Close ad

الأسمدة متوافرة فى المخازن.. و4 ملايين جنيه مديونية التطهير

22-8-2023 | 10:35
الأسمدة متوافرة فى المخازن و ملايين جنيه مديونية التطهيرارشيفية
حوار- حاتم دياب
الأهرام التعاوني نقلاً عن

حذر من إهمال رؤساء مجالس الإدارات من ضياع جمعياتهم بسبب الإهمال والتكاسل وعدم الانضباط، ومحافظتهم على مواردهم، وأهمها تحصيل مديونية مشروع التطهير التى أصبحت مشكلة كبيرة تواجهها الجمعيات الزراعية والتى تخطت 4 ملايين جنيه.

هذا بعض مما أدلى به القطب التعاوني حسين رياض الرماح رئيس الجمعية المركزية للائتمان الزراعى بمحافظة الشرقية،  في حواره مع «الأهرام التعاونى».

الرماح طالب بوضع خطة تسويقية للمحاصيل، بالاضافة لتحديد سعر عادل يحفظ ماد وجه المزارع، وتفاصيل اخرى عن التطورات والتحديات التى تواجه الجمعيات الزراعية في السطور التالية..

ما موقف الأسمدة داخل محافظة الشرقية؟

ان الاسمدة متوفرة فى كافة الجمعيات التعاونية والمراكز يقول انه لم يصله اسمدة انا تحت امره والحمد الله نحن نسير فى الطريق الصحيح ولا يوجد اى مشكلة والجمعيات تشعر بمدى توفير الاسمدة بالجمعيات وندفع اموالها كاملة واذا تبقى أموال يتم إضافة 20-25 % وإذا لم ندفع أموال الاسمدة يتم ربط علينا غرامة تأخير وتجد رؤساء الجمعيات لديهم حساب جارى بالبنوك ومن الافضل وضع اموالنا فى الاسمدة لعدم ربط غرامة تأخير علينا لحساب البنك الزراعى.

وماذا عن الكوادر الشابة التى انضمت لمجلس إدارة الجمعية المركزية ؟

هناك وجوه جديدة شابة انضمت لمجالس الإدارات عندهم افكار جديدة ينشطوا أعمال الجمعيات ونأمل أن تنهض بالعمل التعاونى وتطوير الجمعيات وتغير المفاهيم القديمة بما يواكب التقدم العلمى واناشد جميع القائمين على العمل الزراعى بكافة أنحاء الجمهورية والقيادات السياسية الاهتمام بالقطاع الزراعى والتعاونى لأنه هو السبيل للاكتفاء الذاتى بالمحاصيل الاستراتيجية.

كثر الحديث عن مشاكل تحصيل مديونية التطهير أين دور الجمعيات فى عملية التحصيل؟

إن بعض رؤساء الجمعيات «أيديهم فى المياه الباردة» بسبب مشروع التطهير الذى يخدم جميع المزارعين وليس مشروع جمعية ولا مركزية هذا المشروع لخدمة الفلاح ونحن نواجه مشكلة كبيرة لعدم تحصيل أموال التطهير واستغرب كيف يكون رئيس جمعية ويوافق على التطهير ولا يتم التحصل واليوم مشروع التطهير علية مديونية 4 ملايين جنيه.

فمن أين ندفع اجور العاملين والمعدات؟ وسبب تأخر التحصيل رئيس مجلس إدارة الجمعية الذى يتكاسل وإذا الجمعية أفلست على روسنا وليس على الموظفين واشتكى كثير من المزارعين أنهم قاموا بدفع حصتهم من التطهير دون إيصالات لذلك اطالب إذا دفع جنيه واحد بالجمعية يجب على المزارع أن يأخذ به إيصال وإذا الجمعية افلست وتحولت إلى جمعية أخرى يتحملها المزارعين لذلك احذر من إهمال رؤساء الجمعيات من ضياع جمعياتهم واهم شيء هو تحصيل أموال التطهير.

هل هناك تعليمات لرؤساء الجمعيات لتحصيل مديونية التطهير ؟

هناك إجراءات يتخذها المزارع يضيع بها مديونية التطهير حيث يقوم بطلب نقل الحيازة وعليه مديونية للتطهير كيف يتم تحصيلها مرة اخرى وتتراكم على الجمعية الديون ولذلك اطالب من رؤساء الجمعيات بسرعة تحصيل أموال التطهير وفى هذه الحالة نحافظ على أموال الجمعية ونحافظ على مشروع التطهير ونحن حاليا فى خطر بعد أن وصل مديونية بالمحافظة لـ 4 ملايين جنيه فكيف اوفر تكاليف التطهير من جاز وعمالة ومعدات.

وهل تم رصد مخالفات من العاملين بهذا المشروع الضخم؟
 

مشروع التطهير لخدمة المزارعين وليس مشروعا خاصا بفرد وهناك بعض التجاوزات للمزارعين وهذا يدل على عدم وعيهم ويوجهون جرارات التطهير التى تمر على المصارف ويأتى مزارع يقول للعامل لا تفتح امامى وهذا المزارع يؤذى نفسه ولا يصح هذا الكلام ومن حق رئيس الجمعية إذا وجد مخالفة من العاملين بمشروع التطهير أن يوقفه ويشتكى لمرؤوسيه ولا اريد تهاون من رؤساء الجمعيات ورئيس الجمعية يعلم دورة والواجب المفروض عليه من أموال الاسمدة والتطهير وكل خدمات الجمعية هو من يتحكم فيها.

هل هناك تكاسل من رؤساء الجمعيات الزراعية فى عملية التحصيل؟
 

يجب أن يعلم كل رئيس جمعية طبيعة منصبه والجمعية العمومية التى رشحته حيث نلاحظ أن بعض رؤساء الجمعيات يتركون الختم لأحد أفراد الجمعية وهذا اهمال فى حق أعضاء الجمعية العمومية لانه لم يصُن الامانة المسئول عنها.

والشيء الآخر تجد رئيس الجمعية عنده مصالح مع مدير الجمعية والقرار الذى يصدره المدير ينفذه دون نقاش او اتخاذ اى قرار لصالح الجمعية وعمولة خدمات الجمعية ونحن أعضاء الجمعية لا نأخذها لصرفها على أنفسنا بل لخدمة مصالح الجمعية والتى تتمثل فى دفع رواتب العاملين بالجمعية والمحاسبين بالاضافة إلى مصاريف شحن الاسمدة لوصولها مخازن الجمعيات.

ماذا عن خطة مركز التدريب التعاونى بالشرقية ؟

تعمل الجمعية المركزية للائتمان خطة مركز التدريب التعاونى ودورات تدريبية فى السنة لمراكز المحافظة وقد راعينا تنفيذ تعليمات إدارة تقييم الأداء فى شأن مخصصات التدريب والتى وافقت عليها لجنة التدريب هذا العام أثناء مراجعة أعمال الميزانية ومطالبة مركز التنمية بالاتحاد بعقد دورات تدريبية مكثفة لأعضاء الجمعيات المشتركة والمركزية برامج خارج المحافظة وتم وضع خطة تدريب ٢٠٢٣-٢٠٢٤ ومراجعة الموقف المالى للمركز وسداد مستحقات التدريب نسبة الـ 5 % وتوزيعها ورسوم واشتراكات الاتحاد التعاونى المركزى والاحتياجات التدريبية المحلية داخل نطاق المحافظة مع مراعاة تنفيذ تعليمات وملاحظات الجهاز المركزى إدارة تقييم الأداء والاحتياجات التدريبية المطلوبة من مركز التنمية التعاونى للتدريب بالاتحاد التعاونى.

كيف ننهض بمنظومة العمل التعاونى لخدمة المزارعين؟

على الدولة وضع خطة تسويقية للمحاصيل بمختلف أنواعها لثقة المزارعين بالجهات الحكومية بالاضافة لتحديد سعر عادل حتى لا يلجأ المزارع للتجار مما يترتب عليه ارتفاع أكبر للأسعار.

كلمات البحث