Close ad

بعد ترتيبها ضمن الخمسة مراكز الأولى في إنتاجية الفدان.. كيف تخطت مصر تحديات الأمن الغذائي؟

27-8-2023 | 15:12
بعد ترتيبها ضمن الخمسة مراكز الأولى في إنتاجية الفدان كيف تخطت مصر تحديات الأمن الغذائي؟صورة أرشيفية
شيماء شعبان

تقدمت مصر في الترتيب العالمي لإنتاجية الفدان إلى المراكز الخمسة الأولى في العديد من المحاصيل ومن بينها الأرز والذرة والقمح، وذلك في إطار الجهود المبذولة لزيادة وتحسين إنتاجية الفدان من ناحية الكم والنوع؛ حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمواصلة العمل لحوكمة استخدام الأسمدة والتقاوي، وتفعيل نظم الري الحديثة لتوفير المياه، وكذا تيسير استخدام الميكنة في الزراعة لتقليل الفاقد أثناء الحصاد، بالإضافة إلى تطبيق البحوث العلمية الزراعية، كما تابع سيادته خلال الاجتماع معدلات نمو الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج، إذ تجاوزت خمسة مليارات دولار خلال العام الماضي، بالإضافة إلى أكثر من مليار دولار من التصنيع الزراعي.

موضوعات مقترحة

 

جهود كبيرة لتطوير القطاع الزراعي

وبهذا الصدد، يقول الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، لـ"بوابة الأهرام": تولي الدولة جهودًا كبيرة لتطوير قطاع الزراعة واستعادة مكانة مصر التاريخية في هذا المجال، تأتى في إطار جهود تنموية شاملة تتكامل فيها جميع القطاعات الاقتصادية، لتحقيق أعلى قيمة مضافة للمنتجات المصرية، بما يمضي بمصر قدما على طريق تعزيز الأمن الغذائي.

 

ثلاثة ملايين فدان جديد ستتم إضافتها قريبًا للرقعة الزراعية

وتابع: لقد تقدمت مصر تقدمًا مطردًا خلال السنوات الماضية، في إطار خطة الدولة لإحداث تغيير جذري في خريطة مصر الزراعية، من خلال جهود ضخمة وغير مسبوقة لاستصلاح ملايين الأفدنة في مختلف أنحاء مصر خلال فترة زمنية قصيرة، بما يتجاوز ثلاثة ملايين فدان جديد ستتم إضافتها قريبًا للرقعة الزراعية، وهو ما يزيد على ثلث كامل مساحة الأراضي الزراعية الموجودة في مصر.

 

مصر ضمن الخمسة مراكز الأولى في إنتاجية الفدان

ويرجع الشناوي تقدم مصر في الترتيب العالمي لإنتاجية الفدان إلى الجهود المبذولة من المراكز البحثية منها مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء في استنباط أصناف مقاومة للتغيرات المناخية وعالية الإنتاجية التي أدت إلى تقدم مصر في الترتيب العالمي لإنتاجية الفدان إلى المراكز الخمسة الأولى في العديد من المحاصيل، ومن بينها الأرز والذرة والقمح.


الدكتور عباس الشناوي

 

20 إردبًا إنتاجية فدان القمح

ومن جانبه، يوضح الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، بمركز البحوث الزراعية، تحتل مصر مرتبة متقدمة في إنتاج الحاصلات الزراعية خاصة في محاصيل القمح والذرة الشامية والأرز، وتحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاج الأرز عالميًا، مشيرًا إلى مثال ذلك لارتفاع بحالة محصول القمح الذي كانت إنتاجيته لا تتجاوز من 8 إلى 10 أرادب منذ عقود سابقة والآن  تتجاوز الـ20 إردبًا للفدان.

وتابع: ويرجع ذلك بشكل رئيسي لجهود المراكز البحثية وعلى رأسها مركز البحوث الزراعية أكبر صرح علمي زراعي تطبيقي بالشرق الأوسط، ومركز بحوث الصحراء أقدم مركز للبحوث المتعلقة بالصحاري، فضلا عن الأقسام العلمية التابعة لكليات الزراعة بالجامعات المصرية.

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعي إلى أن هذه الزيادة في الإنتاجية نتجت نتيجة العمل على محورين رئيسين أولهما: "استنباط الأصناف الجديدة قليل المكوث في التربة،  عالية الإنتاجية،  قليلة الاحتياجات المائية والمتحملة للإجهاد البيئي وارتفاع درجات الحرارة".

وثانيهما: "تطوير المعاملات الزراعية من ري، وتسميد، والتقاوي، ومقاومة الآفات".

إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة والمحدثة في مصر 2030 

ولفت، كمال إلى أن تلك المحاور تندرج  في إطار ما يعرف بالتوسع الرأسي والذي جنبا إلى جنب من التوسع الأفقي ويمثلان المحاور الرئيسية لإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة والمحدثة في مصر 2030.


الدكتور أشرف كمال

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة