Close ad

حلوى المولد.. أسعار بطعم التضخم.. أصحاب المصانع والتجار والمواطنون يتحدثون لـ "بوابة الأهرام".. ماذا قالوا؟

12-9-2023 | 13:22
حلوى المولد أسعار بطعم التضخم أصحاب المصانع والتجار والمواطنون يتحدثون لـ  بوابة الأهرام  ماذا قالوا؟الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
مريم مدحت - مني ناصر

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث تشير الحسابات الفلكية، إلى أن المولد النبوي سيكون يوم الأربعاء، الموافق 27 سبتمبر، و12 ربيع الأول، وكعادة المصريين منذ العصر الفاطمي، نشهد احتفالات وطقوسا أساسية خاصة بهذه المناسبة، من أهمها شراء حلاوة المولد، الممثلة في عروسة أو حصان أو قطع الحلوى المختلفة بألوان مبهجة تغمرها المكسرات.

موضوعات مقترحة

وتعد حلوى المولد النبوي الشريف من التقاليد المهمة ومن مظاهر احتفال الشعب المصري بالمولد النبوي، يحبها جميع الشعب المصري بسبب تنوعها وطعمها اللذيذ الشهي، لكن سيظل السؤال الأهم.. ما أصل هذه الحلويات ومن ابتكرها...؟ الإجابة توضحها "بوابة الأهرام" في السطور التالية.

♦ أصل حلويات المولد

يرجع أصل حلويات المولد إلى عام 973 هجريًا في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، حيث كانت تصنع حلوى المولد النبوي الشريف ويتم توزيعها مع الصدقات، كما تشير روايات أخرى إلى أن أصل هذه العادة يعود إلى أن أحد خلفاء الدولة الفاطمية حيث فكر أن يشجع جنوده بتزويجهم من عرائس جميلة وذلك مكافأة لهم على انتصاراتهم حتى أصبحت عادة في كل عام أن يقوم ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس جميلة من الحلوى.

وتستعد الشوارع المصرية لقدوم المولد النبوي الشريف وتغمر الشوارع سعادة عارمة بالأنوار والعرائس، وقامت "بوابة الأهرام" بجولة تفقدية في مصنع حلويات، بمنطقة المغربلين بحي الدرب الأحمر حيث يقوم بصناعة حلوى المولد منذ سنوات وقال الحاج أحمد صاحب المصنع إن المولد النبوي يعتبر موسما مهما بالنسبة له بسبب زيادة الطلب على الحلويات وقال إن العام الحالى تكلفة الإنتاج زادت عن العام الماضي وهو ما يترتب عليه زيادة في السعر النهائي.  

وأشار إلى أن الأسعار تتراوح من 22 إلى 200 جنيه، حسب مكونات ومواصفات المنتج.

وتوجهت "بوابة الأهرام"، إلى منطقة السيدة زينب، والتي كان بها العديد من الأماكن التي تبيع حلوى مولد النبوي، حيث يوجد شادر لبيع حلويات المولد، هناك قالت إحدى البائعات إنها تعمل منذ سنوات في مجال بيع حلوى المولد، مؤكدة أن الأسعار لم تختلف كثيرا عن العام الماضي، وهي في متناول الجميع، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الحلوى في بعض الأماكن إلا أن الأسعار بسيطة لديها.

♦ أسعار حلوى المولد

وبسؤال المواطنين عن حلوى المولد، أكد البعض أنه لا يمكن الاستغناء عن حلوى المولد، لأنها من الأشياء المهمة للغاية، وتسعد الصغار والكبار.

قال محمد أحمد "لا نستطيع الاستغناء عن شراء حلوى المولد بالطبع فهي من الأشياء المهمة للغاية وتجعلنا وتجعل أولادنا سعداء للغاية لذلك لا نستطيع الاستغناء عنها".

وقال محمد محمود إن الأسعار زادت بأرقام مبالغ فيها لا تتناسب مع دخول المواطنين، ويجب مقاطعة حلويات مولد النبوي لأن بعض المحلات ذات الأسماء المشهورة وبعض التجار يستغلون هذا الموسم في زيادة الأسعار".

♦ أضرار الإكثار من تناول حلاوة المولد

تعتبر الحلوى من الأكلات اللذيذة والمفضلة التي لا يستطيع الكثير من الناس مقاومتها، والضرر المحتمل من تناول الكثير من هذه الحلويات هو زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض المزمنة، لذلك يجب تناول الحلويات باعتدال في إطار اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، ويفضل تناول الحلويات التي تحتوي على مكونات طبيعية وتحضر في المنزل بدلاً من الحلويات الصناعية المعبأة.

♦ أضرار تناول حلوى المولد النبوي

١- قلة القيمة الغذائية

على الرغم من أن حلوى المولد النبوي توفر طاقة سريعة وتثير بعض المزاج الإيجابي، إلا أنها غالبًا ما تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

٢- ارتفاع السعرات الحرارية

تحتوي حلويات المولد النبوي عادة على الكثير من السكر والزيت والسعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي تناولها بانتظام إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

٣- التأثير على الصحة العامة

تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري والسمنة وأمراض الأسنان، قد تحتوي بعض حلوى المولد النبوي الشريف على مكونات مثل الدهون المهدرجة والسمنة، والتي تعتبر ضارة بصحة القلب والشرايين عند تناولها بكميات كبيرة، يجب على مرضى السكري اختيار حلويات المولد التي تحتوي على البقوليات لاحتوائها على كميات قليلة من السكر، مثل "الفولية والحمصية" لأنها من الحلويات الأقل سعرات حرارية، ومن الأفضل الابتعاد عن الملبن لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، والامتناع عن تناولها بشكل نهائي أثناء فترة الليل.

- مشاكل صحية تسببها حلاوة المولد

قال دكتور محمد سالم إن المشاكل الصحية تتزايد عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الأمراض المزمنة مثل السكر والسمنة المفرطة، ويجب أن يكونوا حذرين عند تناول حلويات المولد النبوي التي قد تحتوي على الجلوتين أو اللاكتوز أو السكريات المكررة، هذا الأمر الذي يجب تجنبه في حالات معينة، مضيفًا أنه يُفضل تناول التمر والمكسرات المحمصة بدلاً من الحلويات.

وأخيرًا، علينا أن نتذكر أن حلويات المولد النبوي، لها طعم لذيذ وممتع، ولكن يجب أن نتناولها بكميات معتدلة وعدم الإفراط فيها لضمان صحتنا.


..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: