Close ad

الحوار الوطني.. ريهام الدسوقي: يجب عمل قاعدة معلوماتية لمعرفة حجم التضخم الحقيقي وأسبابه

5-9-2023 | 16:45
الحوار الوطني ريهام الدسوقي يجب عمل قاعدة معلوماتية لمعرفة حجم التضخم الحقيقي وأسبابهالحوار الوطني
محمد علي السيد -محمد الإشعابي - أحمد سعيد حسانين

قالت ريهام الدسوقي، استشاري الدراسات والتخطيط الإستراتيجي، إنه لا بد من عمل إطار لأسعار الفائدة بسبب أننا لا نتعامل بها بشكل أساسي، مطالبة بعمل قاعدة معلومات لمعرفة حجم التضخم الحقيقي في الوقت الحالي.

موضوعات مقترحة

وأكدت ريهام الدسوقي خلال كلمتها في جلسة التضخم وغلاء الأسعار المندرجة ضمن المحور الاقتصادي في الحوار الوطني، أن حالة التضخم وغلاء الأسعار الحالية لها نتائج كثيرة ومنها عدم الرقابة الكافية للأسواق، وتغير سعر الصرف للنقد الأجنبي واحتكار التجار للسلع، مشيرة إلى أنه لابد من طرح استراتيجية ممنهجة ومعلنة للسلع تحافظ على التجار والمستهلكين من خلال تعميم الفاتورة الإليكترونية ويكون السعر معلن على عبوة السلع بشكل عام. 
 
وطالبت "الدسوقي" بضرورة عمل قاعدة بيانات للأشياء التي يتم استيرادها، بالإضافة إلى خفض أسعار الجمارك على المستورد، مشيرة إلى أنه أيضا لابد من أن يكون هناك منافسة وعمل مراكز تجميع للسلع للحفظ والنقل من محافظة لأخرى بشكل يحفظ تلك السلع ويقلل التكاليف.

وانطلقت اليوم جلسات الأسبوع السادس للمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، والتي تعقد  بأرض المعارض بمدينة نصر.

 ويتضمن جدول أعمال جلسات اليوم عقد لجنة التضخم وغلاء الأسعار، جلستين لمناقشة مصادر ارتفاع الأسعار وسبل مواجهتها لتقليل العبء على المواطنين. 
 ‏
 كما تعقد لجنة الدين العام وعجز الموازنة، جلسة حول بدائل خفض الدين العام وتعظيم الفائدة من الاقتراض الداخلي والخارجي.
 ‏
 ‏كما تعقد لجنة الصناعة جلسة بعنوان أهداف وخريطة الصناعة فى المديين القصير والمتوسط: الصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة