النبي أو شجرة الرسول نبتت من النيل منذ مئات السنين، وتضيف أن الأجداد تحكى أن الشجرة حين تساقطت تم بيع خشبها؛ مما جعل النيران تشتعل فيمن اشتري خشبها لتنبت الشجرة مرة ثانية، والشجرة شأنها كشأن أشجار الجميز تستخدم في العلاج من الأمراض الجلدية، كما تستخدم أوراقها في علاج الالتهابات بالصدر.

وعن "العجكة" تقول أم أحمد إنه قمح يتم وضعه في الماء ثم يوضع في جوال، وتوضع في التبن حتى يبذر مرة أخرى، ثم يطحن ثم يتم عجنه، وقالت أن عمل العجكة انتهى للأسف، وقد كان يفيد الصحة لمن يعاني الجفاف في بطنه.

"محسب" معلم بالتربية والتعليم، قال لـ"بوابة الأهرام"، إن الشجرة كانت مكانًا للصلح بين الناس، مؤكدًا على أن الرسول لم يأت مصر وجزيرة مطيرة، لكن رسول الله في قلوبنا، حيث قال تعالى (واعلموا أن فيكم رسول الله)، مؤكدا على أن الشجرة مازلت معلم من معالم القرية ومباركة باسم النبي ـ عليه الصلاة والصلاة ـ .


 جميزة جزيرة مطيرة جميزة جزيرة مطيرة

 جميزة جزيرة مطيرة جميزة جزيرة مطيرة

 جميزة جزيرة مطيرة جميزة جزيرة مطيرة

 جميزة جزيرة مطيرة جميزة جزيرة مطيرة

نبتت من النيل ويطلقون عليها شجرة النبي.. حكاية جميزة جزيرة مطيرة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة