لتعزيز التعاون في مجال السياحة.. «كويكا» تستضيف ورشة عمل لرفع مهارات العاملين | مصر أبلغت الأطراف المعنية بأن إصرار إسرائيل على ارتكاب المذابح في رفح الفلسطينية يضعف مسارات التفاوض | رئيس الوزراء يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة لقانون حماية المنافسة | وزيرة الثقافة تعلن الفائزين بجوائز الدولة.. القاسمي وأبوسنة وفاضل يحصدون جوائز النيل| صور | مصر تستضيف مؤتمرًا للقوى السياسية المدنية السودانية | الوفد الأمني المصري يكثف جهوده لإعادة تفعيل اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بالتنسيق مع قطر وأمريكا | انسحاب ثلاث لاعباتٍ من المنتخب الأرجنتيني للسيدات بسبب الطعام والمستحقات | مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت موقفها الثابت تجاه عدم التعامل في معبر رفح إلا مع الأطراف الفلسطينية والدولية | المدير الرياضي في دورتموند: مستقبل هوميلز يحسم بعد نهائي دوري أبطال أوروبا | مناقشة مشروعات المرحلة الثانية للبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة في الغربية| صور |
Close ad

مع اقتراب بدء العام الدراسي.. ما هي المعايير المناسبة لاختيار الشنطة المدرسية؟

31-8-2023 | 16:51
مع اقتراب بدء العام الدراسي ما هي المعايير المناسبة لاختيار الشنطة المدرسية؟صورة أرشيفية

مع اقتراب موعد بدء الدراسة يزداد معدل بحث أولياء الأمور عن الشنط المدرسية ذات الجودة العالية والمظهر اللطيف، ولكن غالبًا ما يجدون أنفسهم أمام العديد من الاختيارات والنوعيات.

موضوعات مقترحة

 وبما أن الشنط المدرسية هي أولى وأهم المستلزمات الدراسية التي يستعملها الطفل، وتستمر معه لفترة طويلة، فهناك معايير لاختيارها وكيفية الحفاظ عليها، وهذا ما تستعرضه "بوابة الأهرام" في السطور التالية..

 

ما هي معايير اختيار الشنطة المدرسية؟

اختيار شنطة مدرسة في الماضي كان عملية سهلة وبسيطة، ولكن مع الوقت تحولت هذه العملية إلى مجموعة من التعقيدات بسبب تعدد التفاصيل والاختيارات التي يحتار فيها كثير من أولياء الأمور، ولتسهيل عملية الاختيار هناك عدة معايير يجب اتباعها قبل عملية الشراء، ومن أهمها:

1- الحجم:

عند اختيار الشنطة المدرسية يجب مراعاة حجمها المناسب لوزن الطفل وطوله وسنه؛ حيث يكون حجم الحقيبة لا يتعدى 10% من وزن الطفل مع مراعاة أن تكون ملائمة لطوله، فليست قصيرة للغاية ولا طويلة فتصيبه بالإجهاد والتعب، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة كتفيه وظهره، والتأكد من كونها مناسبة للمرحلة الدراسية.

 

2- الجودة:

 عند اختيار الشنطة المدرسية يجب أن تكون ذات جودة متينة وتتصف بالمرونة العالية؛ حيث تتم مراعاة كثرة حركة الطفل، مع الابتعاد عن الخامات الرديئة والتي لا تحتمل الفتح والغلق بسهولة.

3- الأشرطة أو الحمالات:

للحفاظ على سلامة طفلك وحمايته من آلام الظهر، يمكنك اختيار شنطة مدرسة ذات الشريطين أو الحمالتين وليس الشريط الواحد "الكروس"، لأن هذه الشنط تمنع التوازن وتقوم بالتحميل على كتف دون الآخر مما يسبب آلامًا بالرقبة والظهر والكتفين.

4- تقسيم شنطة المدرسة:

عند اختيارك لشنطة المدرسة، يجب أن تكون مقسمة لعدة أقسام فهو الاختيار المثالي لطفلك؛ حيث إن التقسيمات المتعددة تسمح بوضع كل احتياجاته مثل: "الكتب والكراسات والـ Lunch box مع الأقلام وغيرها، كل هذا يحتاج إلى عدة تقسيمات في الشنط المدرسية".

5-  ألوان شنط المدارس المناسبة لطفلك:

عند اختيارك لألوان الشنطة المدرسية، يجب أن تراعي اختيار الألوان التي لن تتسخ بسهولة، كما عليكِ أن تتركي مساحة لطفلك لكي يختار لونه المفضل دون أن تفرضي عليه لونا معينا، ولكن لا مانع من تقديم الخيارات وتوجيهه، ونصحه للأفضل بالابتعاد عن شنطة مدرسة ذات ألوان فاتحة، لأنه من الممكن أن تتسخ بسهولة ويصبح شكلها غير لطيف.


الشنط المدرسية

 

كيف تختارين المقاس المناسب للشنط المدرسية؟

اختيار مقاس شنطة المدرسة أحد العوامل المهمة؛ حيث يكون الاختيار بناء على عمر وطول الطفل، لذلك يمكننا تقسيم الشنط المدرسة بحسب الفئات العمرية كالآتي:

1- شنطة مدرسية لمرحلة رياض الأطفال:

حيث يفضل اختيار شنطة مدرسة للأطفال من العمر 3 سنوات وحتى 5 سنوات بحجم صغير مقاس 14، وتحتوي على رسوم كرتونية لتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة وجذب انتباهه، مع الانتباه إلى أنه يمكن وضع الألعاب والكتب المناسبة للطفل وأيضًا الطعام بداخلها.

 2- شنطة مدرسة للمرحلة الأساسية:

وعند اختيار شنطة مدرسة في المرحلة الابتدائية يجب أن تكون بألوان مميزة يحبها الطفل، إلى جانب مراعاة اختيار الخامة المناسبة لتناسب الطفل في المرحلة الابتدائية من سن 6 سنوات وحتى 12 سنة، أما عن الحجم فعادة ما تكون شنط تلك المرحلة بمقاس 16 أو 18، كذلك يجب ترك حرية الاختيار للطفل ما بين الألوان المختلفة والشكل الذي يفضله ومراعاة اختلاف أذواقهم.

3- شنط مدارس شبابي:

 بالطبع تختلف احتياجات الطفل بالتزامن من اختلاف المرحلة الدراسية، فبعد انتهاء المرحلة الابتدائية يلجأ إلى اختيار شنطة مدرسة مختلفة عن سابقتها، وغالبًا ما تكون بمقاس 20.

ويحتاج هنا شنطة عملية، فيختارها ذات خامة مناسبة، وتحتوي على عدد من الفتحات لحمل الكتب والدفاتر والأقلام وغيرها من الاحتياجات الأساسية مع مراعاة عدم التأثير على الظهر والكتفين بالسلب، إن لكل مرحلة عمرية مقاس شنطة مدرسة مختلفة، إذ تعتمد في المقام الأول على وزن وطول الطفل بحيث تنتهي الحقيبة عند الخصر، ويجب أن يكون الظهر مبطنًا سواء بقطن أو إسفنج مناسب يمنع تشوه العمود الفقري.

 

ما هي أنواع الشنط المدرسية؟

تتنوع الاختيارات المتاحة في الأسواق، والتي يستطيع من خلالها الطفل اختيار شنطة مدرسة يحبها، ومن أبرز أنواعها:

 

1- شنطة ظهر:

تعد شنط الظهر من أفضل أنواع الشنط المدرسية إذا تم اختيارها بشكل مناسب بحيث لا تسبب أضرارًا للظهر والرقبة، وتتميز بوجود شريطين حتى يتمكن الطفل من حملها على كتفيه، ويوجد منها أشكال مختلفة وخامات متنوعة بالأسواق.


شنطة ظهر

2- شنطة بعجل ترولي:

غالبًا ما يختار الطفل لهذا النوع من الشنط لأنها توفر عليه مهمة حملها، ويعتمد على جرها، ويجب التأكد هنا أن حجم الحقيبة مناسبًا للطفل حتى لا تسبب أي ضرر لذراعيه.


شنطة بعجل ترولي

3- شنطة بكتف واحد:

حيث انتشرت مؤخرًا شنط مدارس شبابي ذات كتف واحد، ولكن يظهر عيبها بوضوح في عدم توازن الحمل، فيعتمد الثقل على ذراع واحد؛ مما يسبب أضرارًا للظهر والكتف نتيجة عدم التوزيع الجيد للثقل، وبعد الانتهاء من اختيار شنطة مدرسة للطفل تأتي عملية الحفاظ عليها وتنظيفها باستمرار حتى تبدو بكامل رونقها رغم كثرة الاستعمال.

 


شنطة بكتف واحد

 

كيف تحافظ على شنطة المدرسة؟

تُستعمل شنطة المدرسة تقريبًا بشكل يومي وتحتاج إلى عناية وتنظيف بشكل دوري خصوصًا مع استخدام الأطفال، لذا إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على الشنط لفترة طويلة.

1- تنظيف الشنط المدرسية قبل غسلها من بواقي الطعام أو قصاصات الورق وغيرها عن طريق خرطوم المكنسة الكهربائية إذا كانت هذه الأشياء ضئيلة وكثيرة.

2- يجب القيام بغسل الشنط المدرسية بشكل مستمر للتخلص من الروائح الكريهة والأتربة مع التأكد من عدم غسلها بالماء الساخن حتى لا تصبح الألوان باهتة أو مطفية.

 3- تجنب استخدام الكلور حتى لو كانت ألوان الشنط المدرسية فاتحة، وإذا كانت هناك بقع فمن الممكن استخدام مزيل البقع عن طريق غمس فرشاة أسنان قديمة في المزيل ثم فرك البقعة بها لفترة لا بأس بها والتأكد من تمام زوالها.

 4- إذا كانت الشنط مصنوعة من خامات متينة للغاية وغير مرنة ويصعب غسلها في المنزل فمن الممكن إرسالها للمغسلة للمحافظة عليها من التلف.

 5- عند تجفيف الشنط المدرسية يجب تجنب استخدام مجفف أو أي سخونة حتى لا تتأثر الأقمشة إذا ما كانت خفيفة أو ضعيفة وتتدمر، ولكن يجب تركها في الشمس لفترة مناسبة لأن ذلك يساعد أكثر على محاربة البكتيريا والروائح الكريهة.

 6- بعد غسل وتنظيف الشنط المدرسية يجب تنبيه الطفل بعدم وضع حقيبته على الأرض في المدرسة حتى لا تتسخ، وأيضًا لا يتركها في أي مكان عند عودته من المدرسة وتخصيص موضع لها في غرفته. في النهاية، الاهتمام بكل ما يخص أطفالنا وتقديم راحتهم هي مهمتنا، وعلينا القيام بها على أكمل وجه، واختيار احتياجاتهم المدرسية من شنطة مدرسة وأدوات وغيرها وفق معايير محددة مع مراعاة أذواقهم؛ ليستمعتوا بعام دراسي مليء بالنشاط والتفوق.


الشنط المدرسية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة