Close ad

«درب البرابرة».. «يا نجف مين يشتريك».. جولة لـ "بوابة الأهرام " تكشف مفاجآت في أقدم منطقة لصناعة النجف |صور

17-8-2023 | 12:54
;درب البرابرة; ;يا نجف مين يشتريك; جولة لـ  بوابة الأهرام   تكشف مفاجآت في أقدم منطقة لصناعة النجف |صورنجف درب البرابرة
رضوي أحمد و سارة محمد

يعد "درب البرابرة" أحد أشهر شوارع القاهرة القديمة والذي يقع في منطقة العتبة بجانب الموسكي ويضم أجمل أشكال النجف والتحف والأنتيكات التى تتنوع بين المودرن والكلاسيك إلا أن هذا الحي الذي أُعتبر قبلة الشباب المقبل علي الزواج أصبح مجمع متاحف للأنتيكات والتحف الفنية التي تضوي بأنوارها المبهجة دون إقبال أحد عليها .

موضوعات مقترحة

ورصدت "بوابة الأهرام" حركة البيع والشراء والأسعار وأفضل أنواع النجف داخل منطقة "درب البرابرة" في ظل موسم الزواج الصيفي وذلك مع ارتفاع الأسعار نتيجة لزيادة سعر الدولار والذي أثر علي حركة البيع والشراء في أسواق شوارع القاهرة القديمة .

نجف درب البرابرة

معاناة تجار النجف

وأوضح محمد حسان أحد تجار النجف في "درب البرابرة" أنه لا يوجد إقبال علي النجف المودرن الذي به كلوبات أو الكلاسيك الذي به أذرع وأنه يوجد نجف مطلي بالذهب أو مطلي بالنحاس أو بكريستال أو من غيره ، قائلاً : إن كل المطلي بالنحاس أو الذهب يسمي مودرن استيل والكلاسيك بكريستال سواء مطليا أو غير مطلي وهناك أحياناً مودرن به كريستال ، موكداً أن الأرخص هو المودرن والأغلي منها الاستيل والأكثر غلاءً هو الاستيل النحاس المطلي بالذهب .

نجف درب البرابرة

وأوضح أن خامات المودرن مستوردة بنسبة 90% ولكن هناك عمال ماهرة لصناعة ما يشبه النجف المستورد علي حسب الإمكانيات المتاحة بمصر، مؤكداً أن السوق المصري بأكمله تأثر بارتفاع الدولار لأن سعر الخامات المستوردة ارتفع بنسبة 100% فازداد سعر الحديد والنحاس المستخدم ، وقال إن إقبالية الشراء حوالي 5 % وحركة البيع ليست كما كانت في الماضي ، مبيناً أنهم كانوا يستعدون يومي الخميس والجمعة لمجيء المشتريين من الأقاليم أما الآن لم يعد يحدث ذلك .

نجف درب البرابرة

وأشار إلي أن أسعار المودرن تبدأ من 750 جنيها كشكل مبدأي 3 لمبة وأذرع أما الكلاسك أغلي قليلاً ويبدأ من 1200 جنيه أما المطلي أغلى علي حسب النحاس المستخدم خفيف أو ثقيل وتُأثر الإكسسوارات علي السعر ، ومؤكداً أنه يمكن عمل تصميمات يريدها العميل علي حسب الموديل المرغوب به بحيث يكون في إمكانياتهم ومواردهم .

بينما قال عبد الحليم مصطفي أحد تجار النجف في "درب البرابرة" إن الإقبال أصبح علي النجف المودرن وتم الاستغناء عن الكلاسيك وأن رواج الكلاسيك كان بالماضي ونادراً ما يطلبه زبون اليوم بالرغم من أنه تراثي لكن السوق لم يعد يطلبه ، مؤكدا أن المودرن أغلي من الكلاسيك لأن الخامات به مستوردة ، وتنوعت الخامات المستخدمة في صناعة النجف بين المستوردة والمصرية ومع ظل ارتفاع الأسعار والظروف الصعبة في عملية البيع والشراء أصبح التاجر يعمل بالخامات المصرية قدر الإمكان ليقلل التكلفة مقاوماً بها إنحدار حركة الشراء .

نجف درب البرابرة

وأشار إلي أن الأسعار في النجف المودرن تبدأ من 1000 جنيه ومتاح عرض الزبون شكل معين يرغب به ويتم إحضاره له، مؤكداً أنه بعد ارتفاع الدولار ارتفعت الأسعار بنسبة 100% وأصبحت أكثر من الضعف مشيراً إلي ضعف حركة البيع والشراء بحيث يمضي يوم بأكمله بدون مشتر واحد بالرغم أن مهنة النجف موسمها الصيف لزواج الكثير به ، وبين أن خامات البائعين الموجودين في الشارع ليست بجودة المحلات وأن الزبون يختار الأرخص سعراً متغاضياً عن جودة المنتج ، وأوضح أن النجفة التي كانت ب 700 جنيه فيما مضي أصبحت ب 1200 جنيه اليوم وأن الأسعار تزيد كل أسبوع ، ومبيناً أنه يبيع القديم من النجف الذي كان قبل زيادة الأسعار بسعره القديم .

نجف درب البرابرة

 

صناعة النجف

وقال أحمد شحاته أحد تجار النجف داخل "درب البرابرة" إن النجف المودرن يوجد به كريستال وخاماته مستوردة وهناك نجف افتر مودرن عبارة عن ليد ضوئي ذي أشكال جذابة أما الكلاسيك هو شغل مُصنع يدوياً بالمصانع بما يشمل الأنتيكات والأبليكات الخاصة ببعض النجف الكلاسيكي ، مؤكداً أن النجف النحاس والكريستال سعره أغلي ولكن بعض أشكال المودرن مثل الليد غالية الثمن ويمكن أن يتخطي الكلاسيك في السعر لأنها مستوردة .

نجف درب البرابرة

وأشار إلي أن الإقبالية علي النجف المودرن أكثر من الكلاسيكي حتي إن المتزوجين الذين يجددون نجفهم من الكلاسيكي للمودرن لأنه أحدث بالنسبة لهم ، موضحاً أنه بعد زيادة سعر الدولار تخلوا عن النجف الصيني واكتفوا بالتصنيع المصري البسيط، قائلاً إن الأسعار ارتفعت للضعف ولكن النجف الذي وجد قبل الغلاء ظل سعره ثابتاً، موضحاً أنه لم يعد هناك إقبالية علي الشراء مثل الماضي وأن وجود زبون أو أثنين في اليوم يعتبر إنجازا .

 

انحدار حركة الشراء

وقالت مروة حسب النبى إحدى المشتريين أن ارتفاع سعر الدولار أدى إلى ارتفاع أسعار مشتريات المنزل من نجف وجميع أغراض الإضاءة بشكل عام وأنه ليس من الضروري شراء نجف أو أنتيكات باعتبارها ليست أشياء أساسية للمنزل ويمكن الاستفادة من مصاريفهم واستبدالها بأشياء أخرى مفيدة .

نجف درب البرابرة

وأوضحت أن النجف فيما مضي قبل غلاء النجفة وصلت لـ ٤٠٠ جنيه أما اليوم النجفة الواحدة يمكن أن يصل سعرها لـ ٢٥٠٠ جنيه ، مؤكدة أنه إذا وُضعت فى مقارنة بين النجف المودرن والكلاسيك سوف تختار الكلاسيك المصنوع من الكرستال والنحاس باعتباره يعطى لمسة فنية خاصة بالإضافة إلي أنه من الأشياء القديمة التراثية .

وأشارت وفاء محمد إحدى الفتيات المقبلة على الزواج إلي أن الإنسان يقضى معظم وقته داخل المنزل ولابد أن يشعر فيه بالراحة والاستقرار، حيث تلعب ديكورات المنزل من نجف وأنتيكات دور كبير فى هذا الاستقرار ، موضحة أن اختيار نوع النجف مودرن أو كلاسيك يعتمد على أسلوب الإنسان وذوقه فى اختيار أثاث المنزل والتناسق بين الألوان .

وقالت إنها تفضل النوع المودرن الغربي باعتباره على حد وصفها أنه الأقرب إلى البساطة ولكن مع زيادة الأسعار يمكن الاكتفاء بواحدة فقط داخل صالة المنزل .

نجف درب البرابرة

وأوضحت حنين محمد أن بعض الناس يحرصون على شراء القطع الأثرية من الأثاث والإكسسوارات مثل النجف ولكن بعد غلاء الأسعار أصبحت تلك القطع باهظة الثمن ومبالغ فيها ولا تستحق إنفاق تلك الأموال الكثيرة لشرائها فأصبحت القطع الأثرية ذات الطابع المصرى الأصيل تصل إلي آلاف الجنيهات .

وقالت إنه لم تعد هناك طاقة لدي الأهالى لشراء النجف بتلك الأسعار أثناء تجهيز بناتهم ، قائلة إنها إذا كان لديها ابنتان فلن يكفي 50 ألف جنيه لتجهيزهم بالنجف والأنتيكات فى حال يمكن الاستفادة بهم من الأفضل في جهاز كهربائى .

وأشارت إلي أنه لا يفرق معها نوع النجف سواء من النوع المودرن المستورد أو الكلاسيك ولكن يمكن استبدالهم بالأعمال اليدوية من خشب الخوص .

نجف درب البرابرة

نجف درب البرابرة
#

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة