Close ad

أبرزها التعرف على أحدث أساليب القتال.. المتحدث العسكري يكشف 10 فوائد للنجم الساطع

14-9-2023 | 22:31
أبرزها التعرف على أحدث أساليب القتال المتحدث العسكري يكشف  فوائد للنجم الساطعالعقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ غريب المتحدث العسكري للقوات المسلحة
مها سالم

أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ أن فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2023" كإحدى أبرز الأنشطة التدريبية المشتركة الهامة التى تحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنفيذها فى إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والعديد من الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات والتي تدعم تنمية مهارات القادة والضباط للحفاظ على الكفاءة القتالية وتوحيد المفاهيم العملياتية مع الدول الصديقة والشقيقة.

موضوعات مقترحة

وقال، في تصريحات للإعلام في ختام فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2023" والتى أقيمت بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية بمشاركة (19) دولة بقوات و(15) دولة بصفة مراقب بإجمالى (34) دولة بأكثر من 8 آلاف مقاتل من الدول الصديقة والشقيقة فى الفترة من 31 أغسطس وحتى 14 سبتمبر 2023 والذى يُعد من أكبر التدريبات العسكرية على مستوى الشرق الأوسط .

وأشار إلي ما تضمنه التدريب من أعمال القتال والرمايات النمطية وغير النمطية، يعمل علي تطوير العمل المشترك والتعرف على أحدث أنظمة القتال العالمية وتطوير الأساليب القتالية بين القوات المشاركة.

وأضاف المتحدث العسكري أن التدريب أظهر الكفاءة القتالية العالية والتنسيق والتفاهم الجيد بين القوات والقدرة على تنفيذ عمل جماعى مشترك بدقة متناهية والمستوى الراقى الذى وصلت إليه قواتنا المسلحة وقدرتها على تنفيذ المهام المشتركة بأسلوب احترافى.

وأوضح حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على متابعة كافة الأنشطة وتهيئة المناخ الذى يحقق القدرة على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها. 

 وقال العقيد غريب: "ظهر أثناء التدريب مدى تطور القادة الأصاغر فى فهم وتنفيذ مراحل التدريب المختلفة بكفاءة عالية، ارتباطاً باهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالتدريب وفقاً لأحدث النظم، وكذا توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بطلبة الأكاديمية العسكرية المصرية بدءًا من آلية الاختيار لطلبة الكليات العسكرية مروراً بمراحل التأهيل المختلفة حتى تخريج ضباط مؤهلين عسكرياً ومدنياً مسلحين بالعلم والمعرفة قادرين على اتخاذ القرار تحت مختلف الظروف".

ويعتبر التدريب "المصرى الأمريكى - المشترك" النجم الساطع أكبر وأشهر التدريبات العسكرية متعددة الجنسيات بمنطقة الشرق الأوسط لما يتصف به من مهارة في التخطيط والإعداد والإدارة بالإضافة إلى تنوع الأنشطة التدريبية وتجددها المستمر ومواكبتها لتطور مهام القوات المشاركة.

بدأت تدريبات النجم الساطع عام ۱۹۸۰ بتدريب ثنائي مصري / أمريكي بقوات برية محدودة بقوة سرية مشاة مصرية وسرية مشاة أمريكية ونتيجة للفائدة المشتركة التي تحصل عليها الطرفان تطورت التدريبات بزيادة حجم القوات البرية وأضيف إليها عناصر جوية وبحرية ووحدات من القوات الخاصة حتى أصبحت كما عليها الآن فى نسختها 2023.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة