Close ad

طرح فرصًا استثمارية واصطحبه بجولة بالمنطقة الحرة.. أبرز ما جرى في لقاء رئيس غرفة الإسماعيلية وسفير سيرلانكا

2-9-2023 | 15:01
طرح فرصًا استثمارية واصطحبه بجولة بالمنطقة الحرة أبرز ما جرى في لقاء رئيس غرفة الإسماعيلية وسفير سيرلانكاجانب من اللقاء
سلمى الوردجي

استقبل أكرم الشافعي رئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية وأمين صندوق مساعد اتحاد الغرف التجارية، ماريموتو كارباريا، سفير سيرلانكا بالقاهرة. 

موضوعات مقترحة

وأكد الشافعي خلال لقائه بالسفير والوفد المرافق له، أن محافظة الإسماعيلية تتمتع بعدد من المقومات الإستراتيجية والجغرافية التي تجعلها سوقًا تصديرية دولية جذابة، لافتًا إلي أن مصر تعد بوابة للدول العربية للاستثمار الدولي، كذلك بوابة إفريقيا.

ولفت إلى أن أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، يشغل أيضا رئيس الإتحاد الإفريقي، ويعمل بجدية لفتح آفاق استثمارية دولية على أوسع نطاق، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح المستثمرين مميزات نوعية خاصة.

وأشار الشافعى إلى أن مصر محظوظة لانضمامها لمجموعة البريكس، خاصة لأنها من أوائل الدول الكبرى التي تقدمت بطلب الالتحاق للمجموعة، وحظيت بالموافقة لأهميتها السياسية والدولية بعد العمل الشاق للرئيس وحرصه على توطيد العلاقات الدولية. 

ووجه النظر إلى مقومات محافظة الإسماعيلية في المجال الزراعي والسياحي.

وأعرب عن أمله في أن تصبح الإسماعيلية في القريب العاجل من محافظات الطراز الأول في هذا المجال. 

وأشاد رئيس الغرفة بعمق العلاقات المصرية السيرلانكية، ووصفها بالتاريخية والوطيدة.

وشدد على ضرورة السير نحو تعميق هذه العلاقات في مجال السياحة الخارجية بالتنسيق مع الجانب السيرلانكي.

وأكد ماريموتو كارباريا، سفير سيرلانكا بالقاهرة، خلال كلمتة على عمق العلاقات بين مصر وسيرلانكا منذ عقود طويلة، مستشهدا بمنزل أحمد عرابى باشا، الذي أصبح متحفا باسمه في مدينة كاندي ثانى أكبر مدن سريلانكا، كما أنشأت مدارس لتعليم الإسلام باسمه لتجسد قدم تلك العلاقات.

وأشار السفير إلى العمل جديا من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وسريلانكا من خلال عقد عدد من البروتوكولات في الفترة المقبلة بين الغرف التجارية في البلدين. 

وشهد بجمال مصر قائلا "إن مصر دولة جميلة وشعبها طيب ودود، يمكنك أن تتحدث مع أى شخص فيها، كما أنّ الحكومة المصرية تقدم لنا كل التسهيلات بترحاب شديد، بالإضافة إلى أنّ المجتمع الدبلوماسي يحظى بقدر كبير من الاحترام والتفاهم، ونأمل في مزيد من التعاون وتوطيد العلاقات بين الشعبين".

حضر اللقاء أسامة العدوي، نائب ثان غرفة الإسماعيلية، وسعيد شعيب، سكرتير الغرفة، ووائل عبد العزيز، أمين الصندوق، وأعضاء مجلس الإدارة محمد فايق، وأحمد موسى، وصابر همام، وكمال حمودة، وحاتم العدوي، وعلي العدوي، ومحمد عبد المحسن.

وعلي العكرمي، سكرتير عام تجار شعبة الخضر والفاكهة، ومحمد السيد، مدير الغرفة، جمال الطيب، شعبة الإستيراد والتصدير.

وضم الوفد السيرلانكي، كاسون بالاسوريا، مسئول ملف التجارة الخارجية، ضياء الشربيني، مساعد الملحق التجاري. 

جدير بالذكر أنه وعلى هامش الزيارة، حرص الجانبان على إجراء جولة بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية، وكان في استقبالهم أيمن صالح، رئيس الإدارة المركزية بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية، وعصام البحيري، رئيس قطاع المناطق الحرة بهيئة الإستثمار، حيث إستمعا خلالها عن مقومات المنطقة وفرص الإستثمار فيها، والتعاون بين الجانبين المصري والسيرلانكي. 

واختتمت الزيارة بتفقد أحد المصانع بالمنطقة لصناعة إكسسوارات الملابس الجاهزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة