Close ad

مستشار وزير الاتصالات بندوة «بوابة الأهرام»: إستراتيجية الذكاء الاصطناعي تواكب الإصلاح الهيكلي للدولة | صور

28-8-2023 | 19:18
مستشار وزير الاتصالات بندوة ;بوابة الأهرام; إستراتيجية الذكاء الاصطناعي تواكب الإصلاح الهيكلي للدولة | صورندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي
محمود عبدالله، تصوير: محمد شعلان

صنف الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات للإبداع الإلكتروني ونائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، الذكاء الاصطناعي إلى ثلاثة أنواع، الأول هو الذكاء الاصطناعي المتعلق بتعلم الآلة مثل تصوير عدد من الأشخاص وإدخال تلك الصور على تطبيق ومن خلالها يتم التعرف على الأشخاص.

موضوعات مقترحة

وأضاف أن النوع الثاني هو الذكاء الاصطناعي العام والذي يشمل منظومات الذكاء الاصطناعي المستقلة والتي يمكن أن تتصرف مثل البشر كالإنسان الآلي، وكذا المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة.

الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات للإبداع الإلكتروني

وأوضح أن النوع الثالث هو الذكاء الاصطناعي التوليدي والذي بدأ في الانتشار خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، وهو يولد محتوى، حيث يساعد في إنشاء محتوى أو نص أو بحث أو إنشاء صورة بطريقة ما يريدها المستخدم.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

جاء ذلك خلال ندوة «بوابة الأهرام» اليوم، في بداية الموسم الثاني من ندوات «تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي». والتي أدارها الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام  بحضور عدد كبير من الخبراء في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

وعن الذكاء الاصطناعي في مصر، قال «عثمان» إنه يتم العمل فيه من خلال المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، وهو مسؤول عن وضع إستراتيجية لأولويات الذكاء الاصطناعي، ومتابعة تنفيذها على المحاور المختلفة المستهدفة.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

وأشار الدكتور حسام عثمان وهو عضو المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي إلى أن الاستراتيجية ستُكمل ثلاث سنوات بعد أشهر قليلة، وتتضمن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تطبقه الدولة، حيث يركز البرنامج على الزراعة، وبالتالي يعمل الذكاء الاصطناعي على محور مهم حاليًا هو التعدي على الأراضي الزراعية، وتحديد أنواع المحاصيل.

كما يشمل البرنامج أيضًا، التركيز على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبالتالي يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحديد اللغة العامية والنصوص «معالجة اللغات»، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحويل اللغة العربية العامية إلى نصوص وترجمتها إلى لغات أخرى مثل اللغة الصينية خاصة في ظل نشاط التعاملات مع الصين.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

وأكد الدكتور حسام عثمان أنه مع الاهتمام بالقطاع الحكومي، فإن الذكاء الاصطناعي يستخدم في وزارة العدل لإنفاذ القانون، ويستخدم كذلك في القطاع الصحي للتعامل مع الأمراض المنتشرة في مصر مثل الضغط والسكر وتأثير السكر على النظر بالإضافة إلى الأورام السرطانية وغيرهما، وكذا يستخدم الذكاء الاصطناعي في وزارة الداخلية والرقابة الإدارية.

وأشار إلى أنه من ضمن المحاور التي تشملها الإستراتيجية، استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعة التحويلية وفي الصيانة الوقائية للمعدات داخل المصانع، ومن ثم المحاور السابقة هي التي اهتمت بها إستراتيجية المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي لتواكب الإصلاح الهيكلي الذي تهتم به الدولة.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

أدار الندوة الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير «بوابة الأهرام» و«الأهرام المسائي»، وشارك فيها كل من المهندس إيهاب أبو بكر، نائب رئيس مجلس إدارة التحول الرقمي، والدكتور حسام عثمان، نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، والكاتب الصحفي علي محمود مدير تحرير «بوابة الأهرام».

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

حضر عدد من ممثلي الشركات والجهات الراعية، منها الشركة المصرية للاتصالات وهيئة البريد المصري وشركة «هواوي» كما حضرها عدد كبير من الخبراء والمهتمين بقطاع التكنولوجيا المعلومات وأسرة تحرير بوابة الأهرام.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة