خلال لقائه وزير الإعلام السعودي.. جبر: التعاون يعكس العلاقات القوية بين زعماء الدولتين| صور | بالتفاصيل.. افتتاح مجمع محاكم مجلس الدولة الجديد بالإسماعيلية | صور | «تجارية الفيوم» تتخذ إجراءات صارمة لخفض أسعار اللحوم البلدية والحية قبل عيد الأضحى | الرعاية الصحية: تقديم 1.4 مليون خدمة طبية في مستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية بجنوب سيناء | رادارات المرور تسجل 8552 ألف مخالفة تجاوز السرعة المقررة على الطرق | «الهلال الأحمر المصري» و«الصليب الأحمر» تعاون مثمر لإيصال المساعدات في ظل الصراعات والأزمات الحالية| صور | لتعزيز التعاون في مجال السياحة.. «كويكا» تستضيف ورشة عمل لرفع مهارات العاملين | مصر أبلغت الأطراف المعنية بأن إصرار إسرائيل على ارتكاب المذابح في رفح الفلسطينية يضعف مسارات التفاوض | رئيس الوزراء يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة لقانون حماية المنافسة | وزيرة الثقافة تعلن الفائزين بجوائز الدولة.. القاسمي وأبوسنة وفاضل يحصدون جوائز النيل| صور |
Close ad

ما هي أفضل طرق التغذية المناعية لطفلك؟

13-9-2023 | 13:20
ما هي أفضل طرق التغذية المناعية لطفلك؟طفل - صورة أرشيفية
شيماء شعبان

أصبحت تقوية المناعة عند الطفل قضية ذات أهمية خاصة في  فترات التقلبات الجوية وتغيير الفصول، وعلى الرغم من أن التهابات الجهاز التنفسي المتكررة عند الأطفال هي لعنة الخريف والشتاء، ويجب أن نتذكر أنه في أي وقت من السنة.

موضوعات مقترحة

لذلك فإن التغذية الجيدة ضرورية لتقوية الجهاز المناعي لطفلك، لذا يجب على الأم الاهتمام بتقديم الأطعمة الصحية لصغيرها، لتعزيز قدرة جسده على مكافحة العدوى، بحيث يصبح قادراً على مقاومة الأمراض الموسمية؛ مثل الإنفلونزا، والمشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك التهاب المفاصل، والحساسية، وتطور الخلايا غير الطبيعية، والسرطانات.

ما هي الأطعمة غير الصحية لطفلك؟

وبهذا الصدد، يحذر الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، بإتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغير صحية مثل؛ الكربوهيدرات المكررة، والسكر المضاف، والدهون المشبعة، والسعرات الحرارية الزائدة، لافتًا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى ضعف مناعته.

كيفية تحسين الوظيفة الدفاعية المناعية

ويوصي الحداد، بضرورة التركيز على الأنماط الغذائية الغنية بالألياف التي تحافظ على صحة طفلك، وتعمل على تحسين الوظيفة الدفاعية المناعية، مضيفًا  ضرورة التركيز على الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه، والخضروات، وزيت الزيتون، والمكسرات، والبذور، والأسماك الدهنية، والحبوب الكاملة، إذ تعد من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والزنك، وفيتامين د، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، والنحاس، وفيتامين ب9، والحديد، والسيلينيوم، التي يحتاجها جهاز المناعة ليعمل على النحو الأمثل.

ما هي الدهون الصحية المناسبة لطفلك؟

وتابع: كما يجب الحرص  شرب طفلك كمية مناسبة من الماء، لبقاء جسمه رطبا، وذلك لأن الجفاف قد يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض،  مؤكدًا على ضرورة إعطاء طفلك الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون، والسلمون؛ وذلك لأنها تقلل من الالتهابات وبالتالي تحسن من الاستجابة المناعية لمسببات الأمراض.

اتباع طفلك لنظام غذائي صحي

وشدد الحداد على ضرورة اتباع طفلك لنظام غذائي صحي، ونمط حياة صحية، بالإضافة إلى حصوله على قسط كاف من النوم، وأن يكون لديه نشاط بدني بشكل يومي، وغيرها من العادات الصحية الأخرى، جميعها تؤدي إلى دعم الجهاز المناعي لطفلك، والتقليل من خطر إصابته بالأمراض.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة

ما هي الأطعمة المعززة لمناعة طفلك؟

ومن جانبه، يستعرض الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، أفضل الأطعمة الصحية والتي تعزز مناعة طفلك وتتمثل في:

1- الزبادي:

حيث يحتوي على ميكروبات مفيدة تعرف بالبروبيوتيك، وهي كائنات تعيش في الأمعاء إذ يمكنها أن تحسن طريقة استخدام الجسم للطعام، ولكنها مهمة أيضًا في مساعدة الجسم على مقاومة المرض، وقد أشارت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يستهلكون الزبادي يكون لديهم خطر أقل للإصابة بنزلات البرد، والتهابات الأذن، والتهاب الحلق، بنسبة 19% مقارنة بالأطفال الذين لا يستهلكون الزبادي.


الزبادي

2-  عين الجمل:

حيث يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية، إذ يعتقد الخبراء أن أحماض أوميجا 3 يُمكن أن تساعد جسم طفلك على مقاومة الأمراض، إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أن أحماض الأوميجا 3 قد تقلل من عدد الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي لدى الأطفال، لذا فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لطفلكِ، وتجدر الإشارة إلى أنّهُ يُمكن إضافتهِ إلى النظام الغذائي من خلال رشه في مزيج الوجبات الخفيفة، أو على حبوب الإفطار الجاهزة.


عين الجمل

3- الخضروات والفواكه:

يجب عليك إضافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، لمساعدة جهاز المناعة لدى طفلك مثل؛ الحمضيات، والفراولة، والبروكلي، والبطاطا، إلى نظامهِ الغذائي.


الخضروات والفواكه

4- اللحوم الخالية من الدهون:

وذلك لاحتواء اللحوم على البروتين الذي يُحافظ على القوة، كما أنه يحتوي على الزنك الذي يمكن أن يساعد خلايا الدم البيضاء على تقليل الالتهابات في جسم طفلك.

كما حذر استشاري التغذية العلاجية من تناول الأطفال للوجبات السريعة؛ حيث أنها مليئة بالدهون المشبعة وتتسبب في الوزن الزائد عند الأطفال.


اللحوم الخالية من الدهون

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة