Close ad

رئيس مياه القاهرة: إنتاج 6 ملايين متر مكعب يوميًا لــ 15 مليون مواطن بالعاصمة.. وقياس جودة المياه كل 30 دقيقة

12-9-2023 | 11:50
رئيس مياه القاهرة إنتاج  ملايين متر مكعب يوميًا لــ  مليون مواطن بالعاصمة وقياس جودة المياه كل  دقيقةالمهندس مصطفى الشيمى رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة
إسماعيل النويشي

ننفق ما بين 700 مليون حتى مليار جنيه سنويًا على الإحلال والتجديد والتطوير.. ولا نحصل على أى دعم حاليًا من الدولة

موضوعات مقترحة

حصلنا على المركز الأول في الجودة والسلامة.. وفلاتر المياه المنزلية قنبلة موقوتة تهدد صحة المواطنين

قياس جودة المياه كل 30 دقيقة ومعامل التحليل تعمل على مدار 24 ساعة 

سداد المستحقات الكبيرة على أقساط تمتد من 6 شهور حتى 24 شهرًا 

سيارات متنقلة بمختلف أحياء ومناطق القاهرة لسداد الفواتير وحل مشكلات المواطنين

كشف المهندس مصطفى الشيمى رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة أن الشركة لديها 11 محطة إنتاج مياه ضخمة تنتج  أكثر من 6 ملايين متر مكعب من المياه يوميًا، لتلبية احتياجات أكثر من 15 مليون مواطن من القاهرة والمترددين عليها يوميًا.

وقال المهندس مصطفى الشيمى فى تصريحات لــ"بوابة الأهرام" إن جميع مياه القاهرة يتم إنتاجها من محطات سطحية بعيدًا عن الآبار، مشيرًا إلى أن جميع مآخذ المحطات تحصل على المياه العكرة من  نهر النيل مباشرة.

وأشار إلى أنه يتم إنفاق وتخصيص ما يتراوح بين 700 مليون حتى مليار جنيه سنويًا على أعمال الإحلال والتجديد وتطوير المحطات والشبكات سنويًا فى حين أن الشركة لا تحصل على أى دعم من موازنة الدولة السنوية ويتم تدبير هذه المبالغ  بشكل ذاتى من موازنة الشركة.

وحول جودة  المياه قال الشيمى إنه يتم تحليل وقياس جودة المياه على مدار اليوم كل 30 دقيقة من خلال المعامل المركزية المنتشرة بمختلف المحطات والروافع، مشيرًا إلى أن الكيميائيين موجودون على مدار الـ24 ساعة  بالمحطات للتأكد من جودة المياه وصلاحيتها للشرب.

وكشف "الشيمى" حصول شركة مياه الشرب بالقاهرة على المركز الأول فى مجال سلامة ومأمونية مياه الشرب على مستوى الشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، مؤكدًا أن منهجية سلامة ومأمونية مياه الشرب التى تتبعها الشركة هى الضمانة الرئيسية للحفاظ على مياه الشرب آمنة على الدوام، وكذلك تقييم المخاطر ووضع آليات للتحكم فيها ووضع الإجراءات التصحيحية المناسبة لضبط منظومة معالجة مياه الشرب داخل جميع محطات المياه التابعة للشركة.

وأوضح أن حصول الشركة على المركز الأول جاء ضمن قيام الإدارة العامة لسلامة ومأمونية المياه بالشركة القابضة بمراجعة كافة الإجراءات والعمليات التى تتبعها شركات مياه الشرب والصرف الصحى التابعة للشركة القابضة على مستوى الجمهورية داخل محطات إنتاج مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحى التابعة لها.

وأكد أن الشركة تضم ضمن هيكلها التنظيمى إدارة عامة لسلامة ومأمونية المياه والتى تختص بمراجعة كافة الإجراءات والعمليات التى تتم لمعالجة المياه من المأخذ وحتى وصولها للمواطن والتأكد من توافر كافة معايير سلامة ومأمونية هذه العمليات بأعلى معايير الجودة العالمية.


وأكد المهندس مصطفى الشيمى أن شركة مياه الشرب بالقاهرة لديها خطة مستقبلية لتطبيق أعلى معايير الجودة وسلامة ومأمونية المياه بكافة المواقع التابعة لها، وأن متابعة عمليات إنتاج مياه الشرب تتم على مدار الساعة من خلال فرق عمل فنية متخصصة على أعلى مستوى لضمان استدامة وسلامة ومأمونية مياه الشرب بالقاهرة.

وحذر رئيس مياه القاهرة من  فلاتر المياه المنزلية التى تبيعها الشركات والمصانع الخاصة قائلا إنها بمثابة قنبلة موقوتة وتسبب خطورة بالغة على صحة المواطن، مشيرًا إلى أن أصحاب هذه الشركات يروجون دائما لتلوث المياه المنتجة من محطات الشركة لبيع هذه الفلاتر وتسويقها.

وكشف الشيمى عن قيام شركة مياه الشرب بالقاهرة بالسماح بسداد المديونيات الضخمة والكبيرة على  المواطنين من خلال أقساط تتراوح بين 6 شهور وتمتد حتى 24 شهرًا وفقا لحجم القسط شرط الجدية وسداد ما لا يقل عن 25% من قيمة المديونية.

وحول التيسيرات التى نفذتها مياه القاهرة لسداد الفواتير قال المهندس مصطفى الشيمى إنه يتم حاليا سداد جميع الفواتير الشهرية من خلال خدمة "فورى" أو  "خالص" أو من خلال مراكز خدمة العملاء المنتشرة بجميع أحياء ومناطق القاهرة، كما تم توفير سيارات خدمة عملاء متنقلة  لسداد الفواتير واستقبال الشكاوى لمساعدة المواطنين والتيسير عليهم بخاصة كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة.

وأشار الشيمى إلى أنه فى إطار حرص الشركة الشديد والدائم على تسهيل كافة الخدمات التي تقدمها الشركة لجميع عملائها  فإنه تم تشغيل مراكز شحن العدادات مسبقة الدفع بجميع مراكز خدمة العملاء التابعة للشركة يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساء طوال أيام الأسبوع وأيام الجمع والعطلات الرسمية والأعياد.

وأوضح الشيمى أنه لافرق بين العدادات الميكانيكية والمسبقة الدفع  لكن الأخيرة توفر على الشركة محصلين وقراء  كما أن هناك عدة مميزات للعداد المسبقة الدفع أهمها ضبط القراءة   وعدم انقطاع الخدمة يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع وكذلك فى جميع الإجازات الرسمية كما تيسر هذه العدادات المسبقة على المواطنين إعادة الشحن.

وفى إطار توجه الدولة الحالى لترشيد المياه ومواجهة إهدارها  قال المهندس مصطفى الشيمى إن قطاع العلاقات العامة والإعلام وخدمة العملاء بمياه القاهرة يواصل حملاته اليومية  من خلال العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية بمختلف مناطق محافظة القاهرة وفقاً لخطط عمل هذه الإدارات.

وتتضمن البرامج أنشطة تفاعلية وورش رسم وتلوين للأطفال وتوزيع نماذج ولصق بوسترات للحث على الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك واتباع السلوكيات الإيجابية فى استخدام مياه الشرب.


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: