Close ad

احذر الساعات القادمة.. الأرصاد تحذر من ارتفاع جديد في درجات الحرارة.. و7 نصائح تجنبك ضربات الشمس

29-8-2023 | 17:38
احذر الساعات القادمة الأرصاد تحذر من ارتفاع جديد في درجات الحرارة و نصائح تجنبك ضربات الشمسضربات الشمس

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من ارتفاع شديد في درجات الحرارة خلال اليومين القادمين، حيث تشهد البلاد ارتفاعات في درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي بنحو من 2 إلى 3 درجات، لتسجل العظمى 36 درجة مئوية على القاهرة، بينما تصل درجة الحرارة المحسوسة إلى 39 أو 40 درجة نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة.

48 ساعة شديدة الحرارة

وتتأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي، والذي يحمل كتلا هوائية قادمة من البحر المتوسط محملة بكميات كبيرة من بخار الماء، ما يعمل على ارتفاع نسب الرطوبة بشكل كبير، إضافة إلى وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، ويستمر الارتفاع في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع الحالي، ويومي الأربعاء والخميس المقبلين، حيث يشهدان ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة.

ونصحت الأرصاد الجوية، بتجنب أشعة الشمس بدءا من الغد من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 3 عصرًا، وارتداء واقيات الرأس، وتناول الكثير من المرطبات والسوائل، وحذرت قائدي السيارات من تكون الشبورة المائية خلال فترة الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

احذر ضربات الشمس

ومع ارتفاع درجات الحرارة الكبير التي تشهده البلاد خلال ساعات، قد يكون بعض الأشخاص عرضة للإصابة بضربات الشمس خاصة العاملين تحت الشمس، وكبار السن والأطفال.

وضربة الشمس حالة طبية تكون خطيرة حيث تصل فيها درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، وفي الغالب يتعرض الكثيرون لها وتزيد درجة حرارة الجسم مع زيادة درجة الحرارة، وهنا تكمن الخطورة، حيث تؤدي إلى الوفاة في بعض الأوقات، لذا نقدم من خلال التقرير نصائح طبية مهمة لتجنب ضربات الشمس خلال الأيام القادمة.

"لا تخرجوا إلا للضرورة"

يحذر الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، من الخروج غدا نظرا لارتفاع درجات الحرارة الكبير، خاصة لمرضى الأمراض المزمنة، كالسكر، الضغط، القلب، حساسية الجهاز التنفسي، ومرضى الجيوب الأنفية، مؤكدا أن خروج هؤلاء المرضى في هذا اليوم قد يؤدي إلى تعرضهم لضربة شمس، أو الوفاة، ويصاب الإنسان بضربة الشمس نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة وقلة الرياح، ويتوقف ضبط الحرارة في الجسم عن طريق توقف العرق.

وفي حالة اضطرار البعض للخروج، يؤكد "الحداد"، أنه يجب عدم الخروج وقت الذروة حتى الساعة 3 العصر، أما إذا اضطر للخروج في هذا الوقت، فلابد أن يفعل الآتي لتجنب التعرض لضربة الشمس.

  1. تجنب المشي في الشمس.
  2. ارتداء ملابس فاتحة والابتعاد عن اللون الأسود والغوامق.
  3. ارتداء "شمسية"، أو "كاب".
  4. استخدام الكمامة، ونظارة الشمس.
  5. استخدام مرطب وواق من الشمس لحماية الجلد.
  6. الإكثار من شرب السوائل لتعويض الجسم من الماء الفاقد.
  7. غسل الوجه باستمرار واستخدام فوطة مبللة.

أعراض الإصابة بضربة الشمس

وعن أعراض الإصابة بضربة الشمس، يوضح الدكتور أمجد الحداد الأعراض في السطور التالية:

  1. الإغماء والصداع.
  2. إحمرار البشرة.
  3. هبوط في الدورة الدموية.
  4. الغثيان والقيء.
  5. قلة العرق في الجسم.
  6. التنفس السريع، وسرعة نبضات القلب.

ولتجنب أعراض الإصابة لضربة الشمس، يجب اتباع هذه الخطوات وهي:

  • الابتعاد عن الشمس فورا.
  • الاستحمام بماء فاتر.
  • الراحة، وعمل كمادات على منطقة الرقبة والرأس.

الإسعافات الأولية لضربة الشمس

وفي حال شعور شخص بأنه مصاب بضربة شمس، يجب نقله للمستشفى فورا واتخاذ الإسعافات الأولية، ونقل محاليل لهم عن طريق الوريد، محذرا من الاستهتار حيث إنه من الممكن حدوث وفاة نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

كما نصح مدير مركز الحساسية والمناعة، مرضى حساسية الجهاز التنفسي باستخدام البخاخات بصورة مستمرة، خاصة بخاخات الصدر، لافتا إلى أنها بخاخة غير مفطرة بعكس بخاخة الأنف، كما نصح باستخدام موسعات الشعب الهوائية، وبالنسبة لمرضى السكر عمل تحليل سكر للاطمئنان، كما شدد على الأشخاص الذين لم يخرجوا من المنزل بغلق جميع النوافذ وتهوية الشقة بالتكييف.

كلمات البحث
الأكثر قراءة