خلال لقائه وزير الإعلام السعودي.. جبر: التعاون يعكس العلاقات القوية بين زعماء الدولتين| صور | بالتفاصيل.. افتتاح مجمع محاكم مجلس الدولة الجديد بالإسماعيلية | صور | «تجارية الفيوم» تتخذ إجراءات صارمة لخفض أسعار اللحوم البلدية والحية قبل عيد الأضحى | الرعاية الصحية: تقديم 1.4 مليون خدمة طبية في مستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية بجنوب سيناء | رادارات المرور تسجل 8552 ألف مخالفة تجاوز السرعة المقررة على الطرق | «الهلال الأحمر المصري» و«الصليب الأحمر» تعاون مثمر لإيصال المساعدات في ظل الصراعات والأزمات الحالية| صور | لتعزيز التعاون في مجال السياحة.. «كويكا» تستضيف ورشة عمل لرفع مهارات العاملين | مصر أبلغت الأطراف المعنية بأن إصرار إسرائيل على ارتكاب المذابح في رفح الفلسطينية يضعف مسارات التفاوض | رئيس الوزراء يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة لقانون حماية المنافسة | وزيرة الثقافة تعلن الفائزين بجوائز الدولة.. القاسمي وأبوسنة وفاضل يحصدون جوائز النيل| صور |
Close ad

3 علامات خفية تؤكد إصابتك.. متحور كورونا 5.EG ينذر بعودة الكمامة بعد انتشاره في 50 دولة

20-8-2023 | 16:18
 علامات خفية تؤكد إصابتك متحور كورونا EG ينذر بعودة الكمامة بعد انتشاره في  دولةمتحور EG.5
إيمان فكري

يشهد العالم أجمع ارتفاعًا كبيرًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال هذه الفترة، خاصة بعد انتشار المتحور الجديد للفيروس 5.EG أو "إيريس" في الكثير من دول العالم، حيث انتشر في دول مثل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة، وصنفته منظمة الصحة العالمية كمتغير مثير للاهتمام، لأنه الأكثر رصدًا حاليًا وقد تكون وراء عودة انتشار الوباء مرة أخرى.

موضوعات مقترحة

ويعد متحور كورونا الجديد، من سلالة أوميكرون، وهو متحور ينتشر بسرعة كبيرة جدًا حيث انتشر  في أكثر من 50 دولة حتى الآن، وتم تحديد المتحور "إيريس" أو "5.EG"، لأول مرة في فبراير الماضي في الصين، إلا أن اكتشافه لأول مرة كان في الولايات المتحدة في أبريل الماضي.

هل وصل المتحور 5.EG إلى مصر؟

أكدت وزارة الصحة، عدم ظهور متحور كورونا الجديد في مصر حتى هذه اللحظة، لذا لا داعي لقلق المواطنين بشأن ظهور المتحور الجديد، فمن الطبيعي منذ انتشار الجائحة أن يظهر متحور من حين إلى آخر، وهذه سمة الفيروسات التنفسية، ووفقًا لمتابعة الوضع الوبائي للمتحور الجديد فإن أعراضه لا تشكل أي خطورة، ولا تسبب تهديد للحياة.

وتكمن خطورة متحور كورونا الجديد في الانتشار، ولكنه ليس خطيرًا من الناحية الصحية، وكل الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس كورونا ومتحوراته أثبتت فعاليتها في علاج هذا المتحور، والدول التي ظهر بها المتحور أبلغت عن عدد قليل للإصابات والوفيات، فيما أبلغت دول أخرى تابعة لمنظمة الصحة العالمية عن زيادة الإصابات وقلة الوفيات.

نسبة انتشار المتحور الجديد

انتشر متحور كورونا الجديد ايريس "EG.5"، في 50 دولة منهم، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا، وظهر أيضًا في دولة الكويت الشقيقة، وتسبب في أكثر من مليون إصابة حول العالم وأكثر من 3100 حالة وفاة في أقل من شهر.

هل حان الوقت للعودة لارتداء الكمامة؟

الانتشار المستمر لمتحور كورونا الجديد، الذي يعرف بإيريس، قد تعني عودة سكان العالم لارتداء الكمامات في الأماكن العامة، حسب ما أشار إليه الخبراء، لوقف انتشار المتحور وحتى لا نعود لانتشار الوباء مرة أخرى بسبب عدم اتباع الإجراءات الاحترازية.

ويؤكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه أصبح هناك استهتار واضح بفيروس كورونا خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، وهذا قد ينذر بعودة انتشار الوباء والإغلاق مرة أخرى.

20 متحورًا جديد لكورونا

وتسبب عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية التي منها ارتداء الكمامة، إلى انتشار متحورات كورونا الحديثة لتي كان أخرها متحور "أيريس"ـ وهناك 20 متحور آخر منتشر في دول العالم ولكن بشكل غير واضح، بحسب ما أكده عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

وتعد المتحورات الجديد سريعة الانتشار وتنتشر في نطاق واسع خلال فترة قليلة للغاية، وينوه "بدران"، أن الأعراض متشابهة للغاية مع أعراض نزلات البرد، ولكنها تكون أكثر قوة مع المرضى أصحاب الأمراض المناعية وكبار السن.

أعراض المتحور الجديد 5.EG

تظهر أعراض المتحور الجديد قبل أسبوع من إجراء اختبار الإصابة بالفيروس التاجي، ووجد العلماء أنه قد يعاني الفرد من أعراض المتحور الجديد، لكن نتيجة الاختبار تأتي سلبية ثم بعد أسبوع أو نحو ذلك، تأخذ منعطفًا نحو الأسوأ وتشعر بمزيد من المرض، ويعود الاختبار بنتيجة إيجابية.

هذا يعني أنها مرحلة بداية كورونا، وفي هذه المرحلة تكون الإصابة بفيروس كورونا في مرحلة مبكرة، والتي يشار إليها طبيا بفترة الحضانة، وفي هذه المرحلة يصاب الجسم بالفيروس الذي من أجله تظهر الأعراض، ولكن كمية الفيروس أقل من أن يتم الكشف عنها في الفحص، وتكون الأعراض كما يلي:

  1. ارتفاع درجة الحرارة.
  2. آلام في الجسم والحلق.
  3. كحة مستمرة.
  4. سيلان في الأنف.
  5. ضيق في التنفس.

علامات خفية تؤكد إصابتك بالمتحور الجديد

هناك الكثير من الناس قالوا إنهم تعرضوا للعطس الكثير، وتظهر الجيوب الأنفية الحساسة وانسداد الأنف عند الناس هذه الأيام، والعلامات الأخرى التي يجب توخي الحذر بشأنها، هي، التهاب الحلق وانسداد الأنف والسعال مع البلغم والسعال بدون بلغم وتغير حاسة الشم وصوت أجش وضيق في التنفس والحمى.

خطورة المتحور الجديد على هذه الفئات

المتحور الجديد يمثل مصدرًا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، بحسب "بدران"، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد"، رغم تأكيد خبراء الصحة حتى الآن على أن السلالة الجديد، لا تشكل تهديدا كبيرا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة.

فعالية اللقاح مع المتحور الجديد

جميع لقاحات فيروس كورونا ما زالت مفيدًة في الحد من الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته.

طرق الوقاية من متحورات فيروس كورونا

وفي الخطوات التالية، يوضح الدكتور مجدي بدران كيفية الوقاية من متحورات فيروس كورونا الجديدة.

  1. ارتداء الكمامة في التجمعات ووسائل المواصلات وقاعات الاحتفال.
  2. تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.
  3. غسل اليدين بشكل متكرر.
  4. الامتناع عن المصافحات أو العناق و القبلات حيث أنها يمكن أن تنقل كل سلالات فيروس كورونا.
  5. عدم التوتر لأنه يسبب تقليل المناعة.
  6. التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة.
  7. شرب الماء بوفرة، لأن العطس يقلل من التركيز ويزيد من الحساسية.
  8. تهوية المنزل ثلاث مرات يوميا.
  9. النوم مبكر لمدة 8 ساعات يوميا، لتقوية المناعة.
  10. الحصول على حصة يومية من أشعة الشمس لمدة 15 دقيقة، ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر.
  11. ممارسة الرياضة، لأنها تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسجين والتغذية للمخ.
  12. تطعيم الأنفلونزا الرباعي، خاصة المسنين وذوي الأمراض المزمنة، والحوامل، والأطقم الطبية.
  13. تطعيم البالغين والمسنين وذوي الأمراض المزمنة بلقاح كورونا الذي توفره الدولة مجانا.
  14. العلاج من كورونا تحت إشراف طبي متخصص، والابتعاد عن وصفات النت.
  15. انتظام مرضى الربو الشعبي، في تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع، وحرص مرضى حساسية الأنف على تناول العلاج.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة