Close ad

"التين الشوكي".. بائعون يكشفون سبب ارتفاع أسعاره.. وأطباء يتحدثون عن فوائده ويحذرون من الإفراط في أكله| فيديو

13-8-2023 | 03:25
 التين الشوكي  بائعون يكشفون سبب ارتفاع أسعاره وأطباء يتحدثون عن فوائده ويحذرون من الإفراط في أكله| فيديوتين شوكي
حبيبة حاتم - سلمى أحمد

ما إن يهل فصل الصيف في مصر إلا وتغزو عربات التين الشوكي شوارع  القاهرة والمحافظات، ففي كل ميدان وكل شارع تتصدر فاكهة التين الشوكي المشهد وعلى الرغم من زيادة سعر فاكهة التين الشوكي هذا العام إلا أنها مازلت الفاكهة الأكثر طلبًا وعشقًا لبعض المواطنين، نظرا لطعمها المميز وسعرها المناسب، بالإضافة إلى أنها فاكهة لها من يحبها، كما أنها مصدر رزق للشباب الذين يرغبون في استثمار إجازة الصيف في تحقيق عائد مادي يساعدهم على أعباء الحياة.

موضوعات مقترحة

في جولة لـ "بوابة الأهرام" رصدنا تجارب لشباب أثروا قضاء الإجازة في تجارة التين الشوكي في التقرير التالي:

قال كريم سليمان صاحب عربة تين شوكي في منطقة وسط البلد،  إن شهر يوليو كان بداية الموسم بالنسبة لعمله في بيع التين الشوكي، موضحًا أن هذه الفاكهة، فاكهة موسمية يقتصر بيعها في السوق حوالي شهرين، ولذلك فهو من بعد انتهاء موسم البيع يتاجر في بيع الخضروات. 

وعن سبب اختلاف أسعار التين الشوكي من عربة لأخرى، أوضح كريم أن سبب اختلاف الأسعار ترجع إلى اختلاف أنواع التين الشوكي فقد يختلف التين "الإسمعلاوي" عن تين المنيا عن غيره وبالتالي يختلف السعر والطعم والحجم.

وتابع أن سبب زياد ة أسعار التين الشوكي تعود لزيادة التكاليف وغيرها من مدخلات ومستلزمات مثل زيادة تكلفة النقل والأطباق والتغليف وغيرها من مستلزمات.  
 

وذكر أنه يبيع طبق التين الشوكي بــ 25 جنيها بما يعادل الواحدة 2,5 في ظل أن العربات الأخري تبيع الطبق من 40 لــ 50 جنيها.. وأكد أن موسم هذا العام نسبة مكسبه تتراوح بين 30 لــ 40 %.

بينما قال محمد صاحب عربة أخري إن غلاء الأسعار هذا الموسم بسبب مستلزمات البيع بما فيه سعر التين الشوكي وكان في الأعوام الماضية سعر صندوق التين الشوكي بــ 70 لــ 80 جنيها بينما هذا العام يتراوح سعره من  170 إلى 280 جنيها.

ولفت محمد إلى أنه على الرغم من زيادة الأسعار إلا أن فاكهة التين الشوكي المنافس الأول للفواكه الصيفية، وهناك إقبال من المواطنين على الشراء ولكن نسبة البيع أقل من الأعوام الماضية. 

فوائد التين الشوكي 

التين الشوكي يتميز بفوائد رائعة لصحة الإنسان أبرزها تعزيز المناعة، فهو مفيد جدا لتقوية المناعة، هذا إلى جانب احتوائه على المركبات العضوية التي تتضمن مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، وكلها لها تأثير إيجابي على الصحة.

يشار إلى أن حبة واحدة من فاكهة التين الشوكي تحتوي على ثلث احتياجنا اليومي من فيتامين C، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز جهاز المناعة إضافة إلى زيادة معدلات إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتكوين العضلات وأنسجة العظام.

 ولا يمكن الحديث عن التين الشوكي دون التطرق للكالسيوم الذي تحتوي عليه الفاكهة الصبارية بنسبة كبيرة، ما يمنع مشاكل الأسنان واضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

المساعدة في الهضم
تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن أن تساعدك هذه الفاكهة الشوكية في تنظيم عملية الهضم.

تعزيز صحة القلب

هناك عدد من مكونات التين الشوكي التي يمكن أن تجعلها جيدة جدا لصحة القلب يمكن أن تساعد المستويات العالية من الألياف في الفاكهة على خفض مستويات الكوليسترول الضارفي الجسم.

بشكل عام، قد تمنع هذه الفاكهة تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

الحد من الإصابة بالسرطان

يحتوي التين الشوكي على إمكانات مضادة للسرطان، وفقا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية (2004)، تحتوي الفاكهة الشوكية على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين يمكن أن تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة وتحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة.

حماية الجلد

وقد تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي الجلد، وتقلل من فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن الرؤية، وتمنع التنكس البقعي، وتزيد من قوة ووظائف الدماغ.

هناك العديد من الأسئلة التي نحتاج معرفتها قبل تناول التين الشوكي 

هل التين الشوكي لمرضى السكري مسموح أم ممنوع؟

 قالت الدكتورة ألفت علاء استشاري التغذية العلاجية، إن التين الشوكي من الفواكه الصيفية المسموحة لمرضى السكري، مشيرًا إلى أنه على الرغم من مذاقه الحلو، ولكنه لا يرفع نسبة السكر في الدم كما يشاع عنه حاسبة خطر الإصابة بالسكري.

وأوضحت خبير التغذية أن سبب عدم ارتفاع السكر في الدم عند تناول التين الشوكي، يرجع إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات.

هل يمكن تناول التين الشوكي في أنظمة الدايت؟ 

مع ارتفاع الألياف وكثافة العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة، والدهون المشبعة، يمكن للتين الشوكي أن يحافظ على جسمك في شكل صحي دون إضافة أي وزن إضافي، كما تحد الألياف والكربوهيدرات من الإفراط في تناول الطعام.

وهناك دراسات تشير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بتلك المركبات يعزز من عملية حرق الدهون، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

هناك الكثير من الآراء حول أن التين الشوكي يحتوي على البوليفينول، وهو من المواد الفعالة جداً في حرق الدهون ومنع تراكمها.

التين الشوكي غني بالألياف الغذائية

 حيث يحتوي 100 جرام منه على 3.6 جرام من الألياف، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء.

يعمل التين الشوكي على تحسين الحالة المزاجية للحامل خاصة في شهور الحمل الأولى.

وأيضا يعمل التين الشوكي على ضبط التوازن العصبي، وذلك لأنه يتضمن على نسبة عالية البوتاسيوم.

ويمد التين الشوكي جسم الأم بالكالسيوم الذي يكون عظام الجنين، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.

كما يتضمن التين الشوكي نسبة عالية من الألياف التي لها دور في التخلص من الإمساك وأيضا تقى من الإصابة بسرطان القولون.

ويتضمن حمض الفوليك، الذي يعد مفيدا للغاية للأم وأيضا الجنين خلال فترة الحمل، مما تساهم في الحد من الإصابة بالتشوهات الخلقية لدى القليل، بالإضافة إلى أنه يقلل من فرص الولادة المبكرة وأيضا الإجهاض.
 
وتقول الدكتورة ألفت علاء، خبير التغذية العلاجية وأستاذ التغذية الشاملة بأكاديمية السادات، عن فوائد التين الشوكي للحامل، إنه غني بالمعادن والألياف، وهما أكثر العناصر الغذائية التي تحتاجها السيدات الحوامل، كما أنه يعمل على تنظيم عملية الهضم، والألياف الذي يحتوي عليها تعمل على منع ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار. 

لكن خبيرة التغذية، حذرت من الإفراط في تناول التين الشوكي، مؤكدة أنه من الأفضل ألا يتعدى عدد تناول الثمرات المسموح بها في اليوم 3 فقط.


عربات التين الشوكي تغزو شوراع القاهرة.. والبائعون سيظل المنافس الأول بين الفواكه الصيفية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة