Close ad

رئيس الجهاز: "القاهرة الجديدة" لن تغرق أو تعطش بعد تشغيل هذه المشروعات| صور وفيديو

15-8-2023 | 15:45
رئيس الجهاز  القاهرة الجديدة  لن تغرق أو تعطش بعد تشغيل هذه المشروعات| صور وفيديومشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة
إسماعيل النويشى- تصوير : محمد شعلان

67 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحى والرى بمختلف تجمعات وأحياء المدينة

موضوعات مقترحة

 خط انحدار رئيسى لاستيعاب 50% من مياه الصرف والأمطار بالمدينة

مليون متر مكعب حجم إنتاج المياه بالقاهرة الجديدة بعد تشغيل المشروعات الحالية

بعد عدة سنوات من الأزمات المتتالية فى خدمات مياه الشرب والصرف الصحى ومواجهة مياه الأمطار، تدخل جهاز مدينة القاهرة الجديدة بحزمة ضخمة من المشروعات والحلول لإنهاء المشاكل التى عانى منها سكان مدينة القاهرة الجديدة على مدار الأعوام الماضية.

ووضع جهاز المدينة خطة حالية ومستقبلية لحل هذه الأزمات من خلال تنفيذ عدة محطات وشبكات وروافع للمياه والصرف الصحي وشبكات رى على مستوى عال من التصميمات والتنفيذ عالى الجودة فيما بلغت القيمة الإجمالية لهذه المشروعات قرابة الــ7مليارات جنيه.

وكشف المهندس عبدالرءوف الغيطى رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة أن هناك ما يقرب من 67 مشروعًا للمرافق يتم تنفيذها حاليًا بالمدينة منها عدد كبير من هذه المشروعات تم الانتهاء منها وتشغيلها فيما سيتم الانتهاء من باقى المشروعات الجارية تباعًا مع نهاية العام المقبل.

وقال "الغيطى" خلال لقائه مع "بوابة الأهرام" إن مواجهة أزمة الصرف الصحى ومياه الأمطار بمدينة القاهرة الجديدة تطلب حلولا مؤقتة وأخرى دائمة حيث تضمنت الحلول المؤقتة رفع كفاءة جميع محطات الصرف الصحى بمدينة القاهرة الجديدة واستبدال الطلمبات القديمة والمتهالكة بطلمبات أخرى حديثة ذات إمكانيات وتصرفات أكبر.

جانب من مرور رئيس الجهاز على مشروعات المرافق بالقاهرة الجديدة

وأوضح أن الحلول الدائمة والمستقبلية شملت تنفيذ خط انحدار رئيسي لاستيعاب 50% من الصرف الصحى ومياه الأمطار بمدينة القاهرة الجديدة، بحيث يربط هذا المشروع الضخم مع محطة الجبل الأصفر، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 50% من هذا المشروع على أن يتم إنهاؤه بشكل كامل خلال العام المقبل، موضحًا أنه بإتمام هذا المشروع ستنتهى مشكلة الصرف بالقاهرة الجديدة للأبد.

وفي ما يتعلق بخدمات مياه الشرب بالمدينة، قال المهندس عبدالرءوف الغيطى رئيس الجهاز إن أزمات ضعف وانقطاعات المياه المتكررة بالمدينة ستنتهى بانتهاء تنفيذ وتشغيل المرحلة الثانية من توسعات محطة مياه القاهرة الجديدة التى ستضيف لحجم الإنتاج ما يقرب من 500 ألف متر مكعب فى اليوم ليصل إجمالى الإنتاج الحالى من مياه القاهرة الجديدة إلى مليون متر مكعب يوميا.

لقاء رئيس الجهاز مع بوابة الأهرام

وقال إنه بالتزامن مع توسعات محطة المياه ينفذ الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى خط تغذية جديدًا، يمتد من مأخذ مياه المعادى بكورنيش النيل حتى محطة مياه القاهرة الجديدة بالمدينة، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من توسعات المحطة وخط المياه خلال العام القادم ومع تشغيلهما ستنتهى أزمة ومشكلة ضعف وانقطاعات المياه بالقاهرة الجديدة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن خطوط المرافق الرئيسية التى تم تنفيذها شملت إنشاء 3 خطوط للمياه بأقطار (900-1200-1400) بالمرحلة الثانية لشبكة مياه الامتداد بطريق التسعين الجنوبى وبعض الطرق الأخرى وتنفيذ خط مياه قطر 600 مم من أبو عويقل لخزان القطامية وكذلك تنفيذ أعمال المرافق الرئيسية (مياه - صرف - رى) للطرق الرئيسية بمنطقتى أرض المعارض 1 و2

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

وأضاف "الغيطى" أن المشروعات شملت كذلك تنفيذ خط مياه قطر 250مم لخدمة الإدارة العامة للحماية المدنية بطريق السويس، بالإضافة إلى تنفيذ خط رى ضخم بقطر 1500مم وبطول 17 كم وذلك لري مناطق الامتداد بمياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيًا.

وتضمنت مشروعات المرافق التى تم تنفيذها بالمدينة تنفيذ شبكة ري شاملة بامتداد المدينة وخطوط الانحدار الرئيسية ببيت الوطن وكذلك خط الانحدار الرئيسي من محطة 1 إلى خط الانحدار الرئيسي بالجبل الأصفر وتنفيذ خط الانحدار من محطة حى البنفسج بالمدينة حتى محطة الجبل الأصفر وخط الانحدار من محطتي الياسمين والميراج بالمدينة وربطه بمحطة الجبل الأصفر.

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

وأضاف رئيس جهاز القاهرة الجديدة أن المشروعات تضمنت تنفيذ خطوط وشبكات مياه الشرب والصرف الصحى والرى لمختلف المشروعات السكنية بالتجمع الثالث وأبرزها مشروعات سكن بالتجمع الثالث والقطامية وطريق العين السخنة وأرض المعارض بمراحلها المختلفة وكذلك مرافق مشروعات دار مصر وجنة.

ومن جانبه، كشف المهندس السيد سالم المشرف على مشروعات المرافق بجهاز مدينة القاهرة الجديدة عن رفع كفاءة 4 روافع من مأخذ مياه المعادى حتى محطة المياه بالقاهرة الجديدة حيث شملت أعمال رفع الكفاءة استبدال الطلمبات القديمة بأخرى جديدة ذات كفاءة أعلى وتنفيذ صيانة شاملة لجميع الروافع.

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

وأشار "سالم" إلى وجود متابعة يومية وعلى مدار الساعة من رئيس الجهاز للانتهاء من خط الانحدار الرئيسي بقطر 1500ملم والذى يستوعب جميع تصرفات مياه الأمطار والصرف الصحى من مناطق مثلث الأمل وبيت الوطن والدائرى الأوسطى والتسعين الجنوبى بحيث يتم تجميع هذه التصرفات ونلقها لمحطة الجبل الأصفر

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

مشروعات المرافق بمدينة القاهرة الجديدة

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: