Close ad

بروتوكول تعاون بين"التمثيل التجاري" و"المصدرين المصريين" لتوسيع الفرص التصديرية

18-8-2023 | 18:55
بروتوكول تعاون بين التمثيل التجاري  و المصدرين المصريين  لتوسيع الفرص التصديريةحاويات -ارشيفي
ولاء مرسي

وقع جهاز التمثيل التجاري وجمعية المصدرين المصريين (إكسبولينك) بروتوكول تعاون لتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق في الترويج للصادرات المصرية في الخارج، من خلال تبادل المعلومات والخبرات المختلفة بين الجهتين بهدف توسيع الفرص التصديرية ووضع المنشآت الصناعية المصرية على خريطة المنافسة الدولية وزيادة فرص نفاذ المنتجات المصرية للأسواق الدولية ذات الأولوية.

موضوعات مقترحة

قام بالتوقيع الوزير المفوض التجاري يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري ومحمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين.

وذكر جهاز التمثيل التجاري في بيان له أن مذكرة التفاهم تستهدف إنشاء آلية مؤسسية للتعاون بين الجانبين لتسهيل عملية الوصول إلي المشترين عبر آلية تشبيك حديثة- B2B virtual matchmaking- للمنتجين المؤهلين للتصدير بالمجتمع الصناعي المصري مع المستوردين المناسبين لهم في الأسواق الدولية.

وأضاف أن المذكرة تستهدف التعاون في تنظيم الأنشطة والفعاليات الترويجية ذات الصلة مثل (البعثات التجارية، المعارض الداخلية والخارجية) لدعم المصانع المصرية في تسويق منتجاتهم بالخارج مع مراعاة المتطلبات والمواصفات والاشتراطات الخاصة بكل سوق من خلال الجهتين في القطاعات الصناعية المستهدفة.

من جانبه، أشار الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري إلى أن التمثيل التجاري المصري يقوم بتنفيذ مهام الدبلوماسية الاقتصادية للدولة المصرية والتي تقوم على تحسين فرص نفاذ الصادرات المصرية في الأسواق الدولية وجذب الاستثمارات الأجنبية، فضلا عن دوره في صياغة وتطوير علاقات مصر الاقتصادية الخارجية سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو المتعدد الأطراف من خلال شبكة ديناميكية من المكاتب التجارية بالخارج.

وأضاف أن جهاز التمثيل التجاري يضطلع بهذه المهام من خلال تمكين قطاع الأعمال المصري وتشجيعه على التصدير والدخول في شراكات جادة وطويلة المدى مع أصحاب الأعمال والمستوردين والمستثمرين الأجانب تقوم على الفهم الجيد لطبيعة الأسواق الدولية وظروف المنافسة بها، والمتغيرات والتطورات العالمية.

وأكد الواثق بالله على الدور الهام لجمعية المصدرين المصريين كشريك هام لجهاز التمثيل التجاري في تنفيذ هذه المهام، منوها بأن بروتوكول التعاون تضمن الاتفاق على مستهدفات رقمية خاصة بالفعاليات الترويجية ولقاءات التشبيك بين الشركات المصرية والمشتريين الدوليين وعقد لقاءات دورية لتقييم برنامج التعاون وتعزيز محاوره والاتفاق على خطط العمل الجديدة للفعاليات والأنشطة في الأسواق الدولية.

من جانبه، أكد محمد قاسم رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين أن الجمعية تعمل على تمكين الصناعات من خلال شراكات متعددة مع الطاع الخاص، وتعزيز القدرة التنافسية للمصدرين المصريين دوليا.

وأضاف تسعى الجمعية لوضع الحلول المتكاملة لمنظومة النفاذ إلى الأسواق العالمية المستهدفة، وتحرص الجمعية على العمل على تنمية ورفع قدرة أصحاب الأعمال وخصوصا المصدرين الجدد ورواد الأعمال من خلال تنظيم دورات تدريبية وبرامج تأهيلية لدراسة أهم الموضوعات التي تهم مجتمع المصدرين.

وأكد قاسم على أن توقيع برتوكول التعاون مع جهاز التمثيل التجاري يسهم في دفع آليات التعاون المؤسسي القائم بالفعل مشيرا إلى التعاون والتنسيق الوثيق بين جمعية المصدرين المصريين ومكاتب التمثيل التجاري ى كافة الأنشطة والفعاليات التي يتم تنظيمها في الداخل والخارج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة