Close ad

د.حسام عثمان في ندوة «بوابة الأهرام»: الذكاء الاصطناعي سيخلق وظائف جديدة والميثاق المصري يحمي المستخدمين | صور

28-8-2023 | 20:05
دحسام عثمان في ندوة ;بوابة الأهرام; الذكاء الاصطناعي سيخلق وظائف جديدة والميثاق المصري يحمي المستخدمين | صورندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي
محمود عبدالله، تصوير: محمد شعلان

أكد الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات للإبداع الإلكتروني ونائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، أن المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، ركز في إستراتيجيته على محور بناء القدرات من خلال نشر الوعي للجميع للتغلب على الخوف من التعامل مع الذكاء الاصطناعي، وبالتالي يجب أن يكون الوعي للفني «المتخصص» وغير الفني أيضًا.

موضوعات مقترحة

وأوضح أن الذكاء الاصطناعي يستخدم في الترويج والدعاية عبر بناء القدرات ومنح المعلومات الفورية للجهات المستهدفة، وبالتالي توعية الموظف بأن الذكاء الاصطناعي بمثابة تقنيات تساعده العمل ورفع كفاءة العمل.

الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات للإبداع الإلكتروني

جاء ذلك خلال ندوة «بوابة الأهرام» اليوم، في بداية الموسم الثاني من ندوات «تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي». والتي أدارها الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام  بحضور عدد كبير من الخبراء في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

ولفت إلى أن وزارة الاتصالات، لديها برامج تدريبية عديدة في هذا الصدد لبناء القدرات والتوعية مثل مستقبلنا رقمي وتدريب العاملين بالجهاز الإداري على الذكاء الاصطناعي؛ حيث تم تدريب نحو6 آلاف عليه.

الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير بوابة الأهرام و الأهرام المسائي

وتابع «عثمان» أن الإستراتيجية تشمل أيضًا محور الإبداع، حيث لدى مصر الريادة خلال السنوات الماضية في قطاع الشركات الناشئة، وهي شركات رقمية تحقق معدلات نمو هائلة في فترات قصيرة، وهي تقوم في الأساس على الإبداع، كما تعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ومصر تحتل المركز الأول بقطاع الشركات الناشئة التي تستخدم التقنيات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي.

الكاتب الصحفي علي محمود مدير تحرير بوابة الأهرام .

وشدد على ضرورة مواجهة مخاطر التطبيقات الضارة، إذ أسست مصر الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي لحماية المستخدمين، حيث وضعت الدولة عدد من التوصيات في هذا الصدد وتقوم بتنفيذها، ومنها على سبيل المثال، أن وزارة الاتصالات هي الجهة المعنية بالذكاء الاصطناعي داخل الحكومة المصرية وهي بمثابة جهة الاعتماد والحوكمة داخل الحكومة.

الدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان

وأضاف: «أما عن خارج الحكومة، فإن القانون المصري مثل حماية المستهلك وحماية المعلوماتية والبيانات الشخصية، يخضع للتفاصيل الخاصة بالقانون، مثل أنه في حال التعامل مع الذكاء الاصطناعي وتطبيق داخل مصر وتسبب استخدامه في ضرر صحي على سبيل المثال بسبب المعلومات التي يوفرها، فإن القانون يحمي المستهلك في هذه الحالة».

المهندس إيهاب أبو بكر، نائب رئيس مجلس إدارة التحول الرقمي

وأكد الدكتور حسام عثمان، أن القوانين المصرية والتي يؤكد عليها الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي المسؤول، تحمي المستهلك من التطبيقات الضارة في الذكاء الاصطناعي، كما توجد مبادئ توجيهية عامة وتنفيذية خاصة بحماية المستخدم المصري من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الضارة.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

وشدد على ضرورة وجود الوعي والتدريب لدى الموظفين للتعامل مع مخاطر التطبيقات الضارة، وفيما يتعلق بشأن فقدان الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي، فإنه يساعد على تسريع الأداء وتحسين جودة الوظيفة، ولا يمكن تجاهله بل يجب التعامل معه، لأن تجاهله يؤدي إلى الخسارة والتعامل معه بنجاح يحقق المكاسب والفوائد، فهو يحسن الإنتاجية ويرفع كفاءة العمل.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

وأضاف أن التقارير الدولية تشير إلى فقدان 100 مليون وظيفة بسبب الذكاء الاصطناعي، لكن هناك 120 مليون أخرى ستتولد، وبالتالي يجب أن يرفع كل فرد من إمكاناته للحفاظ على وظيفته.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

ولفت الدكتور حسام عثمان، إلى أن التقارير العالمية تتوقع نمو الاقتصاد العالمي في عام 2030 إلى 13 - 15 تريليون دولار، ومن المهم أن تستغل الدولة الذكاء الاصطناعي بشكل جيد يؤهلها للاستفادة منه وتأهيل الكوادر المختلفة على استخدامها.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

أدار الندوة الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير «بوابة الأهرام» و«الأهرام المسائي»، وشارك فيها كل من المهندس إيهاب أبو بكر، نائب رئيس مجلس إدارة التحول الرقمي، والدكتور حسام عثمان، نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، والكاتب الصحفي علي محمود مدير تحرير «بوابة الأهرام».

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

حضر عدد من ممثلي الشركات والجهات الراعية، منها الشركة المصرية للاتصالات وهيئة البريد المصري وشركة «هواوي» كما حضرها عدد كبير من الخبراء والمهتمين بقطاع التكنولوجيا المعلومات وأسرة تحرير بوابة الأهرام.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي


ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة