Close ad

كيف يساهم انضمام مصر لـ "بريكس" في خفض الاعتماد على الدولار؟|فيديو

26-8-2023 | 21:53
كيف يساهم انضمام مصر لـ  بريكس  في خفض الاعتماد على الدولار؟|فيديوالدولار
عبدالصمد ماهر

أكد الوزير مفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن انضمام مصر لتحالف بريكس له العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد، كما أن حجم صادرات تجمع بريكس يصل لـ 19% من إجمالي الصادرات العالمية.

موضوعات مقترحة

قال يحيي الواثق بالله خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن حجم اقتصاد مجموعة بريكس بلغ نحو 26 تريليون دولار، كما ان تجمع بريكس هدفه الرئيسي الاعتماد على العملات المحلية.

أضاف أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول تحالف بريكس 28 مليار دولار، وانضمام مصر لتحالف بريكس سيساعد على تقليل الاعتماد على الدولار.

تابع: البنك المركزي سيلعب دورا هاما في وضع خطة لتقليل اعتماد مصر على الدولار، ويجب وضع خطة مناسبة للاستفادة من تواجد مصر داخل التحالف، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين يتجاوز 18 مليار دولار.

أوضح أنه حال نجاح البنك المركزي في وضع خطة مناسبة للتعامل بالعملات المحلية، فمن الممكن أن نقلل الاعتماد على الدولار بنسبة 40% إذا حدث تبادل تجاري بالعملة المحلية مع الهند والصين.

ولفت، إلى أن مصر جذبت استثمارات هندية خلال الأشهر الماضية بنسبة كبيرة، كما أن الهند تقدمت بطلب للبنك المركزي للتعامل مع مصر بالعملات الوطنية، موضحًا أن حل أزمة الدولار سيساهم في جذب المستثمرين العالميين لمصر.

وأكمل: تركيا ومصر من الممكن أن يتعاملا بالعملات المحلية، وتركيا قدرت جهودنا ووقفتنا الإنسانية الكبيرة معها.


كيف يساهم انضمام مصر لـ بريكس في خفض الاعتماد على الدولار
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة