Close ad

د.منى نصر في ندوة «بوابة الأهرام»: الذكاء الاصطناعي ساهم في تطوير 7 مجالات مهمة.. وتؤكد: لا تقلقوا منه | صور

28-8-2023 | 18:45
دمنى نصر في ندوة ;بوابة الأهرام; الذكاء الاصطناعي ساهم في تطوير  مجالات مهمة وتؤكد لا تقلقوا منه | صورندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي
داليا عطية، تصوير: محمد شعلان

أكدت الدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، أهمية العمل على بناء الكوادر البشرية، وتعزيز دورها العملي في مجال الذكاء الاصطناعي، وأيضًا تعزيز الوعي بفوائد التقنية، وكذلك مخاطره.

موضوعات مقترحة

وأضافت أستاذ الحاسبات والذكاء الاصطناعي، أنه طبقا لإستراتيجية الدولة الوطنية لتعزيز الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، يجري العمل على تطوير مهارات القدرات البشرية، في المجالات التي فتحت أبوابها لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

الدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى جامعة حلوان

جاء ذلك خلال ندوة «بوابة الأهرام» اليوم، في بداية الموسم الثاني من ندوات «تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي». والتي أدارها الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام  بحضور عدد كبير من الخبراء في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي. 

وأوضحت أن الذكاء الاصطناعي بات يستخدم في الرعاية الصحية؛ لتحسين الخدمة، وتحسين إدارة الملفات الطبية، ويستخدم في القطاع الزراعي؛ لتحسين الإنتاجية، عبر استكشاف التربة، وتحليل أجزائها، ويستخدم في قطاع النقل، والمواصلات؛ لتحسين تدفق حركة المرور، وفي مجال التجارة؛ للاستفادة من تحليل آراء وميول المستهلكين، ويستخدم أيضًا في مجال الأمن؛ لتعزير الأمن والمراقبة وتحليل الصور والفيديوهات، بالإضافة إلى التحليل الجنائي.

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

وذكرت أستاذ الحاسبات والذكاء الاصطناعي، أنه رغم الفوائد التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، إلا أنها تسببت في تخوف الكثير من فقدان وظائفهم، لافتة إلى أنه تتم مواجهة هذه المخاوف عبر تطوير الكوادر البشرية من خلال تدريبهم على التعامل مع الذكاء الاصطناعي، والاستفادة منه في تحسين جودة عملهم وإنتاجهم، بالتزامن مع توعيتهم بفوائده ومخاطره، قائلة: «لا تقلقوا من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالعكس، أقبلوا عليها بعد التدريب والوعي بفوائدها ومخاطرها».

ندوة بوابة الأهرام عن تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

وأكدت «نصر» أن الذين لا يُقبلون على التدريب على تقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية التعامل مع تطبيقاته بهدف الاستفادة منه في أعمالهم، هم المهددون بفقدان وظائفهم".

أدار الندوة الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير «بوابة الأهرام» و«الأهرام المسائي»، وشارك فيها كل من المهندس إيهاب أبو بكر، نائب رئيس مجلس إدارة التحول الرقمي، والدكتور حسام عثمان، نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة منى محمد نصر، أستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، والكاتب الصحفي علي محمود مدير تحرير «بوابة الأهرام».

حضر عدد من ممثلي الشركات والجهات الراعية، منها الشركة المصرية للاتصالات وهيئة البريد المصري وشركة «هواوي» كما حضرها عدد كبير من الخبراء والمهتمين بقطاع التكنولوجيا المعلومات وأسرة تحرير بوابة الأهرام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: