Close ad

الحوار الوطني.. د. أيمن ذكي يطالب بزيادة دور وزارة الصناعة واتحاد الصناعات في تعزيز ثقافة الإنتاج

5-9-2023 | 16:41
الحوار الوطني د أيمن ذكي يطالب بزيادة دور وزارة الصناعة واتحاد الصناعات في تعزيز ثقافة الإنتاج الحوار الوطني
محمد علي السيد -محمد الإشعابي - أحمد سعيد حسانين

قال الدكتور أيمن ذكي، أستاذ إدارة الأعمال والمشروعات، إن هناك أزمات في الاقتصاد ناتجة عن ثقافة المصنعين في إدارة المصانع، مضيفًا: رصدت العديد من الملاحظات خلال عملي في تحديث الصناعة وتعاملت مع جميع الشركات العالمية أو المحلية ولديهم مشاكل في عملية الصناعة.

موضوعات مقترحة

وأضاف خلال كلمته في الحوار الوطني، اليوم الثلاثاء: "كثير من المصانع لا تطبق السياسات الحديثة، منها الإنتاج الرشيد الذي يعمل على زيادة الإنتاج وتقليل الهادر ومن ثم التقليل من تكلفة المنتج".

وأشار إلى ضرورة زيادة دور وزارة الصناعة واتحاد الصناعات في تعزيز ثقافة المنتج للزيادة الإنتاجية، إضافة إلى أن ترشيد الطاقة أمر مهم جدًّا، لأنه يؤثر مباشرة على تكلفة المنتج، وهو إنتاج الكمية ذاتها بطاقة أقل، الأمر الذي يقلل من سعر التكلفة ويجعل الشركة أكثر تنافسية، وتؤدي إلى تقليل سعر المنتج المعروض.

ولفت إلى أهمية البحث عن منتجات بديلة ودول ذات منشأ مختلف تقدم تسهيلات بشكل أفضل، علاوة على ضرورة تكويد المنتج، وهو عملية مهمة جدًّا لمعرفة سعر استيراده وسعر بيعه للمستهلك ومراقبة المنتج ومعرفة النسب الخاصة به.

وانطلقت اليوم جلسات الأسبوع السادس للمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، والتي تعقد بأرض المعارض بمدينة نصر.

 ويتضمن جدول أعمال جلسات اليوم عقد لجنة التضخم وغلاء الأسعار، جلستين لمناقشة مصادر ارتفاع الأسعار وسبل مواجهتها لتقليل العبء على المواطنين.
 ‏
 كما تعقد لجنة الدين العام وعجز الموازنة، جلسة حول بدائل خفض الدين العام وتعظيم الفائدة من الاقتراض الداخلي والخارجي.
 ‏
‏كما تعقد لجنة الصناعة جلسة بعنوان أهداف وخريطة الصناعة فى المديين القصير والمتوسط: الصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: