Close ad

توحيد الزي المدرسي وإعفاء بعض الفئات من المصروفات.. عام دراسي جديد يرفع شعار "العلم والعدالة الاجتماعية"

12-9-2023 | 12:35
توحيد الزي المدرسي وإعفاء بعض الفئات من المصروفات عام دراسي جديد يرفع شعار  العلم والعدالة الاجتماعية العام الدراسي الجديد
همس عادل

بضعة أيام تفصلنا عن بداية العام الدراسي الجديد 2023-2024 وها هي الشوارع تزدحم من أجل الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، كما لوحظ في الفترة الأخيرة صدور عدة قرارات من قبل الحكومة المصرية بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد تهدف جميعها إلى تخفيف الأعباء عن ولي الأمر لما عليه من مسؤوليات تحاول الدولة جاهدة في مساندته لتخطيها.

وجاء آخر هذه القرارات القرار الوزاري من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن توحيد الزي المدرسي لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة للعام الدراسي الجديد لكافة المراحل التعليمية «الابتدائي والإعدادي والثانوي». 

وجاء ذلك في إطار مساندة ولي الأمر ماديًا أولًا وفي المرتبة الثانية إظهار التناغم بين الطلاب والحد من التنمر الممارس على بعض الفئات الاجتماعية وذلك بإجبار المدارس على توضيح الزي المدرسي الخاص بكل مديرية تعليمية وذلك قبل بدء الدراسة بشهرين على الأقل على أن يُراعى عند تغيير الزي المدرسي أن يكون في بداية كل مرحلة تعليمية، وألا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات، ويترك مكان شرائه اختياريا لولي الأمر.

وفي ظل جهود الدولة بالالتفات إلى بعض الفئات غير المقتدرة لدفع مصاريف المدارس ومستلزماتها أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارًا بإعفاء بعض الفئات من المصاريف المدرسية.

 الفئات المعنية بالإعفاء من عبء دفع المصاريف الدراسية 

- أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك ، مع مراعاة سريان الاعفاء لمدة عام دراسي واحد ويجدد بحث الحالة بشكل سنوي.

- الطلاب يتامى الأب.

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.

- أبناء المرأة المعيلة ومهجـورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوو الاحتياجات الخاصة، وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين (بدون دخل ثابت)، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي.

-أبناء مصابي الثورة، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة (بمحافظة البحر الأحمر)، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء، والملحقين بمدارس المحافظات الأخرى.

- طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تخفيض نسبة 50% من مصروفات المدارس للعام الدراسى المقبل لأبناء العاملين بالتربية والتعليم سواء فى الخدمة أو على المعاش بمختلف مراحل التعليم 

وعلى الصعيد نفسه، في إطار تخفيف الأعباء على المواطن، أرسلت وزارة التربية والتعليم، خطابا للمديريات التعليمية بجميع المحافظات، بشأن ضوابط مصروفات المدارس 2024 للصفوف الأولى لتصبح موحدة بناءً على ذلك القرار وتحطيم أي فرص للمغالاة والمزايدة في مصاريف المدارس واستغلال ولي الأمر. وجاءت الخطابات التي تنص على ذلك وفقًا للآتي:

وفق بيان وزارة التربية والتعليم لمديريات التربية والتعليم الخاصة بمصروفات المدارس الحكومية فإنه تم تحديدها بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال 305 جنيهات، و171.05 جنيه لأبناء العاملين، ومصروفات المدارس الحكومية المرحلة الابتدائية: 305 جنيهات للسداد الكامل، و171.05 جنيه لأبناء العاملين، وجاءت مصاريف الفئات المعفاه لكل من المرحلتين 37.10 جنيه.

أما بالنسبة لمصروفات المدارس للمرحلة الإعدادية جاءت بقيمة 205 جنيهات للسداد الكامل، و119.50 جنيه لأبناء العاملين، و34 جنيها للفئات المعفاة، وبالنسبة للمرحلة الثانوية فهي 520 جنيها للسداد الكامل، و292.95 جنيه لأبناء العاملين، و65.90 جنيه للفئات المعفاة.

وتم تحديد مصروفات المدارس للثانوي الخدمات: 2220 جنيها للسداد الكامل، و1142.95 جنيه لأبناء العاملين، و650.90 جنيه للفئات المعفاة، ومصروفات الثانوي الفني 220 جنيها للسداد الكامل، و135.45 جنيه لأبناء العاملين. 

و جاء نص خطاب وزارة التربية والتعليم للمصروفات :

1-استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 141 لعام 2022 بنفس الضوابط المنصوص عليها للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2023 / 2024، والتوجيه بسداد المصروفات مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب.

2- يرتبط سداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد بقبول ملفات الطلاب المتقدمين إلى الصف الأول الثانوي العام والفني.

3- يتم تحديث بيانات ملفات طلاب كي جي 2 عند النقل للمرحلة الابتدائي، مع إرفاق ايصال سداد المصروفات مع ملف التقديم.

4- بالنسبة لضوابط مصروفات الصف الأول الاعدادي: يطلب من ولي الأمر طلب تحديث بيانات الطالب مع إرفاق إيصال سداد المصروفات.

5- تسدد المصروفات على حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية بمكاتب الهيئة القومية للبريد، وذلك بموجب الرقم القومى للطالب المدون بشهادة الميلاد الإلكترونية، ويكون إيصال السداد ضمن مسوغات قبول الملف

وأكد الدكتور محمد عبدالعزيز أستاذ العلوم والتربية بجامعة عين شمس أن هذه القرارات لابد أن تأخذ مجراها في التطبيق لإعطاء الفرصة لولي الأمر في الاستعداد لتغيير الزي المدرسي فيما يخص قرار توحيد الزي المدرسي لجميع مراحل التعليم الأساسي بالإضافة إلى ضرورة وضع لائحة تنفيذية لضمان تحقيق الهدف من القرار وهو تخفيف الاعباء على المواطن وتحديد منفذ البيع المخصص لكل إدارة تعليمية أو دمج مصاريف الزي المدرسي ضمن المصاريف المدرسية لمنع المغالاه واستغلال الوضع الاقتصادي الحالي لبعض الفئات.

أما بخصوص المصاريف المدرسية وقرارات الإعفاء لبعض الفئات يرى الدكتور عبد العزيز أنه لابد من تطبيق دراسة مجتمعية لحصر هؤلاء الفئات داخل المدارس وتطبيق القرار عليهم جميعًا وتحرى الدقة في اختيارهم لتحقيق مبدأ المساواة بينهم كفئة تنطبق عليها شروط موحدة ومراعاه ظروفهم الاقتصادية مؤكدًا على أن مثل هذه القرارات ستنمى حتمًا الولاء لدى هؤلاء الطلاب.

كلمات البحث
الأكثر قراءة