Close ad

الإجهاد الحراري .. 8 علامات تؤكد الإصابة.. وأطباء يقدمون هذه النصائح

11-9-2023 | 23:07
الإجهاد الحراري   علامات تؤكد الإصابة وأطباء يقدمون هذه النصائحارتفاع حرارة الجو
داليا عطية

تواصل درجات الحرارة ارتفاعها، بحسب ما أعلنته هيئة الأرصاد، ليسود طقس ساخن تؤثر فيه أشعة الشمس على صحة المواطنين ما لم يتدبروا الأمر ويأخذون حذرهم للوقاية من الأشعة الضارة والإصابة بضربة شمس أو بالإجهاد الحراري.

ويصاب الإنسان بضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة ولا يستطيع تبريدها، وقد تهدد ضربة الشمس الحياة لتسببها في تلف بالدماغ وبقية الأعضاء الحيوية في الجسم، كما قد تحدث نتيجة ممارسة نشاط شاق في الحر أو البقاء في مكان حار لفترة طويلة.

ويحدث الإجهاد الحراري عندما تزداد حرارة الجسم بصورة بالغة بسبب الطقس الحار ويشعر المصاب بالتعب والضعف، والدُّوَار، والصداع، أو زيادة وسرعة في ضربات القلب، وقد يحدث له الجفاف ونقص كمية البول بعد التعرض للحرارة المرتفعة.

وبحسب وزارة الصحة والسكان، تظهر أعراض ضربات الشمس، والإجهاد الحراري، في صورة ارتفاع درجة حرارة الجسم، واحمرار الوجه مع جفاف الجلد والتهاب العين، وحدوث إجهاد عام، يصاحبه صداع وتقلصات عضلية، ثم الشعور بدوار مع قيء وهذيان يؤدي إلى فقدان الوعي مع سرعة في النبض، والتنفس بشكل غير طبيعي.

ويمكن أن يحدث الإجهاد الحراري لأي شخص؛ ولكنه أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الطقس الحار، أو الذين يعملون في بيئة حارة، أو الذين يعانون من حالات طبية معينة.​

وحذرت وزارة الصحة والسكان من تعرض المواطنين للإجهاد الحراري بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، وقالت يحدث الإجهاد الحراري عندما لا يستطيع الجسم تعويض فقدان السوائل والملح بسبب التعرق.

وينصح الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي، بالمواظبة على شرب الماء، على مدار اليوم، لحماية الجسم من حرارة الجسم المرتفة، وحماية الجلد من الجفاف الذي يحدث في أحيان كثيرة بفعل ارتفاع حرارة الجو.

ويقول أستاذ الطب الوقائي، يجب الاستحمام بالماء البارد، خاصة عند الرجوع إلى المنزل بعد التعرض للشمس، وليس الماء الساخن حتى لا تتدفق الدماء في الجسم وترتفع درجة حرارته أكثر.

وينصح بضرورة ارتداء نظارة خلال الخروج بالنهار، لحماية العين من أشعة الشمس الضارة، وكذلك ارتداء قبعة، أو استخدام الشمسية لحماية الدماغ من حرارة الشمس.

ويحذر أستاذ الطب الوقائي من ركن السيارات في أماكن مشمسه أثناء النهار وغلق النوافذ، حتى لا تتسبب السخونة في وقوع مخاطر، كما يحذر من ترك الأطفال في السيارة بالنهار مع غلق النوافذ أيضا حتى لا يختنق الصغار.

ويقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، يجب توخي الحذر عند ارتداء الملابس، واختيار الملابس القطنية حتى تكون لطيفة الملمس على الجلد أثناء ارتفاع الحرارة ولا تصيبه بالحساسية.

ويضيف استشاري الحساسية والمناعة، إلى ذلك ضرورة تناول الخضروات والفواكه لما تحتويه على كميات سوائل مفيدة للجسم تعمل على ترطيبه، بالإضافة إلى تناول الوجبات التي تحتوي على المعادن والفيتامينات المفيدة لجهاز المناعة.

ويقول استشاري الحساسية والمناعة، إن الحفاظ على صحة وكفاءة جهاز المناعة يحصن الجسم من الإصابة بالأمراض ويجعله صلبًا أمام التغيرات الصحية التي تصيب الجسم فجأة.

ويشدد استشاري الحساسية والمناعة، على ضرورة تهوية المنازل جيدا، وكذلك أماكن العمل، حتى يُسمح للمكان بتجديد الهواء.

كلمات البحث