Close ad

ما أفضل الأوعية الادخارية والاستثمارية المناسبة حاليا في مصر؟ الخبراء يُجيبون

15-8-2023 | 18:14
ما أفضل الأوعية الادخارية والاستثمارية المناسبة حاليا في مصر؟ الخبراء يُجيبونصورة أرشيفية
شيماء شعبان

يُعتبر الاستثمار هو العامل الوحيد لتحقيق الأهداف المالية في الحاضر والمستقبل والوصول إلى الأمان المالي بدلًا من الاكتفاء بحفظها.

ولا يعد الاستثمار خطة للثراء السريع، ولكنها وسيلة لتنمية الثروة التي لديك حاليا.

لذلك يظل التساؤل مطروحا.. ما هي أفضل الأوعية الادخارية والاستثمارية المناسبة حاليا في مصر؟ هذا ما تجيب عنه "بوابة الأهرام" في السطور التالية:

ما هو الوعاء الادخاري والاستثماري المناسب حاليا؟

وبحسب ما قاله الدكتور محمد أنيس، المحلل الاقتصادي، عن أفضل الأوعية الادخارية والاستثمارية حاليا: أن الذهب ليس أداة استثمارية، ولكنه وعاء ادخاري؛ حيث إنه من المفترض أن يكون الذهب أداة لحفظ القيمة لفترات زمنية طويلة لا تقل عن خمس سنوات، مؤكدًا على أنه من يريد ادخار أمواله لفترات زمنية طويلة تزيد عن خمس سنوات فالذهب أداة جيدة للادخار.

وتابع: أما بالنسبة للعقارات والأراضي، فيمكن توصيفها مزيجا بين حفظ القيمة وأداة للاستثمار، ويرجع ذلك إلى أن قيمتهما تزيد؛ حيث يمكن أن يكونا أداة للإيرادات وذلك عن طريق التأجير أو استخدامهما كأداة للتمويل عن طريق الرهن أو الحصول على قرض بضمانتها، لافتا إلى إمكانية استثمار الأراضي عن طريق البناء، أما الوحدات السكنية إما بتأجيرها واستغلالها في أنشطة استثمارية أو تجارية أو إدارية، مؤكدًا على أن العقارات هي أداة استثمارية لحفظ القيمة على المدى الزمني المتوسط والقصير والطويل وغير قابل لتسيل بسهولة.

واستكمل، أما فيما يتعلق بالشهادات البنكية فتتميز بأنها معدومة المخاطر، وذات عائد منتظم.

وفيما يتعلق بشراء الأسهم، يوضح المحلل الاقتصادي الدكتور محمد أنيس أن شراء الأسهم هو أداة مخاطرها عالية وعوائدها أيضا عالية، ولكنها تتطلب معرفة وإلماما بالشئون الاقتصادية وشئون الأعمال.

وينصح الدكتور محمد أنيس، كل مدخر أو مستثمر عليه أن يحدد متطلباته واحتياجاته وبناء على ذلك يختار مزيجا من الأوعية المناسبة له.

الدكتور محمد أنيس
 

نسب الربح في الأوعية الادخارية

ومن جانبه، يوضح الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع والإحصاء، بأن الأوعية الادخارية تختلف من بنك إلى آخر... كما أن هيئة البريد المصرية تقدم دفاتر توفير بنسبة فائدة جيدة؛ حيث نجد أن نسبة الربح لدفاتر التوفير تكون في هيئة البريد، بينما ترتفع نسبة الربح بصورة أكبر في شهادات الاستثمار في البنوك، ونجد أن شهادات متغيرة القيمة تتغير نسبة الربح فيها على حسب نسبة فائدة البنك المركزي وهناك شهادات أخرى بنسبة ربح ثابتة تنقسم إلى أقسام من حيث المدة منها ما هو سنوي وهناك 3 سنوات وأكثر.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن أفضل وعاء ادخاري هو ذلك الوعاء الذي يناسب الظروف الخاصة سواء للمدخر أو المستثمر، فإذا كان يريد الحصول على أمواله في أي وقت فإن دفاتر التوفير البريدية هي أفضل وعاء وإذا كان يمكنه الاستغناء عن مدخراته لفترة أطول فإنه يجب عليه تحديد تلك الفترة من عام للأكثر، ثم يبحث عن أفضل الشهادات التي تناسب الفترة التي يحددها في البنوك؛ حيث تتنافس البنوك في تقديم باقات متنوعة من شهادات الاستثمار لتناسب ظروف جميع العملاء.

الدكتور وليد جاب الله
  

كلمات البحث
الأكثر قراءة