Close ad

كيف نتجنب الطرق الخاطئة في تخزين الطعام؟

4-9-2023 | 19:22
كيف نتجنب الطرق الخاطئة في تخزين الطعام؟صورة أرشيفية
شيماء شعبان

يعد تخزين المواد الغذائية على نحو سليم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجسم، فعندما تخزن الأطعمة بصورة خاطئة تفقد صلاحيتها وقيمتها الغذائية، وربما تسبب لك التسمم، أو تمنحك مذاقًا سيئًا، الأمر الذي يضيع جهدك المبذول في إعداده.

موضوعات مقترحة

 

الشراء بقدر الحاجة

 

ففي البداية، تقول عبير محسن" مهندسة، إنني أبادر إلى متابعة المواد الاستهلاكية في منزلي باستمرار لأنني امرأة عاملة وأقوم بتخزين الطعام نظرًا لضيق الوقت، ولا أتردد بالتخلص من أي شيء فاسد أو منتهي الصلاحية فوراً، لأن صحة عائلتها هي أهم من أي شيء، مؤكدة على أنها تسعى إلى الشراء بقدر الحاجة، ولا تشتري سلعاً كثيرة لأن عائلتها ليست كبيرة.

وطالبت عبير بضرورة توعية الأفراد بطرق التخزين الصحيحة للمواد والأغذية الاستهلاكية، عن طريق الإعلام. كما يأتي دورها في إيصال تلك المعلومات عبر التعاون مع المحلات التجارية لأجل توضيح طرق التخزين للمستهلكين.

ومن جانبها، توضح سارة أحمد "ربة منزل"، أنني من الذين يهتمون كثيرًا بالتأكد من تواريخ الإنتاج والانتهاء للسلع، وأراها بأنها أول عملية يجب القيام بها خلال التسوق، من أجل سلامة الأسرة وصحتها. مضيفة،«من المهم جداً الاهتمام بعملية تخزين السلع داخل المنزل، إذ نخزنها حسب نوعيتها وحسب طبيعتها وحاجتها في التخزين، ونراعي في ذلك درجة الحرارة والتهوية المناسبة، خصوصاً مع تنوع طرق حفظ هذه المواد وحاجتها.

كما أننا نتابع طريقة التخزين بين فترة وأخرى، ومراقبة أماكن التخزين بشكل مستمر خوفاً من تغير الجو المناسب لتلك المواد الغذائية، بالتالي تلفها من خلال تعرضها للحرارة أو الرطوبة أو أي شيء آخر يمكن أن يتلفها، وفي حال اكتشفنا أي خلل نتخلص فورًا من السلعة، لذلك أرى من الأفضل أن  شراء السلع التي نحتاجها دون اللجوء للتخزين».

عادات خاطئة

وبحسب ما قاله الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية لـ"بوابة الأهرام": أن تخزين الطعام لمدة طويلة يفقده القيمة الغذائية، لافتا إلى أن بعض المواطنين يقومون بتخزين الطعام في درجات برودة عالية قد تصل إلى أقل من 5 درجات مئوية لأطول فترة ممكنة، وهي عادات خاطئة .

وتابع: أن هناك بعض الأطعمة التي يتم تخزينها، لها مدة صلاحية معينة، ولابد من الالتزام بتلك المدة، حتى لو كانت محفوظة في برودة عالية، لما لها من تأثيرات ضارة على الصحة.

ما هي المدة الزمنية المثلى لتخزين الطعام؟

وكشف استشاري التغذية العلاجية عن المدة الزمنية المثلى لتخزين الطعام سواء لحوم أو دواجن واسماك لابد ألا تتجاوز 3 إلى 4 أيام كحد أقصى، لأنه إذا طالت المدة تفقد القيمة الغذائية.

 

نشرات توعوية

ويوصي دياب، بضرورة صدور نشرات توعوية من خلال وسائل الإعلام المختلفة، لتعرّف بالاستهلاك الغذائي والأساليب المتبعة، وأنواع التلوث الغذائي، والنظافة الشخصية في التعامل مع السلع خصوصاً الغذائية منها، فضلاً عن شرح طرق التعبئة والتغليف والتبريد والمعلومات الخاصة بالمنتج، بالإضافة إلى طرق إتلاف المواد الغذائية الفاسدة والتخلص منها ومن مخلفاتها.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة