Close ad

الطاقة الشمسية بديل الكهرباء.. خبراء: مصر تمتلك مقومات دولة عظمى في مجال إنتاج هذه الطاقة

17-8-2023 | 11:51
الطاقة الشمسية بديل الكهرباء خبراء مصر تمتلك مقومات دولة عظمى في مجال إنتاج هذه الطاقة صورة ارشيفية
إيمان محمد عباس

تعد الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة في العالم، وتمتاز بعدة مزايا، منها أنها نظيفة وغير ملوثة للبيئة، وتعتبر الاستفادة منها أمرًا حيويًا لتحقيق التنمية المستدامة في مصر، توجد إمكانات هائلة للاستفادة من الطاقة الشمسية نظرًا لموقعها الجغرافي الإستراتيجي ومناخها المشمس على مدار العام.

موضوعات مقترحة

فوائد استخدام الطاقة الشمسية:

 

  1.  حماية البيئة: تعتبر الطاقة الشمسية خالية من انبعاثات الغازات الضارة والتلوث، مما يقلل من تأثيرات تغير المناخ وتلوث الهواء. وبالتالي، فإن استخدام الطاقة الشمسية يسهم في حماية البيئة والحفاظ على النظام البيئي للأجيال القادمة.
  2. التوفر الشامل: تعتبر الطاقة الشمسية متاحة في جميع أنحاء العالم، وتحظى مصر بموقع جغرافي إستراتيجي يجعلها تتمتع بوفرة من الطاقة الشمسية طوال العام. وبالتالي، يمكن الاعتماد على الشمس كمصدر أساسي لتوليد الكهرباء وتلبية احتياجات الطاقة في البلاد.
  3.  الاعتماد الذاتي: باستخدام الطاقة الشمسية، يمكن لمصر أن تحقق الاعتماد الذاتي في إنتاج الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد. يتيح ذلك للبلاد تحقيق الأمن الطاقوي وتقليل تبعات التقلبات في أسعار النفط والغاز العالمية.
  4. رغم أن تكلفة الاستثمار الأولية في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية قد تكون مرتفعة، إلا أن تكاليف التشغيل والصيانة تكون منخفضة بشكل كبير على المدى الطويل. ومع تطور التكنولوجيا وتوفر الموارد المحلية، يمكن تحقيق انخفاض تكاليف الإنتاج وجعل الطاقة الشمسية رخيصة الثمن.

مصر تمتلك مقومات لتصبح الدولة العظمى في مجال استخدامات الطاقة الشمسية

قال الدكتور علي عبد النبى خبير الطاقة، إن مصر تمتلك الموقع المميز بين القارات الثلاث "إفريقيا وآسيا وأوروبا"، مما يؤهلها لكي تكون مركز عالمي للربط الكهربي.

• مصر تمتلك الصحاري الشاسعة التي يتوافر فيها ضوء وحرارة الشمس.

• مصر تمتلك مقدرات لتصبح أكبر دولة مصدرة في العالم للطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية.

• مصر تمتلك الرمال البيضاء، وهى الخامة الرئيسية المستخدمة في إنتاج أجود أنواع المرايا والخلايا الكهروضوئية.

• مصر تمتلك العمالة الذكية والماهرة، لتصنيع المرايا والخلايا الكهروضوئية، ولتنفيذ وإدارة مشاريع الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء.

روشته لكي تصبح مصر دولة عظمى في الطاقة الشمسية

 

وأضاف الدكتور على عبد النبي، أنه لكى تصبح مصر دولة عظمى في الطاقة الشمسية لابد من اتخاذ بعض الإجراءات:

  1. دعم الدولة الكامل لإقامة نهضة تكنولوجية وصناعية في مجال الطاقة الشمسية.
  2. اعتبار مشاريع الطاقة الشمسية بمثابة أمن قومي تكنولوجي له الأولوية في المشاريع المدرجة في خطط الدولة.
  3. توطين صناعة المرايا والخلايا الكهروضوئية في مصر.
  4. توطين الأبحاث والدراسات في مجال الطاقة الشمسية في مراكز الأبحاث والجامعات.
  5. النزول بأسعار الكيلووات ساعة المنتج من مشاريع الطاقة الشمسية، لكى يصبح في متناول الأفراد والصناعة، وذلك من خلال إلغاء الجمارك والضرائب على معدات ومستلزمات مشاريع الطاقة الشمسية.
  6. نشر ثقافة استخدام الطاقة الشمسية على المستوى الشعبي، مثل استخدام سخانات المياه، واستخدام بوتاجازات الطاقة الشمسية، واستخدام ألواح الخلايا الكهروضوئية في توليد الكهرباء.
  7. تنفيذ محطات توليد كهرباء كبيرة تستخدم حرارة الشمس، وهى المحطات التي تستخدم المرايا، وخاصة في صعيد مصر، نظرا لشدة حرارة الشمس في هذه المناطق.
  8. دعم الدراسات والأبحاث الخاصة بتخزين الطاقة الكهربائية، للنزول بسعر تخزين الكيلووات ساعة مستدامة وتوفير الكهرباء بطرق نظيفة ومستدامة في البلاد.
  9.  تطوير البنية التحتية: يجب أن يتم تعزيز البنية التحتية لتوليد الطاقة الشمسية في مصر، بما في ذلك بناء محطات توليد الكهروضوئية وتوسيع شبكات النقل والتوزيع، يمكن أن يساعد ذلك في تخفيض تكاليف الإنتاج وزيادة الكفاءة.
  10. توعية الجمهور: يجب أن يتم تعزيز الوعي بفوائد الطاقة الشمسية وأهميتها يمكن تنظيم حملات توعية وتثقيف للجمهور بشأن الطاقة الشمسية ومزاياها الاقتصادية والبيئية، سيؤدي زيادة الوعي إلى زيادة الطلب على الطاقة الشمسية وتشجيع المزيد من الاستثمارات في هذا المجال.

 

مبادرات تم تنفيذها أو تخطيط لتنفيذها لزيادة حصة الطاقة الشمسية في مصر، ومن بينها:

  1.   برنامج تطوير الطاقة المتجددة: أطلقت الحكومة المصرية برنامجًا طموحًا لزيادة حصة الطاقة المتجددة في البلاد. تهدف الخطة إلى توليد 20٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022، و42٪ بحلول عام 2035. ومن المتوقع أن يلعب الطاقة الشمسية دورًا رئيسيًا في تحقيق هذه الأهداف.
  2.  محطة الطاقة الشمسية بنبع العسل: تم إنشاء محطة الطاقة الشمسية بنبع العسل في الصحراء الشرقية بمصر، وهي تعتبر أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم. تم تشغيل المحطة في عام 2019 وتوليد طاقة تصل إلى 1.5 جيجاوات، وتعتبر هذه المحطة مثالًا للتزام مصر بتطوير الطاقة الشمسية.
  3.  مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق أكبر: تم تنفيذ العديد من المشروعات الكبيرة للطاقة الشمسية في مصر. على سبيل المثال، مشروع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة 1.8 جيجاوات ومشروعات أخرى مثل بنبان 2 وبنبان 3 تعمل على زيادة القدرة التوليدية للطاقة الشمسية في البلاد.

الدكتور علي عبد النبىالدكتور علي عبد النبى
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: