Close ad

د. منى نصر في ندوة «بوابة الأهرام»: مطلوب العمل مع المتخصصين لإنشاء مزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي | صور

28-8-2023 | 19:11
د منى نصر في ندوة ;بوابة الأهرام; مطلوب العمل مع المتخصصين لإنشاء مزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي | صورندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي
داليا عطية، تصوير: محمد شعلان

كشفت الدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، عن تخوف جديد لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، فيما يخص البحث العلمي.

موضوعات مقترحة

وقالت أستاذ الحاسبات والذكاء الاصطناعي: «هناك العديد من التطبيقات التكنولوجيا التي توفرعلى الطلاب، في مجال البحث العلمي، الوقت والجهد في توفير المادة العلمية المطلوبة سواء في الدراسة العادية أو الماجستير أو الدكتوراه».

جاء ذلك خلال ندوة «بوابة الأهرام» اليوم، في بداية الموسم الثاني من ندوات «تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي». والتي أدارها الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام بحضور عدد كبير من الخبراء في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

الدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى جامعة حلوان

وأضافت الدكتورة منى محمد نصر، أن هذه التطبيقات تمثل خوفًا جديدًا بالنسبة لنا كأكاديميين حول مستقبل البحث العلمي، وأن بعض الطلاب قد يعتمدون اعتمادًا كليًا على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فيستخدمون مثل هذه التطبيقات التي تتيح لهم البيانات اللازمة لاستكمال بحثهم العلمي، دون تطلع مباشر منهم لهذه البيانات.

 

وأشارت «نصر» إلى أن الأمر وصل لاحتمالية وجود فصولًا كاملة في رسائل البحث العلمي، منسوبة لإنتاج الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي أظهر تخوفًا جديدا نحو مستقبل البحث العلمي في ظل وجود هذه التكنولوجيا الجديدة.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

وتابعت أستاذ الحاسبات والذكاء الاصطناعي، أنه بالرغم من هذه التخوفات إلا أنهم كأكاديميين يمكنهم تحديد نسب الاقتباس بل وتحديد المراجع التي تم الاقتباس منها.

وقالت الدكتورة منى محمد نصر، إن الأمر بحاجة إلى العمل بشكل جماعي مع المُطورين والمتخصصين في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإنشاء مزيد من التطبيقات المتخصصة في تحديد نسب الاقتباس وتحديد مراجعها أيضًا، وبشكل دقيق وأكثر احترافية، وذلك لتشجيع الطالب – في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي – على استخدام هذه التطبيقات بل وإنشاء العديد منها عبر تعلُّم كيفية التعامل مع البيانات المطلوبة لإنتاج هذه التطبيقات .

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

أدار الندوة الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير «بوابة الأهرام» و«الأهرام المسائي»، وشارك فيها كل من المهندس إيهاب أبو بكر، نائب رئيس مجلس إدارة التحول الرقمي، والدكتور حسام عثمان، نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، والكاتب الصحفي علي محمود مدير تحرير «بوابة الأهرام».

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

حضر عدد من ممثلي الشركات والجهات الراعية، منها الشركة المصرية للاتصالات وهيئة البريد المصري وشركة «هواوي» كما حضرها عدد كبير من الخبراء والمهتمين بقطاع التكنولوجيا المعلومات وأسرة تحرير بوابة الأهرام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة