تسعى الدولة المصرية جاهدة إلى بناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع مصري يتعامل رقميًا في كافة مناحي الحياة، وتحسين جودة حياة المواطن من خلال تحسين ظروفه المعيشية وتقديم خدمات إلكترونية متعددة من خلال كافة المنافذ الرقمية وغير الرقمية.
موضوعات مقترحة
واستكمالا لـ" منظومة التحول الرقمي" لتعزيز قيم الشفافية والمحاسبة والمراقبة لكافة الأعمال من خلال التفاعل والتشارك بين عناصر المجتمع المختلفة، أطلقت وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحي الشامل كارت الخدمات الحكومية الموحد في محافظة بورسعيد؛ حيث يهدف الكارت الذي تم إطلاقه على أحدث المعايير بالتعاون مع شركة فيزا الرائدة عالميا في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد استكمالا لمنظومة التحول الرقمي.
كارت واحد استكمالا لمنظومة التحول الرقمي
وبهذا الصدد، يقول أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ"بوابة الأهرام": في إطار حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمي، أطلقت وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحي الشامل كارت الخدمات الحكومية الموحد في محافظة بورسعيد؛ حيث يهدف الكارت الذي تم إطلاقه على أحدث المعايير بالتعاون مع شركة فيزا الرائدة عالميا في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد استكمالا لمنظومة التحول الرقمي، وتضم المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية؛ فيما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة، كما سيتم تعميمه في باقي المحافظات فيما بعد تباعًا.
أحمد كمال
هل سيتم إلغاء العمل بالبطاقات التموينية بعد تفعيل الكارت الموحد؟
وأكد كمال أنه سيتم استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، وبعد تطبيق منظومة "الكارت الموحد" بمحافظة بورسعيد فقط سيتم استخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.
نقلة نوعية
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن إطلاق الكارت الموحد يمثل نقلة نوعية في منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين ضمن منظومة عملاقة للتحول الرقمي والتي تهدف إلى القضاء على أشكال الفساد وسرعة وسهولة تقديم الخدمات للمواطنين، وكذلك تنفيذا لأحد مواد قانون التأمين الصحي الشامل بإصدار كارت رقمي للمستفيدين؛ حيث يستهدف الكارت توفير مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين من خلال كارت ذكى واحد الأمر الذي يسهم في ضمان توجيه الدعم للمستحقين ودعم منظومة الشمول المالي، مؤكدًا أنه سيتم تسليم الكارت الموحد للمواطنين بالمجان.
كما تشارك الهيئة القومية للبريد بدور رئيسي وفعال في منظومة إصدار الكارت الموحد؛ حيث يتم فتح حساب شخصي في الهيئة القومية للبريد لكل مواطن يحصل على الكارت الموحد مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومي ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول.
الكارت الموحد بطاقة الكترونية مسبقة الدفع
وكشف أحمد كمال، أن الكارت مزود ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى مستحقيها؛ وقد تم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين في محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل، لافتًا إلى أن هذا الكارت الموحد يعد بطاقة الكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة وإتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدي من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد؛ حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة.
كما يستخدم الكارت في تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن في المخابز وعند البدالين، وخدمات التأمين الصحي الشامل.
كيف يتم استلام الكارت الموحد؟
وعن كيفية استلام الكارت الموحد أوضح، كمال، بأنه سوف تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد في فترة زمنية محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة ليتمكن من استلام الكارت الخاص به وعليه خدمات التموين والخبز للأسرة كلها ويستلم باقي أفراد الأسرة الكروت الخاصة بهم وعليها خدمات التأمين الصحي الشامل والمدفوعات.
ما هي فترة إتاحة استلام الكارت الموحد؟
وعن فترة إتاحة استلام الكارت الموحد، قال كمال بأن المدة تبلع شهرا من تاريخ استلام الرسالة النصية للمواطن ثم شهر آخر بديوان عام محافظة بورسعيد ثم يتم إعدام البطاقة إن لم يتم استلامها، ويتم استلامها بمراكز التسليم والتي تشمل مكاتب البريد، ومكاتب التموين، والتأمين الصحي الشامل، وديوان عام محافظة بورسعيد وعند التوجه لمكان الاستلام المحدد بالرسالة يتم الاستلام ببطاقة الرقم القومي ورقم المحمول المسجل باسم صاحب الرقم القومي لكل فرد من أفراد الأسرة مجانا عن طريق موظفي الهيئة القومية للبريد، ويتم تفعيل خدمات المدفوعات لحظيا فيما سيتم الإعلان عن تفعيل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل لاحقاً، منوهًا وفى حالة عدم وصول الرسالة؛ يمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لمعرفة المكان والموعد المقرر له الاستلام منه.
تفعيل خدمات التأمين الصحي الشامل
وأشار، عند الإعلان عن تفعيل خدمات التموين يتوجه رب الأسرة لأقرب مخبز أو بدال لاستلام الحصة التموينية أو الخبز الخاص به وبأسرته بالكارت الجديد بنفس الطريقة المتبعة بلا أي تغيير دون الحاجة في صرف السلع التموينية والخبز إلى أخذ بصمة المواطن مطلقاً. ومع أول عملية صرف للسلع التموينية أو الخبز بالكارت الجديد يتم إيقاف الكارت القديم.
كما أنه عند الإعلان عن تفعيل خدمات التأمين الصحي الشامل يمكن للمواطنين الحجز بكافة الطرق العادية المتبعة حالياً والتي تشمل مكالمة مركز الاتصال، أو الذهاب إلى الوحدة الصحية وغيرها. وعند ذهاب المواطن لتلقى خدمات التأمين الصحي الشامل لابد من التحقق عن طريق الكارت والتأكد من بصمة المواطن ومن ثم تلقى الخدمة المطلوبة.
يقتصر حق استخدام الكارت على صاحبه
ونوّه كمال، أن كافة العمليات التي تتم باستخدام الكارت تتطلب ضرورة وجود الكارت. كما يقتصر حق استخدامه على صاحبه (المصدر له)؛ حيث يتطلب ضرورة حفظ رقم التعريف الشخصي وعدم وضعه في أي مكان يكون مقرونا بالكارت؛ حيث أن الكارت ورقم التعريف الشخصي مسئولية صاحبه لذا يجب المحافظة عليهما وتجنب فقدانهما. كما يجب تجنب خدش أو ثنى أو ثقب البطاقة. وينصح بالاحتفاظ بإيصالات الصرف الإلكترونية، مشيرًا إلى أن كافة العمليات التي تتم باستخدام البطاقة على آلات نقاط البيع باستخدام رقم التعريف الشخصي الخاص بالبطاقة هي مسئولية صاحب البطاقة مسئولية مطلقة، وفى حالة إدخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات سيتم إيقاف الكارت وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل.
ماذا يفعل صاحب الكارت إذا تم فقدانه أو رقم التعريف الشخصي أو تلف الكارت؟
وأوضح كمال في حالة فقدان الكارت أو رقم التعريف الشخصي أو تلف الكارت يجب الإبلاغ فوراً عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لإيقافه وعدم السماح بإجراء أي تعامل عن طريقه، وفى حالات فقد الكارت أو سرقته أو تلفه يتحمل حامل الكارت مصاريف إصدار الكارت البديل.
ما هي إجراءات استخراج البدل الفاقد أو التالف من الكارت الموحد؟
واستعرض المتحدث الرسمي باسم الوزارة كيفية استخراج بدل فاقد أو تالف؛ حيث يقوم المواطن بالدخول على منصة مصر الرقمية digital.gov.eg واستخدام خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء في إجراءات استخراج الكارت الجديد والذي سيتحمل تكلفة طباعته صاحب الكارت وهى 300 جنيه، ويتم إعادة طباعة الكارت خلال ١٠ أيام عمل، ويقوم المواطن بطلب بدل تالف قبل انتهاء صلاحية الكارت (ثلاث سنوات) بشهر حتى لا يتأثر استخدامه للخدمات، مضيفًا للاستعلام عن خدمات وتطبيقات الكارت الموحد، يمكن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999.
الدعم المطلق هدر مطلق للموارد
ومن جانبه، يرى الدكتور محمد أنيس المحلل الاقتصادي، على مدار عشرات السنين تسبب الدعم العيني في إهدار الكثير من الموارد من دون أن تصل للمستهلكين والمستحقين لها وتمثل هذا الهدر في وصول الدعم إلى غير مستحقيه مثل حصول سيارات السفارات على دعم المحروقات، أيضا فرص كبيرة متوفرة دائما للفساد الإداري، بالإضافة إلى إتلاف السلع التموينية في سلسلة الموردين للسلع المدعومة، موضحًا أن الدعم المطلق هدر مطلق للموارد؛ ولذلك يجب الانتقال من برنامج الدعم العيني إلى الدعم النقدي.
الدكتور محمد أنيس
كيف يتم تنفيذ الدعم النقدي؟
وعن كيفية تنفيذ الدعم النقدي طالب أنيس أن يتم توزيع مبالغ الدعم المقصودة والمرصودة على الفئات المستحقة، والتي تحصل على الدعم العيني الآن بالفعل ولكن يهدر منه الكثير من المبالغ كالأمثلة التي تم ذكرها سابقا، ونظرا لأننا في عصر التحول الرقمي فيجب أن يتم تنفيذ الدعم النقدي عبر كروت ذكية يتم تسليمها للمواطنين المستحقين للدعم ويتم شحنها شهريا بمبالغ الدعم ولا يتم تسليمهم مبالغ الدعم نقدا يدا بيد وهذا ما حدث بالفعل وتم تطبيقه في بورسعيد.
وأوصى المحلل الاقتصادي، أن تكون أوجه إنفاق الدعم النقدي بأن تكون كروت الدعم مرنة لدى المستهلكين؛ بحيث يتم فتح أوجه الإنفاق على السلع والخدمات الأساسية غير محددة الجهة أو نوعية الخدمة أو السلعة، ومثال لذلك أن المواطن الذي سيحصل شهريا على مبلغ الدعم النقدي المحدد له يمكنه إنفاقه على شراء الخبز من أي مكان يرغب فيه أو شراء أي سلع استهلاكية من أي منفذ بيع لها أو شراء تذاكر قطارات أو خطوط للمترو.