Close ad

أسباب ظهور البقع الزرقاء على الجلد.. ومتى تكون خطيرة

15-8-2023 | 18:12
أسباب ظهور البقع الزرقاء على الجلد ومتى تكون خطيرةأسباب ظهور البقع الزرقاء على الجلد
إيمان البدري

يفاجأ البعض بظهوربقع زرقاء في الجسم، وغالبا ما تظهر هذه العلامات في منطقة الذراعين أو الساقين بسبب حدوث نزيف أو تسرب للدم تحت الجلد نتيجة تمزق الأوعية الدموية، ولكن يتساءل الكثير ما هي أسباب ظهور البقع الزرقاء في الجسم؟ وهل يمكن أن يكون ظهور بقع زرقاء على الجسم خطيراً.

موضوعات مقترحة

ظهور البقع الزرقاء في الساقين والذراعين                         

يقول الدكتور محمد مصطفى فاروق، استشاري القلب والقسطرة والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، تظهر عند العديد من الأشخاص بقع زرقاء أو سوداء  وربما تتشكل إلى ألوان أخرى مثل الألوان الصفراء والبنفسجية ويختلف أماكن ظهورها ما بين الساقين والذراعين، وفي أماكن مختلفة من الجسم وتسمى هذه البقع بالكدمات.

الدكتور محمد فاروق

وهذه البقع ناتجة بشكل عام عن تمزق الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة بالقرب من سطح الجلد، وغالباً ما تكون هذه الكدمات بسيطة ولا تستدعي القلق، حيث أنها تختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة للعلاج، إلا في بعض الحالات التي من الممكن أن تكون أكثر خطورة.

ويكمل، أنه من الممكن أن يحدث ظهور بقع زرقاء في الجسم في بعض الأحيان دون التعرض لأي مسبب واضح، وهذه البقع قد  تظهر غالباً مع التقدم في السن، وتكون  أكثر شيوعاً عند النساء من الرجال.

أسباب حدوث البقع الزرقاء باختلاف ألوانها في الجسم

 وفي سياق متصل يقول الدكتور محمد فاروق، إنه توجد عدة أسباب تؤدي إلى ظهور البقع الزرقاء وغيرها في الجسم ، حيث قد تظهر نتيجة التعرض لضربة أو سقطة أو اصطدام أدى إلى تمزق الشعيرات الدموية في الجلد.

وقد تظهر نتيجة تناول بعض الأدوية المميعة للدم مثل الإسبرين، أو نتيجة سوء التغذية مثل نقص فيتامين B12، أو فيتامين C، أو فيتامين K، أو حمض الفوليك، وربما تكون لها عامل وراثي مثل وجود أحد أفراد العائلة يعاني من ظهور الكدمات بسهولة، وقد تظهر نتيجة ترقق الجلد بسبب تقدم العمر.

ويكمل، أن البقع الزرقاء وغيرها قد تحدث نتيجة الإصابة بقلة الصفيحات، أو الإصابة بأمراض الكبد مثل تليف الكبد، أو وجود الإصابة بالذئبة والتهاب الأوعية الدموية، ونتيجة الإصابات التي تحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية المجهدة، أو نتيجة التعرض للإيذاء الجسدي.

وفي بعض الأحيان تظهر البقع الزرقاء نتيجة لوكيميا الدم وهي من الحالات النادرة، وقد تظهر أيضا نتيجة تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتسكين الآلام بشكل مستمر.

أسباب تغير لون البقع الزرقاء في الجسم

ويفسر الدكتور محمد فاروق، سبب ظهور بعض البقع بلون أحمر  ويحدث ذلك عند حدوث الإصابة مباشرة، ولكنها تتغير في أثناء فترة التعافي بسبب تحلل الهيموجلوبين الغني بالحديد إلى مركبات أخرى، حيث تستغرق فترة الشفاء أسبوعين تقريباً، بعدها تختفي هذه البقع، وإن لم يحدث ذلك فيجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة تستدعي للقلق.

وتتحول البقع الحمراء في الجسم في غضون يوم أو يومين من الإصابة إلى لون أرجواني أو أسود أو أزرق، ومن ثم يتحول لونها إلى اللون الأخضر أو الأصفر خلال 5 إلى 10 أيام من الإصابة، وفي النهاية يتحول اللون إلى بني مصفر بعد 10 إلى 14 يوما من الإصابة قبل أن تختفي تماماً عن الجلد.

يتابع، قائلا: إنه من الجدير بالذكر أنه عادة ما تستغرق الكدمات التي تظهر في الساق وقتاً أطول للشفاء من الكدمات التي تظهر في الوجه أو الذراعين.

طرق علاج ظهور بقع زرقاء في الجسم

 ويضيف الدكتور محمد فاروق، يعتمد علاج البقع الزرقاء التي تظهر في الجسم على سبب حدوثها، وهذا ما يحدده الطبيب عند تشخيص الحالة، ولكن في أغلب الحالات يكون ظهور بقع زرقاء في الجسم غير واضح الأسباب، حيث قد تختفي البقع الزرقاء بدون معرفة الأسباب حيث تختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة لتناول أي دواء أو تطبيق أي كريم عليها.

أما طريقة علاج العلامات الزرقاء وغيرها في حال كانت الكدمة مؤلمة، فهنا يمكن استخدام بعض المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية للحصول عليها، كما أن هناك بعض الإجراءات المنزلية التي من الممكن أن تسرع من عملية الشفاء، وتحسن من مظهر هذه البقع، وتقلل من حجمها، وذلك من خلال تعريض المنطقة المصابة للبرودة لإبطاء تدفق الدم إليها، حيث يمكن استخدام كيس من الثلج ولفه بمنشفة، ومن ثم وضعه برفق على الكدمة، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وتكرر العملية كل نصف ساعة، كما يمكن أيضاً وضع كمادة دافئة على المنطقة المصابة بعد يومين من الإصابة بشكل متكرر خلال اليوم.

هل الأطفال يصابون بظهور بقع زرقاء على الجلد؟

 ويضيف الدكتور محمد فاروق استشاري أمراض القلب والقسطرة والأوعية الدموية، أنه يمكن أن تظهر البقع الزرقاء على الجلد عند الأطفال والبالغين، حيث يصاب الأطفال به بعد العدوى الفيروسية ويمكن التعافي منه دون الحاجة إلى علاج خلال أشهر من الإصابة، بينما عند البالغين قد تكون أسباب البقع الزرقاء مزمنة وبالتالي تحتاج إلى علاج يصفه الطبيب المختص حسب كل حالة.

هل ظهور البقع الزرقاء على الجسم أمر خطير؟  

 من جانبه يقول الدكتور أحمد يونس استشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، غالباً ما يكون ظهور البقع الزرقاء في الجسم شيء لا يستدعي للقلق، ولكن هناك بعض الحالات التي ينبغي فيها مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من عدم وجود أسباب خطيرة، وتشمل هذه الحالات الآتي:

ظهور الكدمة خلال 30 دقيقة من الإصابة وتكون مصحوبة بوجود ألم وتورم، وأيضا في حالة ظهور الكدمة بسبب حدوث إصابة قوية يغلب الظن بأنها تسببت بحدوث التواء شديد أو كسر في المنطقة، وخاصة في حالة ظهور الكدمة حول منطقة العينين، مع استمرار الكدمات بالتكاثر على الجلد.

الدكتور احمد يونس

 وفي حالة عدم اختفاء الكدمة وتعافيها بعد أسبوعين من الإصابة، مع حدوث نزيف في اللثة أو نزيف أنفي متكرر مصحوب بظهور الكدمات، أو حدوث نزيف في البول أو في البراز مصاحب لظهور الكدمة لأنها ربما قد تشير إلى الإصابة بالسرطان.

علاقة ظهور البقع الزرقاء بانفجار الأوعية الدموية

 وفي سياق متصل يقول استشاري جراحة الأورام، قد تحدث البقع الزرقاء نتيجة انفجار الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم، ما يؤدي إلى تجمع الدم تحت الجلد من بقع صغيرة إلى كبيرة، وعادة  ما يثير ظهور البقع الزرقاء على الجلد بعض القلق عند الأشخاص، اعتقادا منهم أنها تشير إلى إصابة ما أو مشكلة جسدية خطيرة.

ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الصفائح الدموية في حدوث كدمات ونزيف مفرطين، حيث أن الصفائح الدموية هي الخلايا التي المسببة لتجلط الدم، وقد تكون مستويات الصفائح الدموية المنخفضة وراثية ، ولكنها قد تكون مرتبطة أيضا بما يلي:

1-       زرع نخاع العظام.

2-       السرطان.

3-      العلاج الكيميائي.

4-      زرع الخلايا الجذعية.

5-      عدوى فيروس نقص المناعة البشرية

6-      علاجات الإستروجين.

7-      استخدام بعض الأدوية.

8-      التهاب الأوعية الدموية.

9-      نقص حاد في فيتامين سي.

10-  نقل الدم.

11-  التهاب الكبد الوبائي.

12-  الذئبة.

كلمات البحث
الأكثر قراءة