Close ad

قيد المراقبة.. هل يثير «متحور بيرولا» القلق من جديد؟

5-9-2023 | 17:16
قيد المراقبة هل يثير ;متحور بيرولا; القلق من جديد؟صورة أرشيفية
شيماء شعبان

بعد متحور "Eg.5 أو ايريس"، لازال فيروس كورونا يفاجئنا بالجديد دائمًا؛ حيث ظهرت سلالة "بيرولا أو BA.2.86 " والتي تنتشر بسرعة في العالم.

موضوعات مقترحة

  ورُصِد في عدد من البلدان وفي عينات بشرية ومياه الصرف الصحي، وسجلت إصابات به في أربع ولايات أمريكية على الأقل.

ويثير المتحور الجديد القلق لدى خبراء الصحة العامة، ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هذا النوع أكثر قابلية للانتقال من السلالات الحالية للفيروس.

ويحتوي هذا المتغير، الذي أطلق عليه بشكل غير رسمي (Pirola) "بيرولا BA.2.86" وهناك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك مقارنة بـ "XBB.1.5"، وهو نوع من متحور "أوميكرون" الذي كان السلالة السائدة في الولايات المتحدة قبل أن يتفوق عليه "EG.5" مؤخرًا.

ويراقب مسئولو الصحة في جميع أنحاء العالم عن كثب سلالة "بيرولا "، التي ظهرت مؤخرًا في عدة بلدان.

«بيرولا» يحتوي على أكثر من 30 تغييرًا في الشكل الخارجي

وبحسب ما قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة، لـ"بوابة الأهرام": إن منظمة الصحة تصرح بوجود متحور آخر بنسبة تحور أعلى من EG-5 الذي تم رصده مؤخرًا؛ حيث إن المتغير الجديد (BA.2.86 (Pirola يحتوي على أكثر من 30 تغييرًا في الشكل الخارجي.

متغير قيد المراقبة

وتابع: صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه "متغير قيد المراقبة" يوم الخميس الماضي، وهو تصنيف أقل من "متغير ذي أهمية"، والتي تضم XBB.1.5 و XBB.1.16 و EG.5 لذلك لا داعي للقلق.

لم تحدد أي متغيرات مثيرة للقلق

وأكد عنان، أن منظمة الصحة العالمية لم تحدد أي متغيرات مثيرة للقلق (Variant of concern) بعد انتهاء إعلان الجائحة، لافتًا إلى أن سبب الاهتمام بمتحور "بيرولا" أنه تم اكتشافه في أربع بلاد متفرقة في نفس الوقت وهي: "الدنمارك، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفلسطين".

واستكمل، أن بُعد المسافات بين الأربع بلاد يعني أنه انتشر عالمياً لذلك يجب على الدول القيام بعمل تسلسل جيني لحصر الحالات.

اللقاحات الموجودة تحتاج إلى تحديث للتغلب على المتحورات الجديدة

وعن سبب كم التحور الموجود في "بيرولا"، يرجع أستاذ اقتصاديات وعلم الأوبئة، أن قدرته على الهروب المناعي من اللقاحات عالية، وإذا واصل انتشاره قد تصبح اللقاحات قيد التطوير ضد أوميكرون في احتياج لتحديث آخر.

استقرار في الموجات الوبائية

وأكد عنان، أنه لا داعي للقلق لأن حتى الآن كل متحورات كورونا لم تكن أشرس، منوهًا إلى أن أشرس متحور كان "دلتا" ولا أتوقع أن يكون هناك أشد فتكًا منه؛ حيث إننا وصلنا بالفعل إلى استقرار في الموجات الوبائية، وكذلك في الأعراض والبروتوكول العلاجي.


الدكتور إسلام عنان

الهروب المناعي

ومن جانبه، يضيف الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن متحور "بيرولا" هو متحور جديد من السلالة الأصلية "أوميكرون" هو متحور فرعي، قد وضعته منظمة الصحة العالمية تحت الملاحظة، مؤكدًا عدم وجود مؤشرات تدل على أنه مثير للقلق.

الخوف من الطفرات التي تحدث في هذه المتحورات وليت من خطورته، وإنما من «الهروب المناعي» من اللقاحات بأن تكون أقل فاعلية لعدم تعرف الأجسام.

ما هي أعراض الإصابة بمتحور بيرولا؟

وعن أعراض متحور "بيرولا"، يوضح الحداد بأنها نفس الأعراض المعتادة، مؤكدًا أنه ليس هناك تقارير تدل على أنه أشد خطورة أو تصاحبه مضاعفات خطيرة، وهو الآن تحت المراقبة ولا توجد أي إشارات تشير لخطورته حتى الآن.


الدكتور أمجد الحداد

 

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة