راديو الاهرام

وزير الأوقاف: زمن أصحاب الخطبة الواحدة قد ولى.. ولا مكان لغير المتخصصين

1-2-2014 | 09:34
وزير الأوقاف زمن أصحاب الخطبة الواحدة قد ولى ولا مكان لغير المتخصصينوزير الأوقاف
نادر أبو الفتوح
أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن زمن أصحاب الخطبة الواحدة قد ولى، مضيفًا أن الغالبية العظمى من المساجد قد التزمت أمس بالخطبة الموحدة التي أعلنت عنها الوزارة ودارت حول موضوع رعاية الفقراء وتطوير العشوائيات.


وشدد جمعة في تصريح لـ"بوابة الأهرام" على أن الوزارة تطرح موضوعات لخطبة الجمعة تتناسب مع ظروف وقضايا الوطن، موضحًا أن موضوعات الخطبة لن يستطيع غير المتخصصين الحديث فيها، لأنها قضايا تحتاج للمتخصص الأزهري القادر على توصيل هذه الأفكار للمواطنين.

وأشار الوزير إلى أن الأوقاف وضعت خطة لتوحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد الجمهورية سواء كانت تابعة للوزارة أو مساجد أهلية أو غيرها، وأن هناك تعليمات مشددة بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة، لأن هذا يعد تطويرًا للخطاب الديني بما يتناسب مع قضايا المجتمع.

وقال جمعة إن ما حدث اليوم من التزام المساجد بموضوع الخطبة يعد إنجازًا بشكل كبير في طريق توحيد الخطبة وتصحيح الأمور التي كانت تحدث سابقًا في المساجد، لأن غير المتخصصين في الماضي كان الواحد منهم يحفظ خطبة واحدة يرددها في كل جمعة تقريبًا لكن هذا الزمن قد ولى.

وأوضح الوزير أن الخطة الدعوية للوزارة حاليًا تتمثل في تحديد موضوع خطب الجمعة كل شهر.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن موضوعات خطب الجمعة لشهر فبراير على النحو التالي، خطبة أمس الجمعة عن تطوير العشوائيات ورعاية الفقراء، وخطبة الجمعة يوم 7 فبراير الجاري عن دور الشباب في بناء المجتمع، وخطبة الجمعة يوم 14 فبراير عن الأمل والعمل، وخطبة الجمعة يوم 21 فبراير عن العلم والعقل، وخطبة الجمعة يوم 28 فبراير عن الحفاظ على البيئة ودورها في التنمية.
كلمات البحث
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة