Close ad

احذروا «أكل الشارع».. وأخصائي تغذية: «قنبلة موقوتة» ويصيب بالسرطان وتصلب الشرايين

28-8-2023 | 17:41
احذروا ;أكل الشارع; وأخصائي تغذية ;قنبلة موقوتة; ويصيب بالسرطان وتصلب الشرايينصورة أرشيفية
شيماء شعبان

أصبح "أكل الشارع" هي الوجبة الأكثر تداولا، ولكنها تسبب مشاكل وأضرار كبيرة على صحة الجسم، نظرا لاحتوائها على نسبة دهون عالية مع عدم التأكد من نظافتها وجودتها، فتؤثر هذه الأطعمة بالسلب على سلامة المعدة.

موضوعات مقترحة

من الأسباب التي تجعل الإقبال شديدًا على المطاعم والباعة الجائلين بالشارع هو المذاق الرائع، فعندما تأكل فطيرة من البيتزا في المنزل يكون المذاق عادي ومعتاد ولكن عند تناولها في أحد المطاعم ستلاحظ الفرق بكل تأكيد، أيضا إذا تناولت أكل الكبدة بالبيت تلاحظ أن طعمها ليس رائعا مثل كبدة الشارع، ويرجع ذلك لتفنن صانعي هذه الأطعمة وإلمامهم بالكثير من المعلومات التي تخص الأكل.

بالإضافة إلى ما تفرزه هذه الأطعمة الدسمة من مادة "الدوبامين" الذي يتفاعل في الدماغ ويشعرنا بالسعادة والبهجة واللذة، وتعمل هذه المادة على إرساء الإدمان في نفوس آكلي هذه الوجبات؛ مما يجعلهم يقبلون على تناولها مرارا وتكرارا. كما أن طبيعة العمل الخاصة بالشباب قد تفرض عليه قضاء وقت طويل خارج منزله فيضطر إلى أكل هذه الأطعمة بشكل مستمر ويومي.

ويعتقد البعض خطأ، أن طعام الشارع أضراره ترتبط بالسمنة وزيادة الوزن فقط، متجاهلين أضراره الخطيرة على سلامة المعدة، وتسببه في الكثير من المشكلات المعوية.

تباين الآراء حول أكل الشارع أم البيت

فتقول جودي محمد، طالبة، مع الآسف استمتع بمذاق تلك الأطعمة وخاصة البيتزا  فقد حاولت صناعتها بالمنزل ولكن اختلاف الطعم مازال يدفعني إلى شرائها، ولكن أحاول قدر الاستطاعة التقليل من تناول أكل  الشارع.

بينما يقول محمد رجب، مندوب مبيعات، أقضي معظم وقتي في الشارع؛ حيث إن ميعاد وجبتي الرئيسية وأنا أيضا في الشارع، لذلك اضطر إلى شراء تلك الأطعمة فليس لدي رفاهية تحضير الـ" اللانش بوكس" نظرا لتواجدي بالشارع دوما.

وعلى الجانب الآخر، تقول رشا فهيم، موظفة، إنني أقوم بتحضير وجبة الإفطار في الـ" اللانش بوكس" عند تحضير الإفطار لأبنائي فلا أثق بأكل الشارع ولا أعرف ما هو مصدرها.


صورة ارشيفية

قنبلة موقوتة

وبهذا الصدد يقول الدكتور إبراهيم المنشاوي، أخصائي التغذية العلاجية، لـ" بوابة الأهرام": يؤثر أكل الشارع على المعدة تأثيرًا مرضيًا، بداية من كم البكتريا والملوثات التي تحتويها وتدخل للأمعاء دون سابق إنذار، فقد تؤدي إلى نمو البكتريا والديدان، ما يسبب إنهاكا للمعدة والشعور بالغثيان وحدوث تسمم بجسم الإنسان، فهي قنبلة موقوتة.

كما أن هذه الأطعمة يتم طهوها بزيوت معاد استخدامها مرات كثيرة مع عدم الاهتمام بنظافة هذه الأطعمة وغسيل الخضراوات جيدا قبل إضافتها إليه والذي يتسبب في حدوث التهاب المعدة، ويسبب أضرارا بالحجاب الحاجز مع احتمالية حدوث التهاب القولون العصبي، وارتجاع المعدة والشعور بصعوبة هضم الطعام.

وتابع: وهنا يجعلنا نقف كثيرا أمام مستلزمات إنتاج أطعمة الشارع فمثلا كما ذكرنا في السابق أن الزيوت التي يتم استخدامها هي زيوت شديدة الخطورة نظرًا لأنها مكررة ومع تكرار غليان الزيوت ينتج عنها مواد خطيرة وهي ذاتها تلك الزيوت التي تستخدم في المعجنات والحلويات، ويرجع استخدامها بأنها متوفرة ورخيصة الثمن. كما أنها تضمن هامش ربح لذلك تلك المحال أو المطاعم يلجئوا لاستخدام تلك المواد الخام رخيصة الثمن، مضيفًا أن استخدام تلك الزيوت في عمليات الغمر العميق"التحمير و القلي" هي السبب في الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

كما تتم إضافة هذه الزيوت إلى المقبلات مثل "الثومية والطحينة" فضلا عن إضافة نكهات صناعية للطعم.

شراب الفركتوز

وأضاف، أما بالنسبة للحلويات، فتستبدل محال الحلوى السكر بـ"شراب االفركتوز" وذلك لقلة التكلفة وضمان أيضا هامش ربح؛ ولكن تكمن مشكلةالفركتوز في أنه يتراكم على الكبد على هيئة دهون مسببًا مرض " الكبد الدهني" بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكشف أخصائي التغذية العلاجية إلى، هناك كارثة أخرى تكمن في المخللات؛ حيث يتم إضافة كميات كبيرة من الملح في أوعية بلاستيكية" براميل أو أطباق" وهذه الأوعية تتفاعل مع الأحماض والأملاح التي يتم إضافتها للمخلل وعدم مراعاة النسب الموصي بها من منظمة الصحة العالمية، وذلك يتسبب في الإصابة بالسرطان، فضلا عن أن كميات الملح الهائلة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهذه من أكثر الأمراض المنتشرة في المنطقة العربية.  

ما هي أضرار أكل الشارع على الصحة؟

وأوضح، المنشاوي، بالإضافة لما سبق من أضرار أكل الشارع على صحة الإنسان فإن هذه الأطعمة يتم تخزينها في بيئة غير مناسبة؛ بمعنى أن تخزين اللحوم يختلف عن تخزين النشويات يختلف عن تخزين الحلويات؛ حيث إن التغيير المفاجئ وغير المدروس لدرجات الحرارة الخاصة لتخزين المواد الغذائية يجعلها بيئة خصبة للبكتريا والطفيليات والتي تؤدي بدورها لحدوث تسمم غذائي، فضلا عن عدم الرقابة والاهتمام بالنظافة الشخصية للقائمين على صناعة تلك الأطعمة.

وينصح المنشاوي، بضرورة عدم تناول أكل الشارع إلا في أضيق الحدود وتغيير الثقافة الغذائية بأخذ وتناول أطعمة في المنزل أو مصنعة في المنزل بدلا من شرائها، بالإضافة إلى  البدء في التقليل  التدريجي للسكريات التي تتم إضافتها للمشروبات، وكذلك الإكثار من شرب المياه، والاهتمام بممارسة الرياضة وخاصة المشي لصحة القلب والأوعية الدموية، وأخيرًا الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبي.

وجبات بديلة عن أكل الشارع

ويوصى أخصائي التغذية العلاجية، دكتور إبراهيم المنشاوي، باستبدال  أكل الشارع بوجبات أخرى صحية كالآتي :

1- استبدال المشروبات الغازية بالماء أو اللبن أو العصائر الطبيعية.

2- يمكن أخذ علب أو أكواب فواكه معبأة في عصيرها.

3- يمكن وضع بعض الحبوب في الحليب البارد و أكلها كوجبة خفيفة و سريعة.

4- يمكن أكل أصابع الجبن قليل الدسم مع لفائف الخس.

5- يمكن أكل الزبادي مضاف إليه الفواكه.

6- يمكن أكل الفاكهة الطازجة مثل موز ، تفاح ، عنب.

7- يمكن أكل قطع الخضار.


الدكتور إبراهيم المنشاوي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة